الدورات التدريبية أسلوب تدريب مبتكر من سونديلز

سونديلز 27 أبريل 2017 5.1k 5
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات
2 2


بنفس الأصالة والابتكار التي قامت عليها سونديلز من خلال نقل عالم الانتاج الصوتي إلى فضاء الانترنت الرحب وأنظمة العمل الحر السلسلة، السهلة، والسريعة، تقوم سونديلز اليوم بطرح نظام جديد يستهدف تطوير مهارات وقدرات العاملين في هذا المجال من خلال دورات تدريبية احترافية متخصصة، تتلمس قدراتهم وتصقلها بالعلم والمعرفة، مع التطبيقات العملية اللازمة لوصولهم إلى مستوى يلبي رغبات سوق المشاريع الداخلي في سونديلز أو الخارجي بشكل عام، مع إيجاد حلول لعقبات التدريب التقليدي من التنقل والسفر، التكلفة المادية الكبيرة لاستقدام مدرب محترف إلى بلد الموهبة، والتجهيزات اللازمة من استوديو احترافي وقاعة تدريب مناسبة.

 

ما هو نظام الدورات التدريبية؟

هو نظام تدريب مبتكر يُقَدم لأول مرة على مستوى العالم بهذا الشكل والأسلوب كحلٍ عملي للتدريب على المهارات التي تحتاج إلى مدربين متخصصين ولا يمكن صقلها فقط بالقراءة والاطلاع أو دراسة شخصية، بل تحتاج إلى توجيه وتقييم وتدريب.

 

فالنظام يعتبر عملية التدريب بين المدرب والطالب كأنه مشروع يتم إنجازه بين رب عمل وموظفه حيث يتم توجيه المهام إلى الموظف ليقوم بتنفيذها ثم عرضها على صاحب العمل، فيقوم صاحب العمل بالإطلاع على ما تم تنفيذه ويناقش فيه الموظف ويوجهه إلى الأخطاء ليعالجها ثم يعرض عليه العمل بعد التعديل وهكذا إلى أن يكون خالياً من الأخطاء.

 يعمل النظام دون الحاجة للانتقال من المنزل، ويغطي الجانب النظري والعملي وتقييم الصوت والأداء ويحصل الطالب في نهاية عملية التدريب على تقرير من المدرب عن حالة الطالب وعن طلب التدريب الذي تم تنفيذه.

 

إن فكرة المهام والتحديات والتي بُني هذا النظام عليها يتم تنفيذها بشكل غير متزامن بحيث أن المدرب يعطي المتدرب المهمة ويتركه لكي يقوم بتنفيذه، أما المتدرب فيصله على بريده الإلكتروني وحسابه في سونديلز تنبيهاً بأن لديه مهمة جديدة ، فيدخل الطالب وقتما يكون متاحاً له أن يدخل ويشرع في تنفيذها ، ليتخطى النظام بذلك الكثير من المشاكل الموجودة في الأنظمة الاخرى كالخصوصية ، الراحة النفسية ، القدرة على السؤال والإجابة والأداء والإعادة أكثر من مرة بحرية مطلقة دون وجود شركاء في التدريب يتسببون في وجود نوع من الإزعاج ، الإحراج أو عدم القدرة على الإستفسار والإستفهام بشكل كاف.

 

أنواع التحديات والمهام التي يتم توجيهها إلى الطال فقد تكون إحدى الأنواع التالية:

  • قراءة واطلاع:

حيث يتم عرض معلومات نظرية أو فيديوهات تشرح القواعد والأساسيات أو يتم توجيه النصائح الأولية للمتدرب.

  • استماع وإنصات:

يرسل المدرب عينات صوتية يستمع إليها المتدرب لتألف أذنه الأداء السليم والذي هو هدف التدريب.

  • تحليل الأداء:

يتم ارسال أعمال سابقة للمدرب أو غيره ويطلب من المتدرب تحليل الأداء وكتابة تقرير يبدي فيه رأيه وملاحظاته.

