كيف تكتب نصًّا إعلانيًا جذّابًا

راغب.ب 02 يناير 2020 15.9k 84
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

 يندرج هذا المقال ضمن سلسلة الإرشادات لكتابة السيناريو والتي تضمّ إضافة لنصائح لكتابة سيناريو الإعلانات التجارية كلّ من: نصائح لكتابة سيناريو البرامج الوثائقية، ونصائح لكتابة سيناريو ألعاب الفيديو، ونصائح لكتابة سيناريو الفيديو، ونصائح لكتابة سيناريو العروض الترويجية، ونصائح لكتابة سيناريو تعليمي.

في آخر دراسة لاتجاهات سوق التعليق الصوتي والتي نشرت على منصة سونديلز قبل عدّة أشهر وجدنا أنّ أكثر المشاريع طلبًا هي مشاريع الإعلانات.

 

كتابة السيناريو الإعلاني

يتميّز سيناريو الإعلان التجاري بأنّه قصير للغاية وذو هيكل ثابت تقريبًا ويأخذ الشكل التالي: وضّح، اشرح، كرّر.
عادةً ما تُباع أوقات عرض الإعلانات بشكل باقات من 15 ثانية، أي 15 أو 30 أو 45 أو 60 ثانية إلخ.
وبما أنّ 15 ثانية فترة قصيرة للغاية، والدقيقة باتت زمنًا طويلًا ومملًا للجمهور، فإنّ الزمن الأكثر شيوعًا هو 30 ثانية.
ولنتكلّم حول الثلاثين ثانية.

يمكن أن يلقي المعلّق المحترف خلال 30 ثانية 85 كلمة بوتيرة سريعة، أو 75 كلمة بالسرعة الطبيعية، أو 65 كلمة بوتيرة بطيئة.
يمكنك الاعتماد على هذه الأرقام كدليل مع الآخذ بعين الاعتبار أنّها وقت التنفس غير محسوب، فإمّا أن يتحدّث المعلّق بدون توقّف طيلة الثلاثين ثانية وهذا شبه مستحيل أو -غالبًا- تُزال ثواني التنفّس والانقطاعات أثناء الهندسة الصوتية.

ولا تنسَ احتساب معلومات التواصل كالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

مع ذلك ننصح بتقليل الكلمات قدر الإمكان لأنّ المؤثرات الصوتية المرافقة للإعلان بحاجة لقليل من الوقت كي تظهر.
ومن الضروري ان تجرّب قراءة النصّ بصوت عالي قبل إرساله للمعلّق للتأكّد من أنّه مناسب للزمن.

 

 

خصوصيّة الإعلان الصوتي

جميع ما ذكرناه أعلاه ينطبق على كافّة أنواع الإعلانات سواء كانت صوتية أم كانت مرئية، لكن في الإعلانات الصوتية لدينا خصوصية تتمثّل في أن الكلمة ذات تأثير مضاعف كونها المؤثّر الوحيد، ولا يؤازرها في مهمّتها صورة أو فيديو.
لذلك يجب أن تكون النصوص المعدّة للإذاعة في القنوات الصوتية فقط أن تكون "وصفية" لأنّ الجمهور سيرى بأذنيه.

 

قبل البدء في الكتابة، سوف تساعدك الإجابة عن هذه الأسئلة في تركيز جهودك بشكل أفضل:

1. ماذا تريد أن تقول في النص الاعلاني؟
2. لماذا تريد أن تقول ذلك في النص الاعلاني؟
3. كيف تريد أن تقول ذلك في النص الاعلاني؟
4. النص الاعلاني موجه لمن؟

 

ولنأخذ مثالًا عمليًا، فيما يلي ثلاثة نصوص إعلانية لمنتج وهمي، حيث سنقدّم نصوص للمدد الزمنية الثلاثة: 15, 30, 45 ثانية.

