- الاختيار الصحيح لبرنامج التسجيل الصوتي
- أهم البرامج السهلة لتسجيل احترافي وعلى أي برنامج أعتمد
- البرامج الأكثر شعبية للمعلّقين المحترفين
- شرح إزالة ضوضاء الهمم والهسس من التسجيل بإستخدام Audacity
- تعرف على الاختلاف بين تقنية مونو واستيريو للتسجيل الصوتي
- أنواع تراخيص الموسيقى والمؤثرات الصوتية
- ماهو ال Gain المناسب للتسجيل بالمايكروفون
- برنامج Sonarworks مصحح السماعات لميكساج أفضل
- الإيكولايزر واستخدامه وأنواعه
- المسافة المناسبة بعداً عن الميكروفون لكل طبقة من طبقات الصوت
- كيفية توزيع الترددات في المكساج النهائي
- النورمالايز واستخدامه وكيفية ضبطه وفوائده
- متى يمكن أن استعمل الصدى ومدى طول الصدى
- دورات تدريبية في برامج التحرير والهندسة الصوتية
- دورات تدريبية في "الهندسة الصوتية"
أقوى (أفضل) خمسة برامج تستخدم في تسجيل الصوت
سواء كنت جديدًا في هذه الصناعة أو ترغب في معرفة المزيد عن الجوانب التقنية، فلابد من الاطلاع على مقال "الاختيار الصحيح لبرنامج التسجيل الصوتي"، يتوقع منك الجميع تسجيلاً منزليًا احترافيًا وذي جودة عالية، وجزء مهم من هذه العملية يكمن في برنامج التسجيل المتسخدم. هذا المقال سوف يعرض لك أقوى (أفضل) خمسة برامج تستخدم في تسجيل الصوت كما يستعرض أسعارها وإصداراتها وكيفية تحميلها والمتصفحات التي تتعامل معها والمساحة التي يمكن أن تشغلها على الكمبيوتر.
أولًا: برنامجtwisted wave ، يستطيع هذا البرنامج قراءة وكتابة الملفات بصيغ مختلفة، ويكتشف الحروف الغير منطوقة بطريقة تلقائية ويمكنك التراجع عن كافة التعديلات التي قمت بتطبيقها على الملف الخاص بك، ويمكنك تجربته بحرية مع تأثيرات جديدة دون خوف من ارتكاب الأخطاء.
ثانيًا: برنامجsound forg، يتيح لك البرنامج التحرير وتسجيل وإتقان أي شكل من أشكال الصوت الرقمي بما في ذلك (بما في ذلك WAV، AIFF أو MP3 )،هذا البرنامج يناسب جميع احتياجاتك وهو وسيلة جيدة لتحويل الصوت الخام إلي تحفة مكتملة.
ثالثًا: برنامج audacity، برنامج مجاني وضعه مجموعة من المتطوعين لتسجيل وتحرير الصوت بالإضافة إلى تسجيل الصوت من مصادر متعددة ويكمن استخدامه لما بعد الإنتاج لكل أنواع الصوت، مميزات البرنامج منها الحد من الضوضاء على أساس تقليل الضوضاء إلى الحد الأدنى.
رابعًا: برنامج pro tools، يستخدم هذا البرنامج في الغالب لخلق الموسيقى وتكوينها. يعد هذا البرنامج عزيزي المعلق الصوتي خياراً جيداً عند القيام بعمل الصوت ما بعد الإنتاج، والاختلاط، وتصميم الصوت والتسجيل الحي.
خامسًا: adobe audition، يحتوي البرنامج على أدوات رائعة لحذف الصوت بسهولة وكفائة عالية كما يمكنك البرنامج عزيزي المعلق الصوتي من حذف أصوات خاصة ومنعزلة وكذلك الضوضاء الخلفية في خطوة واحدة.