  • محاكاة الأداء:

أول التعلم التقليد، يتم الطلب من المتدرب تقليد أداء عينات صوتية ترسل له منتقاة بعناية لخدمة أهداف الدورة.

  • أداء شخصي عملي:

كنتيجة للتدريب والمعلومات النظرية عن الدورة يطلب من المتدرب تقديم اداء صوتي لنص معين أو أعمال سابقة، ويقوم المدرب بتحليل أداء الطالب وتوجيهه إلى الأداء السليم، وتعليمه الحيل اللازمة والأفكار التي من خلالها يطور الطالب أدائه وخبرته.

 

 

كيف يختلف نظام الدورات التدريبية في سونديلز عن الانظمة الاخرى ؟

أولا: الأنظمة التقليدية للتدريب

أنظمة التدريب التقليدية تفرض على المدرب والطالب التواجد في مكان ووقت واحد، وتحتاج حجز قاعة تدريب واستوديو صوت احترافي مما ينعكس ذلك بزيادة التكاليف المالية على الطالب.

ثانيًأ: أنظمة التدريب الحديثة

تعتمد هذه الأنظمة على وسائل الاتصال الحديثة سواء من خلال الانترنت " واتساب، سكايب " أو من خلال الموبايل، وهي تتشابه مع الأنظمة التقليدية بضرورة تواجد المدرب والطالب في وقت واحد بشكل مباشر، مما يعني أن يخصص المدرب والطالب جزء من وقتهما للتواصل من أجل الدورة، وهذا الأمر قد لا يناسب البعض، كما أن التدريب الصوتي باستخدام هذه الأنظمة لم يثبت نجاحه واشتكى العديد من الطلاب والمدربين منه.

 

أما نظام التدريب المبتكر من سونديلز والمخصص للمجال الصوتي يتميز بالتالي:

  • نظام مؤتمت بالكامل، يستطيع الطالب متابعة الدورات من خلال موقع سونديلز بمجرد الدخول إليه.
  • يستطيع الطالب متابعة تنبيهات المدرب داخل سونديلز وكذلك من خلال ارسالها الى بريده الالكتروني.
  • التدريب مخصص لطالب واحد فقط، أي أن التدريب يكون خاص بين الطالب والمدرب.
  • يخضع المتدرب لتقييم أولي للصوت والأداء واللغة.
  • التدريب مبني على تقييم مسبق لأداء الطالب يقوم به المدرب قبل تكليفه بالنشاطات التي تأتي على صورة "مهام وتحديات".
  • تكلفة مالية أقل من أنظمة التدريب التقليدية والحديثة.
  • توفير للوقت والجهد المهدر في عملية الانتقال لمكان الدورة في المواصلات.
  • يستطيع الطالب الاختيار بين المدربين المحترفين المعتمدين لدى سونديلز.
  • يستطيع الطالب أداء المهام والتحديات التي تطلب منه في أي وقت يناسبه.
  • يستطيع الطالب الاشتراك في أكثر من دورة بنفس الوقت.
  • يحصل الطالب على توجيهات ونصائح مباشرة عند كل مهمة وتحدي
  • يحصل الطالب على تقرير نهائي عند اتمامه لمتطلبات الدورة من المدرب.
  • والعديد من الأفكار التي يمكنك استكشافها بمجرد التحاقك بإحدى الدورات.

