تعرف على الاختلاف بين تقنية مونو واستيريو للتسجيل الصوتي

سونديلز 21 مايو 2016 12.2k 4
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة طلبًا في عالم التسجيل الصوتي خصوصًا في مجال تسجيل التعليقات الصوتية؟ فما هي الإجراءات الصحيحة " تقنيًا " لتسجيل ملف التعليق الصوتي؟ هل أسجل تعليقي الصوتي بطريقة مونو أم ستيريو؟ سنقوم في هذا المقال بالإجابة عن هذا التساؤل.

تسجيل صوتي

في البداية، مصطلح ستيريو، لا نعني به استخدام اثنين من مكبرات الصوت، ولا حتى ملف ستيريو صوتي " stereo audio file " بل نعني به: مصطلح يطلق على التسجيلات الصوتية بحيث يكون في معظم الأحيان الصوت غير متماثل في قناتي / مساري اليمين واليسار بحيث نسمع صوت " ستيريو " لأن كل أذن تلتقط أصوات مختلفة من اتجاهات مختلفة.

وبسبب قدرتنا على السماع بهذه الطريقة فأن مفهوم ستيريو في التسجيلات الصوتية يعرف أيضا باسم صوت مجسم)، مرة أخرى، لمجرد أننا نسمع الصوت من اثنين من مكبرات الصوت لا يجعل ما نسمعه " ستيريو ".

ملف مونوملف مونو

أهم استخدام لصوت الستيريو

حديثًا أصبحت تقنية الستيريو تستخدم في مجال الترفيه، خصوصًا في الأفلام الرسومية ثلاثية الأبعاد 3D، بحيث تستغل قدرة الأذن اليمنى مثلا على سماع أصوات مختلفة عن الأذن اليسرى، مما يسمح لهم بعرض أصوات مختلفة في كلتا الأذنين، قد تسمع صوت خرير الماء في الأذن اليمنى وتكون زقزقة العصافير في الأذن الأخرى، مما يخلق جواً سمعياً مجسماً جميلاً.

طبعًا، هذه الخاصية لا نحتاجها عندما نقوم بتسجيل صوتنا على ملف ستيريو ثنائي القناة أو المسار، فهو سيعرض نفس الصوت في كلتا الأذنين.

استخدام آخر

في حال كنت تقوم بتسجيل مقطع صوتي عن محادثة بين شخصين " بنفس صوتك " كعمل درامي مثلاً، بحيث تعمل على جعل مايكروفون خاص لكل شخصية، وتجعل مثلا الشخصية الأولى على مسار أو قناة للأذن اليسرى، والآخر للأذن اليمنى، بذلك سيتولد لدينا ملف صوتي ستيريو.

سينتج عن هذا الإعداد أن الصوت في القناة اليمنى سيخرج من السماعة اليمنى مثلا في الحاسوب، والصوت الثاني سيخرج من السماعة اليسرى، لكن إن قمت بتخريج الملف على هيئة ملف صوتي " مونو " فهذا سيدمج الصوتين في مسار واحد، وستسمع كلا الصوتين في كلتا السماعتين، وفي كلتا الأذنين.

ملف ستيريو

مثال صوتي

ابحث عن سماعات الأذن أو سماعات الحاسوب بحيث تكون مكونة من جزئين، إن كان هناك جزء لا يعمل، حاول شراء سماعة أخرى، واستمتع بهذا الملف الصوتي بتقنية ستيريو، الذي تم تسجيله قبل تطوير التكنولوجيا الرقمية. ثم قم بمقارنته بنفس المادة الصوتية ولكن بتقنية مونو وتعرف على الفرق.

 

نشر بتاريخ 21 مايو 2016 10:11 م
آخر تحرير 19 يوليو 2020 11:37 م

أضف تعليق

إذا كنت أسجل أغنية (موسيقى بالجيتار) و(غناء) أيهما أفضل؟
1
2016-09-26T16:08:29+02:00
شكرا ع المعلومات المفيدة
1
2016-09-07T22:28:16+02:00