وينتهي المقال إلى أن هناك العديد من أدوات التسجيل المتاحة في السوق. كل منها يقدم أنواع مختلفة من المنتجات والميزات لعمل التسجيلات الإحترافية والملفات الصوتية. تتيح للمعلق الصوتي هذه البرامج اختيار نوع الملف والحجم الذي يريده.
برامج سهلة لتسجيل احترافي
يقترح مقال "أهم البرامج السهلة لتسجيل احترافي وعلى أي برنامج أعتمد" على العاملين في مجال التعليق الصوتي مجموعة من البرامج سهلة والشهيرة فى التسجيل والمونتاج والتى من أشهرها: PROTOOLS، وهو برنامج بإمكانيات ضخمة للمونتاج الصوتي والتعديل والإضافة والمؤثرات ، فهو أهم البرامج في صناعة الموسيقى والأغاني لكنه صعب وبحاجة لعدة تمارين للعمل عليه وبحاجة لمواصفات عالية في الكمبيوتر ، و AUDACITY، وفيه خيارات جيدة وسهل للتعامل مع الصوت والمونتاج وواجهته سهلة ، وهذا ربما مايميزه عن باقي البرامج فعلى من يحب السهولة أن يتعامل مع هكذا برنامج ، وفيه يمكنك تعديل ال PITCH، أي طبقة الصوت وإضافة ال BASS، وال TREBLE، وفيه NORMALIZE ومؤثرات، وبرنامج REASON، وبرنامج FRUITY LOOPS، النسخ الحديثة منه جيدة لكنه مصمم للإنتاج الموسيقي، وبرنامج CUEBASE، وهو برنامج ضخم وواسع ، وهو مصمم للتسجيل عمومًا وللإنتاج الموسيقي ، وهو برنامج شامل فيه كل تقنيات الصوت ويضاهي ال PROTOOLS. ويعرض برامج أخرى مثل،SOUND FORGE، ADOBE AUDITION، وهو برنامج رائع يمتاز بالسهولة والسرعة على إضافة المؤثرات والمونتاج والتخريج النهائي ، ويدعم عدة صيغ صوتية ، وفيه الكثير من الفلاتر الصوتية والمؤثرات .
ويَخلصُ المقال إلى أن أي برنامج يسجل يعتبر كحافظة ، أي مكان تسجل فيه ويحفظ لك التسجيل بملف بالصيغة التي تريد WAVE ، MP3 ، والبرامج كلها تعمل بترددات كثيرة ، لكن مايميز برنامج عن برنامج آخر هو قوة فلاتره ومؤثراته وسهولة المونتاج والقص واللصق والتنظيف والمعايرة بعد التسجيل ، وكل البرامج تعمل على تحسين الجودة بعد التسجيل.
قائمة برامج تسجيل الصوت الأفضل بالتفصيل
يحتاج الفويس أوفر الذي يعتمد على نفسه في تسجيل ومونتاج مادتة الصوتية إلى معرفة تفاصيل دقيقة عن البرامج التى سيختار من بينها ماهو مناسب، وحتى تكتمل الصورة كان مقال "البرامج الأكثر شعبية للمعلّقين المحترفين" لتحديد الكيفيّة التي تختار بها البرنامج المناسب لعملك.
أولًا: البرنامج الأكثر شعبيّة Adobe Audition، أهمّ ما يميّز أدوبي توافقه مع كافّة أنظمة التشغيل، ثانيًا: البرنامج المجّاني ذي المواصفات الاحترافية Audacity، بالإضافة لكون برنامج أوداسيتي مجاني فهو على درجة عالية من الاحترافية ويوفّر تحديثات مستمرّة، كما أنّه متوافق مع كافّة أنظمة التشغيل.
ثالثًا البرنامج الواعد Sound Forge، وهو برنامج يُتيح الفترة التجريبيّة المجّانية التي تُقنع الكثير من المستخدمين بالاستمرار وشراء البرنامج لما يتمتّع به من ميّزات احترافيّة عالية، رابعًا برنامج Goldwave لإنتاج الموسيقى، رغم أنّه لا يتيح إصدارًا مجّانيًّا إلا أنّه ينتشر بين أوساط المعلّقين في الآونة الأخيرة وذلك بسبب شعبيّته في استوديوهات الإنتاج الموسيقي.