 

يقدّم نظام التدريب مميزات عامة تتلخص في التالي:

https://soundeals.com/assets/images/course-bg3.jpg

 

للطالب:

  • التدريب يكون مخصص لطالب واحد فقط.
  • وجود منطقة تواصل خاصة بين المدرب والطالب يسمح لهما بكتابة التعليقات وإضافة المرفقات، مما يسهل على الطالب انجاز المهمة وإرسالها للمدرب.
  • الدورة تركز على ما يحتاجه الطالب لتطوير أدائه ورفع مستوى مهاراته وصقل موهبته، وليس مادة عامة قد يكون بها من التكرار الممل أو الأهداف غير المناسبة للمتدرب.
  • يستطيع الطالب الالتحاق في أكثر من دورة بنفس الوقت ولأكثر من مدرب.
  • وجود دورات متخصصة في جزئيات تفصيلية مثل دورة في اللغة ومخارج الحروف، وأخرى في الهندسة الصوتية، وثالثة في الأداء وتكنيكاته، وغيرها.
  • لن ينتقل الطالب من تحدي مهاري إلى آخر دون اتقانه وإتمام متطلباته، فالدورة غير ملزمة بوقت محدد.

https://soundeals.com/assets/images/course-bg2.jpg

 

أما للمدرّب:

  • يمكن للمدرب حفظ المهام التي يعطيها للطلاب في صورة تحديات ومهام قد يستخدمها مع طلاب آخرين، فيكون لديه بنك مهام وتحديات يستطيع من خلاله تطوير منهجه التدريبي مع الوقت.
  • النظام بسيط ومريح، لن يضطره إلى الخروج من المنزل، أو جدولة وقته مع حجز الاستوديو أو القاعة التدريبية.
  • امكانية توفير كوبون تخفيضي يستطيع المدرب تسويق نفسه وترويج تخفيضات لمن يحب بالطريقة التي يراها مناسبة.
  • امكانية إدارة أكثر من دورة في نفس  الوقت فالنظام مؤتمت بشكل كامل ومرتبط بحسابه في منصة سونديلز، فالمنصة توفر مكان واحد لإدارة دوراته هو نفسه المكان الذي يدير فيه حسابه وصفقاته الصوتية التي ينفذها داخل سونديلز.
  • الأرباح تكون بشكل كامل للمدرب، لا يوجد نسب تقتطع لصالح الشركة المنظمة أو حجز استوديو وقاعات تدريبية.
  • إمكانية إيقاف الدورة في أي وقت فلا يستقبل طلبات جديدة إن كان هناك ضغط عمل لديه، ويستطيع استئنافها متى شاء.

 

 

ماذا يعني التدريب بالمهام ؟

التدريب داخل نظام الدورات التدريبية الخاص في سونديلز مبني بشكل أساس على تنمية المهارة، لذلك يتم تقسيم منهج الدورة إلى نشاطات فعلية يقوم بها الطالب تسمى "المهام" والتي قد تتنوع بين أمور نظرية معرفية بأن يقرأ مقالا أو يستمع لمقطع صوتي أو يشاهد فيديو، وكذلك أمور عملية متعددة بين تمارين لتطوير الأداء والتدريب على النطق الصحيح وتسجيلات صوتية للطالب لتطبيق ما يطلبه منه المدرب.

 

تكامل نظام الدورات مع باقي أنظمة سونديلز

تعتمد جميع أنظمة سونديلز بما فيها النظام الحديث للدورات التدريبية على حساب عضوية واحد، فتستطيع بحساب واحد الحصول على خدمات متكاملة داخل المنصة، بحيث تتيح العضوية صلاحيات الانتفاع من خدمات سونديلز المتنوعة.

فمثلا: لو أنك موهبة صوتية مسجلة لدينا تستطيع الحصول على المنتج الصوتي المكمّل لتسجيلاتك الصوتية والتي ستعمل على تقديمها في صورة مهام داخل نظام الدورات التدريبية، قد يحتاج الأمر منك إلى الاستعانة بكاتب ليصيغ لك أفكارك في صورة أدبية فريدة لتصنع عينة صوتية تعريفية لك ضمن دورة أحدهم التي سيدربك على كيف تصمم عينتك التعريفية بشكل احترافي.

