مرحبا بكم .. يا معشر عشاق فن الدوبلاج في كل مكان .. يا شباب المستقبل
اليوم جئتكم ببعض المعلومات التي قد تفيد بعضكم .. و هي خليط بين أشياء علمية و أشياء اكتسبتها من الممارسة و الملاحظة و التجربة و الخطأ .. لأني هكذا تعلمت و أظن الأغلب منكم تعلم هكذا
هذه المقالة سأتحدث فيها عن ميزة مهمة يجب أن يمتلكها المدبلج المحترف .. تعدد النبرات !
سأتطرق الى هذا الموضوع عبر نقاط منفردة
أولا .. الطبقات الصوتية و المساحة الصوتية و الفرق بينهما
الطبقات الصوتية البشرية الأساسية أربعة طبقتان رجاليتان في الأسفل و طبقتان نسائيتان فوقهما .. باعتبار أن الصوت يزيد رقة و حدة كلما صعدنا بالطبقات إلى أعلى
الرجال : Bass رجال صوتهم قرار و فخم مثل الأستاذ خالد النجار
Tenor رجال صوتهم رقيق و هي الطبقة الصوتية المنتشرة بكثرة مثل سامي يوسف تامر حسني
النساء : Alto نساء صوتهم قرار و رخيم و هم قلائل أيضا مثل Bass مثل أم كلثوم و أسماء المنور
Soprano نساء صوتهم رقيق و حاد و هو الأكثر انتشارا مثل Tenor رشا رزق هدى المختاري
هذه هي الطبقات البشرية الأساسية ، لكن هذا الكلام يطرح إشكالا .. فمثلا نرى بعض المدبلجين أو المغنين يصلون إلى طبقات عالية و منخفضة في نفس الوقت .. فكيف يحدث هذا ؟
هذا ما يسمى بالمساحة الصوتية .. و هي تخلق معك كميزة من مزايا صوتك و يقال أنها يمكن أن تمدد بضع نوتات بتدريبات خاصة لكني لست متأكدا من هذا الكلام و لم أجربه !
المساحة الصوتية هي عدد النوتات أو الأوكتافات (سبع نوتات متتالية) التي يمكنك أن تصل إليها بصوتك .. و هذه بالضبط مؤثرة جدا على الدائرة التي يستطيع صوتك تغطيتها من أنواع الأدوار .. كلما كانت مساحتك الصوتية أكبر كلما يمكنك أن تلعب أدوار بأعمار مختلفة و متباعدة
فمثلا الرجال يستطيعون أن يلعبو ادوار الرجال الشيوخ (تحتاج تدريب إن لم تكن شخصا بالغا) البالغين و الشباب و حتى الأطفال ان كانت طبقته Tenor أو يصل إليها .. لكنه بالتأكيد لن يستطيع لعب دور فتاة لأنه من الصعب على فتى أن تصل مساحته الصوتية الى طبقى Soprano أو Alto حتى ! ( بإستثناء استعماله لصوت مستعار و هو غير مناسب للنساء)
في المقابل تستطيع الفتاة أن تلعب دور الشيوخ النساء البنات .. و حتى الأطفال لأن أصواتهم في هذا العمر تكون رقيقة فالنساء يستطعن أن يدبلجوهم
حتى أن بعض الأصوات مثل Alto قد تستطيع لعب دور مراهق مثلا .. لكن أهم شيء هو الأداء .. لأن أسلوب الأولاد في الكلام مختلف عن أسلوب البنات .. تقمصا قويا و مجهودا في التدريب !
إذن الفرق بين الطبقة الصوتية و المساحة الصوتية أن الأولى هي الطبقة الإعتيادية التي تتحدث بها عادة .. لكن المساحة هي الطبقات التي تستطيع أن تصل إليها و يعبر عنها بالأوكتافات و أقل مساحة صوتية بشرية هي 2 أوكتاف أي 14 نوتة
بالنسبة لي مساحتي الصوتية حوالي 3 أوكتاف أو أكثر بقليل .. و نوع صوتي يدعى Bariton و هي طبقة بين الباص و التينور
هناك فيديوهات في يوتيوب يمكنكم أن تضطلعوا عليها لتقيس مساحتك الصوتية و تعرف نوع صوتك .. لكن إحرص على أن يكون صوتك مرتاحا و في أفضل حالاته لكي تستطيع الوصول إلى أقصى ما يمكنك الوصول إليه ..
ثانيا : النبرات أو التكنيكات الصوتية
بالنسبة لهذا الموضوع فلا يمكن حصره في بضع كلمات كالنقطة الأولى لأنها بحر .. أنا أخبركم لم .. لأنه لكل مدبلج تكنيكات صوتية معينة يستطيع أداءها قد لا يستطيع أداءها مدبلج اخر
خير مثال على ذلك الحشرجة أو خشونة الصوت .. فلا يستطيع أي شخص أن يتقن هذا التكنيك و حتى أن هناك من سيتدرب عليه لكنه سيعاني معه لأنه مؤلم خاصة لو تدربت بالشكل الخطأ .. ستجرح حبالك بلا شك !
