يعتبر نشر الكتاب الصوتي شكلاً من أشكال الفن الذي يأخد الصبر والفن والمهارة والتخطيط وسيلة للنجاح. عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن عالم وسائل الإعلام الرقمية والمسجلة عالم ذو طابع تنافسي للغاية ولذلك عند دخولك لهذا المجال يجب عليك فهم كيفية المنافسة وكيف تخرج فائزاً بشكل رائع وإعطاء الكتاب الصوتي الفرصة الأفضل للنجاح. ولفعل ذلك يتوجب عليك الأخذ في الاعتبار هذه المعايير التالية لكي تضمن لمنتجك النهائي (كتابك الصوتي) المواصفات المطلوبة والصفة التنافسية المؤدية للنجاح.
1- تحديد ميزانية انتاج كتاب صوتي
لكي يكون لديك فكرة جيدة عن الميزانية عليك بمعرفة كم عدد الكلمات التي يتكون منها الكتاب الصوتي، فهى تلعب دوراً مؤثراً في عملية تقدير الوقت الذي سوف يستغرقه تسجيل الكتاب ومن ثم التكلفة التقريبية لتسجيل الكتاب، عملية المونتاج والإنتاج.
إليك بعض الإحصائيات التي سوف تساعدك على تحديد الميزانية:
إذا فرضنا أن متوسط عدد كلمات الكتاب 100,000 كلمة
فإن تسجيل 100,000 كلمة يستغرق حوالي 11 ساعة صوتية بواسطه معلق صوتي محترف.
وتعني 11 ساعة مسجلة حوالي 22 ساعة من الصوت داخل الاستوديو.
لأن كل ساعة مُمنتجة يقابلها ساعتين من التسجيل.
ويمكنك الاستعانة بهذه الرابط لمعرفه زمن التسجيل لعدد الكلمات: أداه معرفة زمن التسجيل لعدد الكلمات.
لاحظ أنه عادة ما يُستغرق ضعف الوقت -إن لم يكن أطول- في عملية المونتاج ويرجع ذلك إلى مهارات الهندسة الصوتية التي يمتلكها المعلق الصوتي. أما ان توفرت لديك أنت مهارات الهندسة الصوتية فيمكن أن توفر على نفسك بعضاً من المال بان تقوم بالهندسة الصوتية بنفسك بعد أن تستلم التسجيل الخام من المعلق الصوتي.
ومن ناحية تكلفة التعليق الصوتي وحده فهى تختلف من شخص إلى أخر حسب قدرات واحترافية المعلق الصوتي.
2- معرفة من هم مستمعي كتابك الصوتي
عليك أن تعي جيداً من هم مستمعينك وكيف تخاطبهم بطريقة جذابة تروق لهم فإذا فعلت ذلك ستصل لمبتغاك وتنجح في تأسيس الأمبراطورية الخاصة بك في مجال الكتاب الصوتي وإن لم تراعي ذلك كان ذلك سبباً في كبح جماح تقدمك وتوقف مسيرة نجاحك.
معرفتك بجمهور هذا الكتاب الصوتي سوف تحدد لك كل جوانب عملية الإنتاج بداية من الراوي (المعلق الصوتي) حتى طريقة التسويق للمنتج. فكلما عرفت جمهورك أكثر نجحت في جذبهم أكثر وتنجح في تقديم منتج ذو قيمة، ولذلك يجب عليك الإجابة على الأسئلة الآتية:
- - من هم مستمعينك من حيث السن والمهنة ومكان الأقامة؟
- - لماذا يستمعون إلى الكتب الصوتية؟
- - أين يستمعون إلى تلك الكتب الصوتية؟
- - نوعية الكتب الصوتية الأكثر إستخداماً.
3- حدد مجال الكتب الصوتيه الذي تستهدفه بدقة
أن تكون لديك استراتيجية لا يعني فقط أن تحدد التصنيف العام الذي تقوم بالإنتاج فيه ولكن عليك أن تكون مُحَدِداً للتصنيف الفرعي والفئة االعمرية التي تستهدفها.