 

طريقة التواصل داخل نظام الدورات التدريبية

تعتمد فكرة توفير وسيلة اتصال وتواصل بين المدرب والطالب على الحد الأدنى من الحوار والموجه نحو انجاز المهام بشكل دقيق، وبمجرد ارسال الطالب طلب الالتحاق في الدورة للمدرب يبدأ التواصل بينهما في صورة مهام وتوجيهات ونصائح، عن طريق ارسال المهام والتحديات.

وكل مهمة ترسل يقوم النظام بفتح قناة اتصال خاصة بها في صورة تعليقات وردود مع إمكانية ارفاق ملفات للتوضيح من جهة المدرب أو للاستفسار والسؤال من الطالب وكذلك في صورة ملفات صوتية عن أدائه للواجبات التي يطلبها منه المدرب. ويكون الاتصال متاح داخل قناة الاتصال هذه حتى بعد إتمام المهمة، وبذلك يستطيع الطالب إن جد عنده استفسار أو تساؤل في موضوع مهمة معينة أن يرجع إليها ويحاور مدربه حتى بعد أن تكون المهمة مكتملة، وتستمر هذه الصلاحية حتى انتهاء الدورة بالكامل واستلام التقرير النهائي عنها.

إن الابداع في قناة الاتصال هذه يكمن في تخصيص قناة منفصلة لكل مهمة، فلا تتداخل الحوارات والتعليقات فيما بينها ويضيع الطالب أو المدرب في حوارات المهام الأخرى ويضيع الوقت والجهد، ولا تحدث الأرشفة التي قد توفر العودة للدورة في المستقبل واعتبارها مرجع علمي وعملي للطالب.

 

https://soundeals.com/assets/images/course-bg4.jpg

الفئة المستفيدة من هذه الدورات

بالإضافة للطلاب الذين يتجهون نحو تطوير قدراتهم في مجالات الأداء الصوتي المتنوعة هناك فئات أخرى تستطيع الاستفادة من نظام الدورات التدريبية في سونديلز؛ فلا تقتصر الدورات على تعلم مجالات الصوت فقط، فالانتاج الصوتي مرتبط بعلوم أخرى مكمّلة ولا غنى له عنها، فالصوت مرتبطٌ باللغة السليمة قراءة وكتابة، ويستطيع العديد من الفئات الاستفادة والالتحاق في هذه الدورات، فنظام الدورات قد يستقطب المعلقين الصوتيين، وطلاب اللغة العربية في الجامعات في دورات اللغة والتدقيق اللغوي، والطلاب الذين يحبون تطوير قدراتهم في مجال الهندسة الصوتية، وغير ذلك الكثير.

 

الدورات حسب الاحتياجات وبشكل تفصيلي

تحث منصة سونديلز المدربين على تقديم دوراتهم في صورة وجبات علمية وعملية خفيفة، بحيث يقومون بتجزئة دوراتهم التي كانوا يقدمونها على أرض الواقع بالأسلوب التقليدي إلى عدة دورات متخصصة، أو تقسيم الدورة الواحدة إلى دورات مستويات متصاعدة حسب درجة احتراف وتخصص الفئة المستهدفة منها.

 

ما يوفره هذا الاقتراح للطالب هو امكانية الحصول على تدريب على مهارة يحتاجها بالفعل، ولا يضيع وقته في دورة متكاملة قد يكون متقن لجزء كبير منها، وكذلك من فوائد الدورات المتخصصة بأنها توفر للطالب امكانية الالتحاق بأكثر من دورة وأكثر من مدرب في نفس الوقت، فالمدرب هو موهبة بالأساس وستجده متقن أو متخصص في مهارة صوتية أكثر من غيره، الأمر الذي يسهل عليه تسويق نفسه ودوراته في مجاله الذي أبدع فيه.

