دورة تدريبية في التقديم الإذاعي وفن الإلقاء

سجل الآن للحصول على هذه الدورة

وصف مختصر

تضع هذه الدورة المتدرب على الطريق الصحيح لفن الإلقاء بصورة متميزة من خلال التدريب العملي على مهارات هذا الفن، بحيث يصبح قادرا على أداء مختلف المواد الإعلامية باحترافية وإتقان.

تفاصيل الدورة

محاور الدورة

تتناول الدورة الأسس الفنية التالية 

1- سلامة مخارج الحروف.

2- الوقف الصحيح، وأنواعه.

3- صحة الضبط النحوي والصرفي .

4- السرعة المناسبة للمادة المقروءة.

5- تمثيل معنى المادة المقروءة.

 أسلوب التدريب

1- إجراء تقويم أوّليّ للمتدرب، بغرض الوقوف على قدراته وإمكاناته الصوتية واللغوية، والمهارات التي يمتلكها، وتلك التي يحتاج إلى امتلاكها أو المزيد من التمكن منها، وذلك من خلال تكليفه تسجيل ملف صوتي، وإرساله إليّ لتقويمه.
2- تزويد المتدرب بمقدمة نظرية عن التقديم الإذاعي وفن الإلقاء، والمهارات التي ينبغى اكتسابها لتحقيق النجاح في هذا الفن.
3- تكليف المتدرب مهمات تدريبية ( في كل مرة مهمة واحدة)، في صورة ملفات صوتية يسجلها، ويرسلها إلىَّ لإبداء الملحوظات عليها، سواء كانت إيجابية لتعزيزها، أو سلبية لتفاديها في المهمات اللاحقة... وتشمل الملحوظات: ( الطبقة الصوتية المستخدمة، ومدى سلامة مخارج الحروف، ومراعاة مواضع الوقف، وكيفيته، والسرعة الملائمة للمادة المقروءة، ومدى سلامة اللغة نحوًا وصرفًا، والقدرة على تمثيل المعنى بالأداء المناسب لمحتوى النص).

وقد يستدعي الأمر مطالبة المتدرب بإعادة تسجيل المادة، وبخاصة إذا كانت الأخطاء فيها كثيرة بصورة لافتة؛ وذلك للوقوف على مدى استفادته من الملحوظات وتنفيذها، سعيا إلى تحقيق التقدم المنشود مع كل مهمة تدريبية جديدة.
4- تتناول المهام التدريبية ما يأتي

أ- قراءة نشرات الأخبار، وتتضمن:( أخبارًا سياسية، واقتصادية، وعلمية، ورياضية، وغيرها).
ب- قراءة المواد الأدبية والثقافية بمختلف أنواعها، وتشمل( المقال الأدبي، والموضوع الديني، والقصة القصيرة... إلى آخره).
ج- إلقاء الشعر العربي بمختلف أغراضه، ومراعاة أوزانه، وكيفية التعبير عما تنطوي عليه القصيدة من مشاعر وإحساسات.
د- قراءة المادة الإعلانية أو الدعائية.

مدة الدورة

الحد الأقصى للدورة شهران، وقد تنتهي في أقل من ذلك، تبعا لمواصلة التفاعل مع المدرب.وسرعة المتدرب في أداء المهام التي توكل إليه. 

عدد المهام التدريبية

تبلغ المهام التدريبية حوالي عشر مهام، قد تزيد أو تنقص قليلا تبعا لقدرات المتدرب، ومدى جِدِّه في التجاوب مع المهام التي تسند إليه، والتطور في مستواه.

مميزات الدورة

تتميز هذه الدورة بتكثيف المهارات التخصصية المستهدفة فيها، حيث يعمل المدرب على أن ينقل إلى المتدربين من خلالها خبراته في العمل الإذاعي التي امتدت إلى حوالي أربعين عاما من التعامل مع ميكروفون الإذاعة ( قارئا لنشرات الأخبار، ومقدما للعديد من البرامج الإذاعية على اختلاف أنواعها)، ومدربا لمذيعي الإذاعة والتلفزيون في بعض الدول العربية، في معاهد التدريب والأكاديميات المتخصصة فيها.

تقييم المتدربين

 استمتعت بالدورة وتعلمت اشياء مهمة في فن التقديم والمدرب كان رائعاً بالفعل شكراً للمدرب عبدالعال رزق ونسأل الله له التوفيق والسداد .  
 دورة رائعة جدا  
 استفدت كثيرا من الدورة. 
 دورة تدريبية رائعة جدا ومدرب وأستاذ متفان جدا في عمله لك وافر الشكر والتقدير أستاذ عبدالعال رزق بارك الله لك في علمك وعملك.  
 قد تعلمت من الاستاذ عبدالعال أن القراءالمستمره والعمل على الملاحظات التي يبديها المدرب للمتدرب تصنع فرقا كبيرا وهذا ماحدث بالفعل . شكرا . 
 لقد ساهمت هذه الدورة في تطوير مهاراتي و رفع مستوى أدائي ، أشكر المدرب الفاضل عبد العال على تشجيعه لي ، و أشكره على جهوده الطيبة و القيمة 
 دورة جيدة لكن توقعت أن يكون هناك تدريب صوتي مشترك وليس فقط تعليق على صوتي  
 ما شاء الله عليه الاستاذ عبد العال فعلا مدرب متميز ومتمكن 

سعر الدورة

100$

بدلاً من 150$

اختصاص الدورة

المهارات الإذاعية

مستوى الدورة

للجميع

المتطلبات اللازمة

أن تكون لدى المتدرب الرغبة الحقيقية في تطوير الذات والارتقاء بمستوى أدائه الصوتي.

الفئات المستهدفة

جميع المهتمين بالأداء الصوتي وفن الإلقاء، والراغبين في تحصيل مهاراته، وإتقانها، على اختلاف أعمارهم، وتخصصاتهم العلمية.

القواعد التنظيمية للحضور

وفقًا لقواعد الدورات التديبية في منصة سونديلز وطبيعة الدورات التفاعلية التي تتطلب مجهودًا في عملية المتابعة من قبل السادة المدربين، فإن التغيب عن حضور الدورة لمدة تزيد عن سبعة أيام دون إذن مسبق، يترتب عليه إغلاق طلب التدريب ولا يتم استرداد المبلغ المدفوع.