تعرف على أفضل المعايير لصياغة إعلان ناجح

Ebrahim.F 07 أغسطس 2017 2.5k 4
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات
5 5

الإعلانات.. وما أدراكم ما الإعلانات!!

إنها مجال رائع سحري جذَّاب له صلاحيات خارقة في إقناع الجمهور، وجذب العملاء، وترويج السلع والخدمات، وتحقيق عوائد هائلة ماديًا ومعنويًا لأي مؤسسة صغيرة كانت أو كبيرة.
وكما أن للإعلانات أهمية وثِقَلْ ربحي في أي مشروع تجاري، فإنها أيضا تتطلب دراسة دقيقة وتخطيط سليم واستراتيجية واضحة قبل اللجوء إليها؛ إذ أنها كما تُحَقِّق عوائد هائلة فإنها كذلك تتطلب بذل الكثير من المال والجهد حتى تحقق أهدافها.
وتيسيرًا من "سونديلز" على أعضائها الكرام، فإننا نعرض لكم أفضل وأيسر سبل صياغة الإعلان، وبعض العوامل الواجب مراعاتها عند كتابة الإعلانات حتى تصل بصاحبها لما يرتجيه من وراءها دونما أي إهدار.


كيفية صياغة الإعلان

نوع السلعة أو الخدمة

غالبًا ما يتوقف أسلوب صياغة الإعلان على نوع الشئ المُراد الإعلان عنه سواءً كان سلعة أو خدمة، فقد يكون من البساطة بمكان ما يجعله يُحَتِّم استعمال أسلوب خفيف ومرح يتماشَى مع نوع أو وظيفة أو فائدة تلك السلعة، وفي أحيان أخرى قد يكون من الجِدِّية بمكان ما يتطلب استعمال أسلوب هادئ حكيم رزين، ولذا يجب مراعاة اختيار ألفاظ ومصطلحات الإعلان وفق ما ذُكِر.

 

 الجمهور المستهدف

تتم صياغة الإعلان في ضوء نوع الجمهور المستهدف من بث هذا الإعلان أو نشره بأي وسيلة كانت، لأن الجمهور إذا لم يجد في الإعلان ما يُعَبِّر عنه ويجذبه بحق، فلن يتفاعل معه على الإطلاق مهما كان فحواه.
و توافق الإعلان مع نوع الجمهور أعني بها ذاك التوافق من حيث الجنس، والسن، والدرجة العلمية، والعادات والتقاليد، إلى آخر ذلك من معايير تحدد سمات وصفات الجمهور فيما يُسّمَّى بالديموجرافيا أو علم السكان.

 

نوع الإعلان

الإعلان في حد ذاته قد يكون مجرد فقرة إعلانية أو عدة فقرات وتنتهي، وقد تكون جزءًا من سلسلة إعلانات كحملة إعلانية ممنهجة، ونوع الإعلان وفق هذا التصنيف يؤثر كثيرًا في كيفية صياغته؛ حيث أن الإعلان المفرد يحتاج لتضمين كافة التفاصيل المرغوب توصيلها للجمهور، على عكس سلسلة الإعلانات الكاملة أو الحملة الإعلانية التي تمتد لشهور طويلة، وتلك تحتاج لتقسيم وترتيب التفاصيل والمعلومات والبيانات المطروحة على الجمهور وفق جدولة زمنية مدروسة ومحددة مُسبَقًا.

 

 اللجوء لمختصين

بما أن الإعلان ذو فائدة كبرى في أي مشروع كما أوضحنا؛ فإنه يُفَضَّل إسناده لأهله من المتخصصين، وهو ما يتوفر لدى منصة "سونديلز والتي تتيح العديد من الخدمات التكميلية حول صياغة الإعلانات وكتابة الاسكريبتات وأعمال الترجمة، والعديد من الخدمات التي من السهل الحصول عليها بمجرد أن يستعرض العميل الخدمة المطلوبة بشروطه، ومِن ثَمَّ يجد محترفي "سونديلز" كلٌ جاهزٌ لإتمام الصفقة، وما على صاحب المشروع إلا أن يتخيَّر من بينهم من يريد.

تخفيضات ومزايا

من أهم ما يجب على المُعْلِن أن ينتبه إليه هو أن تكون سلعته متميزة عن مثيلاتها في أي شئ لا سيَّما في المقابل المادي؛ حيث أن تلك السلعة إذا كانت متشابهة مع مثيلاتها وبنفس الجودة فلن يكون للإعلان أي فائدة تُذْكَر وسيسخر منه الجمهور لا محالة.

 

 الذوق العام

يرجى مراعاة الذوق العام عند صياغة أي إعلان بحيث لا يسيئ إلى معايير أو ضوابط او عادات مجتمعية سائدة، وألا تكون صياغة الغعلان منبرًا للفتن الطائفية أو العنصرية أو ما شابه ذلك من ضروب الفتن.

نشر بتاريخ 07 أغسطس 2017 09:38 ص
آخر تحرير 07 أغسطس 2017 09:38 ص

أضف تعليق

جميل واااصل
1
2019-10-01T21:41:12+02:00
أعجبتني نقطة اللجوء لمختصين و شدت انتباهي و هذه أحد مميزات الكاتب المتميز في طرحه
1
2017-08-08T11:43:35+02:00