 

الأسعار والسياسة المالية

إن عملية تسعير الدورات تعتبر صلاحية خاصة بالمدرب، يستطيع وضع السعر الذي يراه مناسبًا، وتشجيعا من منصة سونديلز على نشر التدريب والتعليم المتخصص في المجال الصوتي ارتأت أن تكون السياسة المالية مختلفة عن بقية خدمات المنصة " مشاريع، صفقات، خدمات مكملة " حيث تتمتع بالامتيازات التالية:

  • أقل سعر مقبول للدورات لدى المنصة هو خمس دولارات فقط "5$".
  • أي دورة يقل سعرها عن عشرة دولارت " 10$ " تكون بدون اقتطاع نسبة سونديلز.
  • أي دورة أعلى من عشرة دولارات وأقل من خمس وعشرين "10-25 $ " تكون نسبة سونديلز فيها فقط عشرة بالمائة "10%".
  • أي دورة تزيد عن خمس وعشرين دولار تستقطع سونديلز فيها نسبتها الاعتيادية.

 

ما هي كوبونات الخصم وكيف أحصل عليها ؟

 تسمح سونديلز للمدربين بتوفير تخفيض لطلابهم على تكلفة الالتحاق لدوراتهم التدريبية في صورة كوبون تخفيضي، بحيث يخصم المدرب جزء من التكلفة المالية، ويستطيع الطالب الحصول عليها من خلال المدرب نفسه، وبذلك يستطيع المدرب تسويق نفسه من خلال هذه الكوبونات ويضمن الانتشار الأكبر والوصول إلى طلاب أكثر إن شاء الله.

 

إن رأس مال أي شركة تعمل في المجال الصوتي هو منتجها عالي الجودة والاحترافي، وحتى نضمن لأصحاب المشاريع أن يقدم لهم المواهب الصوتية الجودة المرجوة استحدثت منصة سونديلز نظامها التدريبي المبتكر، سعيًا منها إلى تذليل العقبات أمام المواهب، وتشجيع المتدربين على نشر علمهم والاستفادة المادية الأكبر لهم داخل نظام بسيط وسهل الاستخدام.

نشر بتاريخ 27 أبريل 2017 08:26 ص
آخر تحرير 14 أبريل 2021 06:19 م

أضف تعليق

شكرا سونديلز على هذا الشرح الوافي حول الدورات وبالتوفيق للجميع
0
2017-04-29T18:09:21+02:00
ابتسامة
0
2017-04-29T00:52:23+02:00
ابتسامة شكراً سونديلز ،، وشكراً لكل المدربين للتسهيل على طلاب هذة المهنة .. سونديلز دائما سباقة وفي تطور تصاعدي ،، نتمنى للجميع التوفيق والنجاح
0
2017-04-28T22:54:29+02:00
أمدكم الله بالقوة والعافية... فعلا إبداع بكل ما تعنيه هذه الكلمة.. فالمعلق يستطيع أن يستكمل الجانب الذي يحتاجه في مجال التعليق وبأريحية تامة.
0
2017-04-27T15:38:27+02:00
فكره رائعة من منصة سونديلز وهي فكره غير مسبوقه وغير مكلفة واشكرهم على جهودهم لتطوير المنصة لترتقي بالشباب العربي نحو الإبداع
0
2017-04-27T11:00:53+02:00
آخر القراء
منار.ع 2021-09-12T05:25:56+02:00
Ali.A 2021-06-30T23:56:43+02:00
رضا.ب 2021-04-19T18:00:57+02:00
زياد.م 2021-04-04T16:19:34+02:00
Esraa.A 2021-03-28T23:15:38+02:00
كنان.ج 2021-01-23T18:00:04+02:00
Mohammed.B 2021-01-23T16:04:52+02:00
Omar.A 2021-01-19T16:35:05+02:00
Shroog 2020-12-31T16:04:25+02:00
Asmaa.M 2020-11-24T13:03:04+02:00
Aya.A 2020-10-31T21:34:17+02:00
خديجة.أ 2020-10-29T14:37:46+02:00
محمد.ا 2020-10-29T01:15:26+02:00
فراس.ا 2020-10-28T22:05:32+02:00
Ahmad.R 2020-10-28T20:20:41+02:00