كيف تبني حجرة معزولة عن الضوضاء المحيطة

سونديلز 28 أبريل 2016 5.7k 3
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

للضوضاء المحيطة أثر سلبي على عمل أي فنان في مجال الصوتيات، قد ﻻ تسمعها بأذنك ﻷنها دون مستوى الصوت المسموع، لكن لاقط التسجيل "مايكروفون" سيلتقطها وكمثل الماء في قدرته على التسلل من بين الثغور؛ تستطيع الضوضاء اقتحام بيئة التسجيل ما لم تكن معزولة بشكل سليم، اﻷمر الذي يعطي منتجاً صوتياً غير نقي، والتسجيل غير النقي لن تفيده أبدًا أي عمليات مونتاج صوتي ﻻحقة.

لكل موهبة صوتية حلمها في بناء استوديو خاص بها في منزلها، بحيث يتضمن أفضل الأجهزة من لواقط التسجيل أو الغرفة المعزولة الحاجبة للضوضاء، ولكن هذا الحُلم قد لا يكون في متناول المبتدئين في مجال الصوتيات، وفي الفترة التي تعيش الحُلم بعيدًا عن اﻹمكانيات يفترض أن تقدم لزبائنك خدمات صوتية نقية وصافية، قد تلجأ للتسجيل في الاستوديوهات المحلية، اﻷمر الذي سيكلفك جهداً ومالاً، فهل هناك من وسيلة لتوفير بيئة معزولة بإمكانيات بسيطة متاحة للجميع؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا الحالي.

لن تنال الضوضاء المحيطة في بيئتك الخاصة "المنزل" أي اهتمام منك أو حتى أدنى ملاحظة، قبل أن تتحول للعمل في مجال موهبتك الصوتية، ولكن بمجرد ما أن تشتري مايكروفوناً وتبدأ في محاوﻻتك اﻷولى للتسجيل من داخل غرفتك، ستجد أن اﻷصوات التي تم تسجيلها تشوه صوتك، وقد تسبب لك النفور واﻷذية.

لو قمنا بعمل تجربة بسيطة، قف وركّز ثم عدّد اﻷصوات التي تسمعها اﻵن في غرفتك، ستجد أصواتاً مثل صوت ساعة الحائط، أو صوت جارٍ لك يقوم بإغلاق باب سيارته، صوت الثلّاجة، صياح ديكٍ من بعيد، أو زقزقة عصافير في الجوار، أو صوت بائع الخضار، صوت سيارة جمع أنابيب الغاز، أبواق السيارات المارّة على الطريق، صوت رنة هاتف المنزل، هل نكمل؟
حسنًا، يمكنك من خلال بعض اﻷدوات المتوفرة في منزلك وبيئتك المحلية التعويض عن عدم امتلاكك للتجهيزات اللازمة للأستوديو المنزلي، والعمل على عزل كل هذه اﻷصوات المحيطة التي ستؤثر سلبًا على منتجك الصوتي.

للتغلب على الضوضاء في البيئة المحيطة بك، تحتاج إلى استخدام تقنية عزل الصوت "SoundProof" في المكان الذي سوف تخصصه للعمل كأستوديو منزلي، بحيث يمنع تسرب الضجيج إلى حجرة التسجيل المعزولة "Isolated Vocal Booth".
وهذا يتطلب بناء غرفة داخل غرفة وتكون بمثابة صندوق داخل صندوق بواسطة التجهيزات الخشبية، بحيث تكون جميع الجدران واﻷبواب سميكة وذات كتلة ثقيلة، تعمل على إيقاف أي موجة صوتية من الدخول إلى حجرة العزل، ولإكمال التجهيزات يمكنك متابعة هذا الفيديو.



هذه التجهيزات تحتاج للمال والجهد، وهو استثمار جيد وله مردوده الذي سيظهر جليًا في عملية التسجيل ونقائه، لكن إن لم تكن تمتلك المال الكافي بعد، يمكنك اتباع هذه الخطوات للوصول لنتيجة مشابهة لتلك التي قد تحصل عليها في حجرة العزل:


- غطِّ اﻷرضية بالسجّاد:

للسجاد أثر مفيد عندما يكون منزلك شقة سكنية وضوضاء الجيران متوقعة أكثر من لو كان منزلك في بناية مستقلة، ولزيادة امتصاص اﻷصوات وعزلها خارج الغرفة افرش حولها العديد من البطانيات.