بكل صراحة صوتك هو عبارة عن منجم .. عليك أن تكتشفه بنفسك عليك أن تكتشف كل زاوية فيه و النبرات التي تستطيع أن تقوم بها لأنه حتى لو أراد أحد ان يعلمك نبرة ما فمن الصعب أن يصف لك بدقة كيف يقوم بتشكيل حنجرته و فمه لتخرج تلك النبرة .. لذلك عليك أن تستغل كل فرصة لتجرب صوتك و تقوم بتعويج حنجرتك إن صح القول ( رأيتم الصعوبة في الوصف xD ) بأشكال مختلفة مع العلم أن تعويج الحنجرة مع التغيير في الطبقة يزيد من احتمالات تنوع النبرات يعني عوض ان تحصل على نبرة واحدة تحصل على نبرتين بتكنيك واحد لكن بطبقتين مختلفتين ..
سأحاول أن أسرد لكم بعضا من النبرات التي تعملتها عساها تنفعكم بشيء رغم أن الجانب النظري ليس كافيا في موضوع النبرات ..
النبرات الأنفية : التحدث من الأنف يعطيك نبرة مختلفة عن صوتك .. وفائدتها أنها مريحة جدا للصوت .. خاصة مع الصوت المستعار (مثل صوت ميكي ماوس) إذا أضيفت له يصبح الصوت من هوائي خفيف الى صوت أقوى .. و يصبح مريحا أكثر ..
النبرات الخشنة : هذا التكنيك يعطيك أفضلية في الأدوار الشريرة و الوحوش و حتى في الصرخات لكنها مؤذية للشخص الذي لا تناسب صوته و الذي يتدرب عليها بشكل خاطئ
الحشرجة و الصرخات تخرج من البطن و ليس من الحنجرة .. ولو حاول أحدكم التدرب عليها فسيلاحظ انه حينما يصرخ قليلا يشعر بألم في حنجرته .. لأنه في الحقيقة يقوم بالضغط على حباله الصوتية لتخرج الحشرجة .. بالمقابل لو لاحظتم لما تصرخون في الحياة اليومية عندما تغضب او عندما تضرب رجلك أو يدك مع شيء فإنك لا تحس بأي ألم ( في صوتك طبعا XD ) .. و ذلك لأنك تصرخ تلقائيا من بطنك !
المشكلة هنا في العزل .. عندما تكون في المنزل فلا يمكنك الصراخ باقصى قوة فتحاول تعويض ذلك بالضغط على حنجرتك .. لكن لو كنت في استوديو أو حجرة معزولة و صرخت باقصى قوة ستخرج وحدها !
هناك الكثير من النبرات و التكنيكات الصوتية التي ستتعملها كلما مارست الدوبلاج و شاهدت المحترفين فيه .. كما يمكن لكل نبرة أن تدمج مع الاخرى .. و الأهم من ذلك أن تدمج مع إحساس معين مما يعطيك مساحة كبيرة جدا من الأدوار لو عرفت نقاط قوة صوتك و أجدت تطويعها و استغلالها !
لكن نصيحة ! لكي تتقن نبرة ما عليك أن لا تبالغ فيها على حساب مخارج حروفك إلا إن تطلب الدور ذلك .. و أهم شيء أن تراقب تنفسك .. يجب أن يكون طبيعيا و سلسا و كأنك تتحدث الى شخص بكل أريحية هكذا تستطيع أن تقول أنك أتقنت نبرة ما .. و هذا ينطبق على جميع النبرات !
كانت هذه مقالة صغيرة اعتصرت فيها بعض ما عرفت في المجال منذ دخلته منذ سنتين .. و أنا أقول و أكرر ليست كل المعلومات مثبتة.. لأن أغلبها نابع عن تجربتي الشخصية لأنه كان علي أن اعلم نفسي بنفسي كما عليكم أن تفعلوا ;)
أتمنى أن يكون المقال مفيدا لكم .. و اعذروني إن كانت الأفكار ليست منظمة جدا لأني أردت أن اخرج الأفكار التي تقع في خاطري مباشرة ..
فيديو لتعرف فيه طبقتك الصوتية أو نوع صوتك : ستجدون في هذا الفيديو طبقات اخرى توجد بين الطبقات الأربع التي قلت لكم .. و هذا عادي فلقد سبق و اخبرتكم أنها الطبقات الأربع الأساسية فقط !
بالتوفيق !
Sniper Voice Over
[ هدفنا ليس إرضاءك .. بل إبهارك ]
فما رايك انت *love* .. بامكانك الاستماع الى اخر عيناتي الصوتية *hphone*
من أكثر الأشياء التي تثير شغفي و حماسي النقاش في عالم الدوبلاج *love*
لكن لم استطع معرفة نوع صوتي *sad*
مقالك جميل وشرح ممتاز ومبسط خاصة أنه من نتاج تجاربك العملية .. أحييك على مثابرتك وأجتهادك في تطوير ذاتك أعتمادا على نفسك وهذا شيء رائع وكما يقال في المثل مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ..وأنت قد قطعت أميالاً كثيرة في الطريق الذي رسمته لنفسك .. أتمنى لك المزيد من التقدم والإبداع والتألق أن شاء الله .
وتقبلوا تحياتي واحترامي .