خامسًا برنامج Cubase، يكتسب البرنامج شعبيّة بسبب هذه الميّزات الهامّة في تخصيص أدوات مناسبة لكلّ مستوى من العمل وهو غير مجاني أيضًا، سادسًا برنامج GarageBand الخاص بأجهزة ماك، بسيط الاستعمال علاوة على أنّه مجّاني، ويُعدّ من برامج الإنتاج الموسيقي إلّا أنّه يصلح للتسجيل الصوتي بالطبع ويفي بالغرض.
سابعًا برنامج Logic المطوّر، برنامج لوجيك فهو يتيح خيارات تحرير صوتيّة رائعة، لكن مع الأسف فهو مخصّص لأجهزة ماك فقط، كما أنّه غير مجّاني، ثامنًا برنامج Pro Tools الاحترافي، برنامج برو تولز من ضمن البرامج الأكثر شعبيّة وهو يستحقّ التجربة لأنّه من أكثر البرامج الصوتيّة تقدّمًا حيث يقدّم خيارات متنوّعة تبعًا لنوع العمل الذي يقوم به المحترف وهو لا يناسب ضعيفي الخبرة.
هذه بعض أفضل البرامج الخاصة بالتسجيل الصوتي وملحقاته، إلا أنّنا لا نجزم بأنّها الوحيدة، ننصحك بالبحث أكثر والتجربة قدر المستطاع، وابدأ بالبرامج المجّانيّة أو التي تعطيك فترة تجريبيّة مجانيّة على الأقلّ.
تخلص من الضوضاء بطريقة عملية
الضوضاء المصاحبة للتسجيل الصوتي هي من أكثر المشكلات التي تواجه المعلق الصوتي عند تسجيل العينة الصوتية، وقد تتسبب في رفضها بسبب انخفاض جودتها، يعرض مقال "شرح إزالة ضوضاء الهمم والهسس من التسجيل بإستخدام Audacity" حلًا عمليًا لهذه المشكلة التي قد يكون مصدرها إما الأجهزة الكهربية أو الترددات الطبيعية الموجودة فى البيئة المحيطة أو مشكلة بالميكروفون ووضعيته و فى الفيديو المصاحب للمقال يتم أخذ عينة من الضوضاء أولاً بتحديد منطقة لا يتم التحدث فيها ثم تطبيق إزالة الضوضاء على كافة الملف الصوتي، تتابع ذلك خطوة خطوة من خلال استعراض فيديو خاص يشرح بطريقة سهلة طريقة إزالة الضوضاء أثناء التسجيل.
هل أسجل تعليقي الصوتي بطريقة مونو أم ستيريو؟
يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة طلبًا في عالم التسجيل الصوتي خصوصًا في مجال تسجيل التعليقات الصوتية؟ فما هي الإجراءات الصحيحة " تقنيًا " لتسجيل ملف التعليق الصوتي؟ الإجابة عن هذا التساؤل سيعرفها الفويس أوفر من خلال مقال "تعرف على الاختلاف بين تقنية مونو واستيريو للتسجيل الصوتي" يشرح المقال الفرق بين المونو والاستيريو بطريقة مبسطة، مصطلح ستيريو، مصطلح يطلق على التسجيلات الصوتية بحيث يكون في معظم الأحيان الصوت غير متماثل في قناتي / مساري اليمين واليسار بحيث نسمع صوت " ستيريو " لأن كل أذن تلتقط أصوات مختلفة من اتجاهات مختلفة.