 

- ركّب ستائر بقماش ثقيل على النوافذ:

الستائر ذات القماش الثقيل والمبطّن تعمل على توفير عزل أكثر ومنع للضوضاء الخارجية من الدخول لداخل حجرة التسجيل.

 

ركب طبقة ستائر إضافية بحيث تكون سميكة وثقيلة:

ليس فقط على النوافذ ولكن على كامل الجدران، وافصل بينها وبين الستائر اﻷولى بمسافة 10 سم، هذا يخفف أكثر من حدة الصوت الداخلة للحجرة.


عالج مشكلة الجدران المشتركة في الشقق:

جدران الجيران المشتركة قد تكون مصدر تسرب للضوضاء، لذلك فهي بحاجة لتجهيزات إضافية، بحيث تضيف مثلًا خزانة وبها كتب، ملاصقة للجدار المشترك، أو ضع بها مناشف وبطانيات، ستقوم بعمل وظيفة مرشحات للضوضاء المحتملة من الجيران.


أزل جميع اﻷدوات التي قد يصدر عنها أصوات:

من اﻷفضل أن تبقى حجرة التسجيل فارغة تمامًا إﻻ من مايكروفون أو كرسي إن لزم اﻷمر، واﻷشياء مثل: ساعة حائط، طابعة، هاتفك الذكي، التي قد يصدر عنها أصوات، تخلص منها خصوصًا وقت التسجيل.


عزل الجدران الداخلية لحجرة التسجيل:

بالنسبة لما تبقى من جدران داخلية في الغرفة والسقف، هناك أنواع من البلاط العازل للصوت " Polyhedral surfaces " قد تجدها في محلات بيع السيراميك والبلاط، وإن لم تجده أو إن كانت الميزانية ﻻ تسمح، يمكنك بكل بساطة الذهاب ﻷي بقالة أو سوبرماركت وطلب الكرتون الخاص بتخزين البيض، له تأثير قريب من البلاط العازل.


أما إن كانت ميزانيتك تسمح بأكثر من ذلك تستطيع الطلب من الشركة البرتغالية JOCAVI لتوريد تجهيزات متكاملة للعزل وتشتيت الضوضاء وبناء حجرة تسجيل بالكامل من خلالهم أو من خلال أي شركة تجهيزات صوتية محلية.


تذكر أنه ﻻ يوجد أي تطبيق أو برمجية بمقدرتها معالجة أي صوت يحتوي على الصدى، ضوضاء البيئة المحيطة، مالم تقم بتسجيل مادتك الصوتية في غرفة معزولة مثلما قدمنا لك في الخطوات السابقة.
مالم تقم بالتسجيل في بيئة معزولة بشكل مناسب، ستعمل على إصدار منتج صوتي مليء بالتشويش والصدى والضوضاء، وهذا اﻷمر سيدرجك على القائمة السوداء ﻷكثر المعلقين صوتيًا غير الجديرين بالتعاقد لدى الشركات، وهذا أمر لن ترضاه بالطبع.
لذلك يفترض بك أن تعمل على تجهيز حجرة التسجيل الخاصة بك، وشاركنا بنتائج أعمالك قبل العزل وبعدها في التعليقات لتثري لنا محتوى منصة سونديلز.

نشر بتاريخ 28 أبريل 2016 04:10 ص
آخر تحرير 19 يوليو 2020 11:34 م

أضف تعليق

شكرا جزيلا لكم على هذه المعلومات
0
2018-11-18T21:25:47+02:00
جاري التحميل
جزاكم الله خيرا
0
2018-02-08T10:03:50+02:00
جاري التحميل
شكراً جزيلاً على الفوائد ابتسامة
0
2017-01-30T03:02:37+02:00
جاري التحميل