العميل: شركة Power UP

المنتج: مشروب طاقة

اسم المنتج: Keep Strong

الشريحة المستهدفة: الشباب من عمر 16 حتّى 26 سنة

 

السيناريو الأوّل
المدّة 15 ثانية
عدد الكلمات 32 كلمة
النص الاعلاني:

هل تشعر بالتعب من الركض!
كيب سترونغ شراب الطاقة الطبيعي بكلّ النكهات التي تحبّها.
لا موادّ حافظة، خالٍ من السكّر، مليء بالفيتامينات.
اشحن نفسك بالطاقة الطبيعية
كيب سترونغ مناسب للجميع، اشربه الآن!

 

السيناريو الثاني
المدّة 30 ثانية
عدد الكلمات 56 كلمة
النص الاعلاني:

مهلًا، مهلًا، يبدو أنّك متعب جدًا من الركض!
سأخبرك عن مشروب الطاقة الطبيعي الذي شربته قبل خروجي للركض.
كيب سترونغ شراب الطاقة الطبيعي بكلّ النكهات التي تحبّها.
لا يحوي موادّ حافظة، خالٍ من السكّر، مليء بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
اشحن نفسك بالطاقة الطبيعية طوال اليوم
كيب سترونغ مناسب للجميع، متوفّر في كلّ مكان، اشربه الآن!

 

السيناريو الثالث
المدّة 45 ثانية
عدد الكلمات 84 كلمة
النص الاعلاني:

هييي صديقي، ماذا حلّ بك؟ هل أنتَ مريض؟ امممم يبدو أنّك متعب جدًا من الركض!
انظر إليّ، خرجنا للركض معًا، وما زلتُ نشيطًا!
دعني أخبرك عن مشروب الطاقة الطبيعي الذي شربته قبل خروجي للركض.
كيب سترونغ شراب الطاقة الطبيعي بكلّ النكهات التي تحبّها.
لا يحوي موادّ حافظة أبدًا، خالٍ من السكّر والملوّنات، مليء بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للحفاظ على النشاط مهما بذلت من جهد.
اشحن نفسك بالطاقة الطبيعية طوال اليوم
كيب سترونغ مشروب الطاقة الشبابي، مناسب للجميع، متوفّر في كلّ مكان، اشربه الآن! 


في كلّ نموذج من النماذج أعلاه تصل الرسالة الأساسيّة (مشروب الطاقة الطبيعي)، والدعوة لاتّخاذ الإجراء (اشرب الآن)، وعلى الدوام احتفظنا بعبارة العلامة التجاريّة المميزة أو الشعار (اشحن نفسك بالطاقة الطبيعية طوال اليوم) والتي يجب المحافظة عليها في جميع أنواع الإعلانات حتّى تصبح شعارًا مرتبطًا بهذه العلامة التجارية.

 

نشر بتاريخ 02 يناير 2020 04:23 م
آخر تحرير 09 أبريل 2021 03:41 م

أضف تعليق

جميل
0
2025-08-19T20:25:29+03:00
مفيد جدا شكرا
0
2025-08-18T22:24:28+03:00
معلومات قيمة .. شكرا لك
0
2025-08-01T22:16:32+03:00
جميل جدا
0
2025-08-01T11:52:01+03:00
نحن نبحث عن عمل ومجتهدين في عملنى والحمدلله
0
2025-07-26T01:49:22+03:00
شكرا
0
2025-07-18T16:21:30+03:00
هادف جميل أحيك
0
2025-06-12T02:37:58+03:00
تختلف منظومة الحياة عند الرجال عن النساء …