فعلى سبيل المثال إن كنت تنشر كتباً صوتية في مجال الخيال العلمي، فإن قيامك بالتركيز على رسم صورة لنفسك أمام جمهورك من المستمعين أنك متخصص في نوعية محددة من الكتب الصوتيه للمستمعين سيجعل منك علامة لا تنسى يتوجه إليها كل المستعين من هذه الفئة. كأن تقوم بالتعريف عن نفسك أنك متخصص في الكتب الصوتيه الخاصه بالخيال العلمي الموجه للأطفال من سن 8:12 سنة والتي تتحدث عن تتحدث عن قصص غزو الفضاء.
وماذا عن هؤلاء الذين لا يحبون قصص غزو الفضاء؟ .. حسناً أنت قمت بتوفير المال والجهد اللازم في استقطابهم لمحتوى لن يعجبهم وقمت بتحديد نفسك ومجالك بشكل واضح وصريح يثبت في أذهان من يحبون هذا المجال.
مثال حقيقي على هذه النقطة هي شركة Rabbit Ears Entertainment والتي قامت بعمل رائع في تحديد توجهاتها أمام جمهورها وحددت بدقة نوعية المحتوى الذي تستهدفه وهو الأدب الكلاسيكي. وبرغم أن الفئة الأساسية المستهدفة لديهم والمعلنة بوضوح هي فئة الأطفال إلا أن هذه المنتجات تجد إقبالاً من الأباء، الأجداد، المكتبات و كذلك المعلمين.
ولكي نزيد من حماسك حول هذه الاستراتيجية فلتعلم أن هذه الشركة قد بدأت العمل من الصفر على طاولة المطبخ عام 1985 وأصبحت الآن الكتب الصوتية التي تنتجها تُروى بأشهر الأصوات المعروفة والموسيقى التي تصاحبها يؤلفها كبار الموسيقيين وقد نالت الشركة على العديد من الجوائز العالمية.
4- حقوق نشر كتاب صوتي قبل البدأ في الإنتاج
إذا كان المحتوى الذي تسعى لتسجيله (الكتاب الصوتي) خاصاً أو يتبع أحد دور النشر أو يخضع لقوانين حقوق نشر معينة فيجب عليك أن تكون أكثر حذراً ومعرفة بتفاصيل حقوق النشر هذه، حتى لا تتعرض لقضية انتهاك حقوق النشر. علماً أنه توجد الكثير من الكتب التي تسمح رخصتها بالإستخدام دون الرجوع للناشر ويمكنك تسجيلها مباشرة ولكن أيضاً يجب عليك التأكد من قدرتك على استخدامها تجارياً للربح.
5- الاسلوب الادبي المناسب لهذا الكتاب الصوتي
بمجرد تحديدك لما سبق ذكره في النقاط السابقة تصبح مهيئاً للعمل على استنتاج الأماكن التي تتوقع أن تجد فيها جمهورك وأن تحدد كيفية ظهورك أمامهم وأن تعرف أسلوب الرواية (قراءة الكتب الصوتية) المناسب لهم.
هل يهتم جمهورك بالمعلق الصوتي وقدراته؟ أم يهتمون فقط بالقصة الجيدة والحبكة الدرامية؟ هل يبحث جمهورك عن طريقة معينة في النطق أو الإلقاء؟ أم يفضلون الاستماع إلى نبرة صوتية معينة؟ إن معرفة هذه الأمور عن جمهورك سيسهل عليك اختيار المؤدي الصوتي المناسب.
في النهاية، إيجاد الصوت المتميز لرواية الكتاب الصوتي يساهم في زيادة المبيعات والعرض الأفضل لكتابك الصوتي.
صوت طفولي
صوت روائي
صوت اعلامي الاخبار و الصحافة
صوت القراءة القرآن لكن لم احترف بعد