ثم يتطرق المقال إلى أهم استخدام لصوت الستيريو، أصبحت تقنية الستيريو تستخدم في مجال الترفيه، خصوصًا في الأفلام الرسومية ثلاثية الأبعاد 3D، بحيث تستغل قدرة الأذن اليمنى مثلا على سماع أصوات مختلفة عن الأذن اليسرى، مما يسمح لهم بعرض أصوات مختلفة في كلتا الأذنين، طبعًا، هذه الخاصية لا نحتاجها عندما نقوم بتسجيل صوتنا على ملف ستيريو ثنائي القناة أو المسار، فهو سيعرض نفس الصوت في كلتا الأذنين.
وينصح المقال المعلق الصوتي حتى يتعرف على الفرق، يبحث عن سماعات الأذن أو سماعات الحاسوب بحيث تكون مكونة من جزئين، ويستمتع الملف الصوتي بتقنية ستيريو، الذي تم تسجيله قبل تطوير التكنولوجيا الرقمية. ثم يقارنه بنفس المادة الصوتية ولكن بتقنية مونو ليعرف على الفرق.
تعرف على تحديد رخصة الاستخدام
الكثير من المواهب في المجالات الصوتية يستخدمون أصواتًا في الخلفية، أو مؤثراتٍ صوتية من أجل إخراج منتجهم الصوتي على أكمل وجه، ولكن هل تساءلنا ما مدى قانونية استخدامنا لمثل هذه المواد؟ من خلال مقال "أنواع تراخيص الموسيقى والمؤثرات الصوتية" سيتعرف المعلق الصوتي على أهم تصريحات الاستخدام "الرخصة - License" التي من شأنها أن تضيف لخبراته بعدًا قانونيًا، وتفيده في عملية تحديد رخصة الاستخدام لمنتجاته الخاصة أيضًا.لذلك اقرأ السطور القادمة بتمعن وحرص شديد.
ويبدأ المقال بعرض أنواع التصاريح، رخصة الملكية العامة - Public Domain، يتمتع المنتج الذي يخضع لرخصة الملكية العامة بصلاحيات غير محدودة للاستخدام، نقسم رخصة الملكية العامة إلى نوعين، اﻷول: جميع المنتجات التي تم إنتاجها في العام 1922 أو قبل ذلك، فأي عمل تم انتاجه قبل هذا التاريخ يكون قد اكتسب هذه الرخصة بشكل تلقائي، والثاني: أن يقوم مالك المنتج بمنحه ترخيص الملكية العامة أثناء حياته أو ضمن وصيته.رخصة الملكية المجانية Royalty Free، تتميز هذه الرخصة بأنك سوف تدفع مقابل المنتج مقابلاً مادياً، ويحق لك استخدامه عدداً غير محدود من المرات، في شتى المجالات، دون الإشارة لمالكه، ولا يتوجب عليك أن تدفع مبلغاً مالياً في كل مرة تعاود استخدام المنتج.
ثم ينتقل بنا المقال إلى رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons، تناسب هذه الرخصة أي مشروع ذي ميزانية محدودة، ستكون هذه الرخصة الخيار اﻷنسب له، حيث تتميز بإدراج الكثير الكثير من المنتجات العالمية تحتها.
ويتطرق المقال إلى المزيد من التفاصيل حول اﻷنواع المختلفة لرخصة المشاع الإبداعي مثل: المنتج بدون حقوق ملكية، المنتج المحفوظ نسبه، المنتج المحفوظ نسبه وكل إضافة عليه تخضع لنفس رخصة اﻷصلي، المنتج المحفوظ نسبه وغير مسموح بالتعديل عليه، المنتج المحفوظ نسبه ولا يسمح باستخدامه تجاريًا، المنتج المحفوظ نسبه والتعديل والإضافة عليه تأخذ نفس ترخيص اﻷصلي وغير مخصص للأغراض التجارية، المنتج المحفوظ نسبه وغير مسموح تعديله وغير مخصص ﻷغراض تجارية.