تماما مثل الألوان فالرجل يرى سبعة ألوان وهي الرئيسية فالحياة …

اما المرأة فترى سبعة ألوان ولكل لون سبع درجات …..
0
2025-05-05T01:31:38+03:00
شكرا
0
2025-05-02T19:08:38+03:00
مفيد
0
2025-04-26T09:42:31+03:00
تفاصيل مهمة...شكرا
0
2025-04-22T12:05:56+02:00
شكرا
0
2025-04-14T08:21:32+02:00
شكراا
0
2025-04-12T20:38:52+02:00
مشكور جدا
0
2025-04-08T00:09:15+02:00
Nice
0
2025-03-20T18:32:02+02:00
شكرًا.
0
2025-03-19T02:43:29+02:00
يارب اجبر بخاطري وخاطر كل محتاج?
0
2025-03-18T01:42:52+02:00
شكرا للجهود المبذولة
0
2025-03-14T15:55:20+02:00
اقسمت ما احبك

وغصب عني حبيتك

قلي يا حلو بربك

كيف رشيت قلبي

وعلى نبضي وليتك
0
2025-03-12T04:39:59+02:00
أللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
0
2025-03-07T12:30:27+02:00
اللهم صل وسلم على نبينا محمد
0
2025-03-01T19:45:06+02:00
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما
0
2025-02-20T16:08:52+02:00
ستصل لكل ماتريد .
0
2025-02-17T01:14:01+02:00
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
0
2025-02-16T22:13:08+02:00
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد
0
2025-02-16T21:41:04+02:00
*احيانا خلاف بسيط يكشف لك احقاداً دفينة, واحيانا مزحة عفوية تكشف لك عن حسد حقيقي, وما اكثرها الحقائق التي جتنا على طبق من ذهب واخترنا تجاهلها, و اقنعنا انفسنا بان فلان لا يمكن يسويها وفلان لا يمكن يجي منه ذلك, وكل من استثنيناه منهم اخذ المساحة الكافية للطعنة المناسبة, لذلك كن واعياً , وإياك ان تسمح للساقط ان يسقطك معه..*
0
2025-02-16T21:20:34+02:00
أنت المغيث لمن ماتت عزائمه

أنت الرحيم بمن قد هده التعب
0
2025-02-10T22:40:14+02:00
رائع
0
2025-02-10T21:59:45+02:00
رائع ️
0
2025-02-10T11:43:25+02:00
ممتاز جدا وكل التوفيق للجميع
0
2025-02-10T08:51:45+02:00
رائع
0
2025-02-05T12:29:59+02:00
شكرا للمجهود الرائع
0
2025-01-29T17:24:56+02:00
شكرا
0
2025-01-23T13:32:08+02:00
ممتاز
0
2025-01-22T12:19:00+02:00
شكرا عالفائدة
0
2025-01-14T14:01:03+02:00
ماشاء الله مقال رائع
0
2024-12-13T02:13:48+02:00
جميل
0
2024-12-09T21:36:34+02:00
رائع
0
2024-12-03T21:52:44+02:00
ممتاز
0
2024-11-30T08:09:07+02:00
ممتاز
0
2024-11-04T17:28:00+02:00
المعلومات قيّمة
0
2024-10-07T05:56:49+03:00
ممتاز
0
2024-09-26T14:35:30+03:00
بالتوفيق يارب
0
2024-09-26T09:39:58+03:00
جميل ورائع جداً
0
2024-09-22T02:51:15+03:00
ممتاز جدا
0
2024-09-12T13:18:11+03:00
شكرا عى المعلومات
0
2024-09-03T17:24:00+03:00
فعلا انت جبت الزيتونه
0
2024-08-29T22:07:01+03:00
جبدا جدا
0
2024-08-20T20:10:05+03:00
اقسم بالله على هذا الدعم اشكركم اشرح وضح كرر ماذا تزيد ان تقول ولماذا وكيف وموجه لمن اسم العميل نوع المنتج اسم المنتج والمستهدف 39 ثانيه 75 طبقات الصوت الشعور بالنص بداية ونهاية الاعلان والأمر بشراء المنتج ََََََبذامر معكم من حبي فيكم
0
2024-08-17T02:14:30+03:00
جيد جدا والله
0
2024-08-09T11:18:29+03:00