وبهذا ستتمكن من تحديد نوعية المنتجات التي ينبغي عليك استخدامها عندما يطلب منك أي زبون أن تؤدي له مهمة صوتية، وستعرف ماهية المنتج الجديد وشروط استخدامه، لذلك سيكون اﻷمر اﻵن أكثر سهولة من قبل، ولكن تبقى الصعوبة في كيف ومن أين ستحصل على الملفات الصوتية المناسبة لمشروعك؟
ماهو الـ Gain -مستوى التّضخيم؟
السؤال الذي يطرحه مقال "ماهو ال Gain المناسب للتسجيل بالمايكروفون" يرتبط بالـ Gain رغم بساطة هذا الشيء بنظر البعض إلا أن القيام به بشكل جيد قد يحسن من التسجيل بدرجة كبيرة.الـ Gain ببساطة يعكس مقدار تضخيم إشارة المايكروفون، ونحتاج هذا الشيء لأن الاشارة الصادرة من المايكروفون الخام تكون منخفضة جدًا مابين -30 إلى -70 dB والتي بالتأكيد تعتبر قيمة غير مناسبة للاستماع نحتاج لتضخيمها لإيصالها لقيمة يمكن أن نعمل عليها، مع الأخذ بالاعتبار أن كل شيء من المايك وحتى المضخم سيكون له تأثير في هذه المعادلة.
يشرح المقال للمعلق الصوتي المؤثرات على الـ Gain، مثل الضجيج - Noise، أرضية الضجيج - Noise Floor، تشوه الصوت - Distortion، ثم ينتقل بنا المقال إلى عدة مصطلحات قد تكون معقدة قليلًا ولكنها مفيدة جدًا للفويس أوفر مثل، أعلى قيمة في التسجيل - Peak Volume، متوسط مستوى الصوت Nominal Operation، HeadRoom - علّية التسجيل، S/N ratio - معامل الاشارة إلى الضجيج أو معامل مقدار صوتك إلى مقدار صوت الضجيج، ثم يلخص ذلك كله بالآتي:
نحتاج أن يكون لدينا Headroom (عليَة التسجيل) أكبر لحماية تسجيلنا من التشوهات، نحتاج أن يكون الفرق بين صوتنا وبين الضجيج أكبر حتى نحصل على أقل كمية ضجيج ممكنة، بالتالي نحن بين رفع وتخفيض للصوت (رفعه بشكل مناسب ليكون هنالك ضجيج أقل.. وتخفيضه بشكل مناسب ليكون لدينا مساحة أمان من التّشوه ).
ثم تاتي الإجابة، ماهو الـ (Gain - قيمة التضخيم) المناسبة ؟،هناك متغيرات يجب أن تأخذها بالاعتبار عند ضبط الـ Gain
ولنلخص هذه المتغيرات كما يلي: مصدر الصوت، المسافة بين مصدر الصوت والمايك، حساسية المايكروفون.
برنامج يجعل صوت سماعتك أكثر حقيقية
يتحدث مقال "برنامج Sonarworks مصحح السماعات لميكساج أفضل" عن تأثير جودة السماعات على المكساج، هذا المقال التقني مفيد جدًا عند تحديد المعلق الصوتي نوع السماعة التي يعتمد عليها في التسجيل، وعلى الرغم من أن المقال يحتوي على الكثير من المصطلحات التقنية إلا أن معرفتها مهم جدًا لمن يرغب احتراف التعليق الصوتي.
الإيكولايزر لتحسين جودة الصوت
يستعرض مقال "الإيكولايزر واستخدامه وأنواعه" المدعوم بالصور والشرح المفصل أهمية الإيكولايزر، وهى كلمة يمكن اختصارها بحرفين هما ( إي - كيو) EQ ، ويوجد منه نوعين مختلفين جدا عن بعضهما : الأول GRAPHIC EQ ، الثاني PARAMETRIC EQ، النوع الأول سهل الاستخدام أما الثاني فهو يحتاج إلى القليل من التمرين.
النوع الأول، وفيه تكون الترددات من ( 20KHz - 20Hz ) مقسمة إلى سحابات عديدة كل سحاب مسؤول عن تردد معين فمثلا إذا رفعت سحاب ال 10KHz بمقدار +2DB فأنت تزيد من الصوت الرئيسي 2DB على تردد 10KHz وهكذا يمكن التحكم بكامل مجال التردد من ( 20KHz - 20Hz ) عن طريق الزيادة أو التقليل، النوع الثاني، وفيه تكون الترددات من ( 20KHz - 20Hz ) مقسمة إلى أربع حزم. ويُختتم المقال بأنه يستخدم الإيكولايزر لتحسين جودة الصوت وتلميعه ولإعطائه الرخامة المطلوبة ومن الضروري التعامل معه بعد التسجيل لتحسين جودة التسجيل سواء النوع الأول أو النوع الثاني من ال EQ وأحيانا الاثنين معا .
الفروق التي على المعلق الصوتي أن يتعامل معها أمام المايك
على كل معلق صوتي أن يتعرف إلى طبقات صوته المنخفضه والعليا ويبحث عن المناطق الجميلة في صوته فالمعلق يجب أن يمتلك أكثر من طبقة واحدة، بهذه النصيحة يبدأ مقال "المسافة المناسبة بُعدًا عن الميكروفون لكل طبقة من طبقات الصوت" المعلق المحترف يتعامل مع المايك بحسب طبقة صوته. ويؤكد المقال أن الطبقة العليا من الصوت هي أكثر قوة من حيث علو الصوت أما الطبقة الأخفض فهي الأقل قوة، فالصوت الجهوري هو صوت قوي في طبقة الإنسان الحقيقية وتختلف من شخص لآخر كأن يكون الأول عريض الصوت والثاني نحيف الصوت لكن كلاهما لديه الصوت الجهوري القوي والصريح .
وبحسب المقال، على المعلق الصوتي أن يتعامل مع المايك وألا يدع المسائل كلها على عاتق مهندس الصوت، فمثلا عندما يريد أن يلجأ إلى طبقة أعلى عليه أن يبتعد قليلا عن المايك وعندما يتجه للطبقة القرار فعليه أن يقترب قليلا من المايك بحيث يبقى مستوى الصوت هو نفسه في الحالتين، ولا ننسى أن هناك مسافة وسط بين المؤدي الصوتي والمايك وهي مسافة الأمان وهناك مسافتين لهما أضرار بالتسجيل كأن يقترب كثيرا من المايك أو يبتعد كثيرا عن المايك خارج منطقة الأمان فيصبح - OUT OF MIC - خارج نطاق التقاط الصوت للمايكروفون ، ولكل مايك حساسية معينة ومنطقة ذهبية.
تأثير الطبقات الأربعة الأجمل على الصوت البشري
في مقال "كيفية توزيع الترددات في المكساج النهائي" يتعرف الفويس أوفر كيف تستطيع الأذن الطبيعية سماع الترددات بين 20hz الى 20khz وهذا الرينج او المدى كبير جدًا لذلك يجب أن نتعامل معه ونضبطه بشكل صحيح وجميل، وبالتالي ويحتوي الصوت على أربع طبقات أساسية وتكون الترددات كلها موزعة ومتداخلة ضمن هذه الطبقات وهي كما يلي: الترددات العالية، الترددات المتوسطة العالية، الترددات المتوسطة المنخفضة، الترددات المنخفضة جدًا.
يشرح المقال تأثير الطبقات الأربعة الأجمل على الصوت البشري، وكيف يمكن أن تتم عملية تلميع للصوت، وكيف يجعله يبرز إلى الأمام ويبدو مباشرًا، أو تدفئة الصوت، أوجعله يبدو أثقل أو أكثر رخامة. وكما يُرشدنا ايضًا إلى أن القاعدة الأساسية في إخراج الصوت، هي أن يكون واضحًا وواسعًا ومريحًا للأذن وإن نشر الترددات وزيادتها في الميكس النهائي يجب أن يحقق قاعدة أنه واضح وواسع ومريح وهذا المقياس يمكن الإعتماد عليه، وذلك بالتعديل بين تردد وآخر، وبنسبة الزيادة أكثر أو أقل لإضافة مزيد من الجمال.
ما فائدة النورمالايز
كي تضبط المادة المسجلة في عيارات جيدة عليك استعمال النورمالايز Normalize فهو يقوم على تعديل الموجة المسجلة وإخراجها بالنسب الصحيحة سواء كانت كبيرة جدا أو صغيرة جدا ، لذلك يوضح مقال "النورمالايز واستخدامه وكيفية ضبطه وفوائده" ما فائدة النورمالايز، فهو هو معالج بسيط جدا وهام وهو موجود في معظم برامج التسجيل وهو يقوم على تعديل حجم الموجة سواء من حيث التكبير أو التصغير بإعادة معالجتها وإظهارها على الشاشة بحجمها الجديد .كما يتحدث المقال بطؤيقة عملية عن كيفية ضبط النورمالايز، والتعامل الامثل مع حجم الموجات، وينتهي المقال إلى، إن استعمال النورمالايز أمر مهم لإتمام عملية التسجيل بنجاح وإن الموجة المتوسطة المائلة إلى الكبيرة هي الأفضل لتسجيل جيد.
للصدى عدة معايير يجب ضبطها
قد يعتبر الصدى عيب من عيوب التسجيل بسبب العزل السئ ، أما في مقال " متى يمكن أن استعمل الصدى ومدى طول الصدى" فهو بصدد التحدث عن الصدى المصطنع أو المتعمد وجوده عن طريق الهندسة الصوتية، يستعمل الصدى في الغناء وفي القرآن وفي الموسيقى والكورال وفي الإعلانات التجارية، ويجب عدم تسجيل الصدى إلا عند التخريج النهائي فالتسجيل الأول يجب أن يسجل بلا صدى أي صوت خام وتتم إضافة الصدى فيما بعد بما يناسب الموضوع المسجل.إن الصدى عموما يُبعد الصوت قليلًا ويبدو الصوت أعمق لذلك فإن نسب الصدى يجب ضبطها جيدًا للحصول على صدى جميل ولا يبعد الصوت بصورة غير مطلوبة، وهو ما يشرحه المقال، فهناك عدة معايير يجب ضبطها كلها بحسب الموضوع المسجل ومنها مثلا: طول زمن الريفيرب ويقاس بالميلي سيكند، نسبة التأخير غي الصدى، حجم الغرفة التي ستولد الصدى، نسبة سطوع الصدى، نسبة الصوت الجاف مع صوت الصدى.
وينصحنا المقال، وكلها معايير تخضع لحسب الموضوع المراد تخريجه كأن يضاف القليل جدا من ال reverb لإثراء حجم الصوت دون أن يكون محسوسًا أو واضحًا، وفي الختام فإن المؤثرات إن لم تك تخدم الموضوع المسجل فالافضل عدم استخدامها.
تدريب علي هندسة الصوت والمونتاج مع خبراء متخصصين
قد يتعلم المعلق الصوتي التعامل باحترافية مع برامج تسجيل وهندسة الصوت والمونتاج، ولكن ليصل إلى درجة الاحتراف والاعتماد على نفسه فى كل مراحل إنتاج العينات الصوتية، وخاصة وبعد امتلاكه لاستديو منزلي يضاهي الاستوديوهات الاحترافية، قد يكون بحاجة إلى الاستفادة من الدورات المتخصصة التى تقدمها سونديلز في مجال "برامج التحرير والهندسة الصوتية" او "الهندسة الصوتية".
انا عن نفسي على Audacity واشوفه مناسب معي مع مابك دايانميك احترافي