دليلك للتعرف على ميكروفونات يو إس بي USB

سونديلز 19 مارس 2017 10.1k 4
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

يوجد في الأسواق هذه الأيام كميات ضخمة من ميكروفونات ال يو إس بي ، ومن أجل تسهيل اختيار الميكروفون المناسب لك قمت بتجميع هذا الدليل الذي يشمل كل المعلومات التي تلزمك عن هذا النوع من الميكروفونات .

 

ماهي النقطة شديدة الأهمية التي يجب أخذها في الحسبان قبل شراء ميكروفون يو إ س بي ؟

يجب أن تتذكر أنَّ الاستعمال الأساسي للميكروفون هو من أجل البث او التسجيل الصوتي ، وهذا النوع من الميكروفونات يتميز بأدائه الثابت مقارنة بالأنواع الأخرى ، ولا تنس أنَّ الميكروفون هو مثل أي جهاز ملحق بالحاسوب مثل الماوس أو الطابعة .

إذا تم استخدام هذا النوع من الميكروفونات في موسيقا الروك التي تحتاج إلى كثير من الحركات  السريعة ، فهو يمكن أن لا يعطي أداءً ثابتاً . لذلك ينصح باستخدامه في وضع ثابت فقط.

من جهة أخرى ، إذا كنت تعمل دي جي في أحد النوادي ،  سيكون ميكروفون ال يو إس بي  من أفضل الخيارات لك ، لأنَّه سيغنيك عن كثرة التجهيزات التي يختصرها في مكوِّناته . كما أنه سيساعدك في القيام بفواصل إعلانية بين أغنية و أخرى خلال الحفلة الواحدة . و يمكن أيضاً توصيله مع أي جهاز صوتي آخر غير الكمبيوتر .

كيف تختار المايكروفون المناسب لمشروعك

 

ما أفضل نوع ميكروفون يو إس بي ليعطينا صوتاً عالي الجودة ؟

هذا يعتمد على غايتنا من استخدام الميكروفون وليس على نوعه .

- ماركة ( Audio-Technica ) لديها ميكروفونات رائعه ولكن لم تتح لي الفرصة لتجربتها بعد وهي ممتازه في إلتقاط الصوت البشري والجيتار.

- من خلال تجربتي لميكروفون يو إس بي ماركة ( BLUE بلو ) فأنا أعتبر هذه الماركة من أفضل الماركات التي تعطي ميكروفوناتها أداءً مذهلاً في كل شئ من أول الصوت البشري حتى كافة الآلات الموسيقية.  وقد قامت الشركة الصانعة لهذا الميكروفون بتجهيز خط لإنتاج ميكروفونات BLUE ضمن سلسلة BALL وهذا النوع يعطي أداء متميز حتى صوت الطبول.

- الماركة الأخرى المميزة هي ماركة ( SHURE  ) والتي أنتجت ميكروفونات مخصصة لتسجيل الصوت البشري. ورغم أنَّني لم أجرِّب منتجات هذه الشركة ، لكن سمعتها الممتازة تسبقها في أيّ منتجٍ تصنعه.

وبعد كلّ ما ذَكَرتُهُ أقول : لا يوجد ميكروفون كامل بلا أيّ عيوب ، ولكن يجب أن تتعلم كيف تتلافي هذه العيوب إما بإستخدام بوب فلتر أو تقوم بتعديل الإعدادات من جهاز الكبيوتر .

 مراجعة مايك Audiotechnica ATR2500-USB

 

ما أكبر العوامل المؤثرة على جودة الصوت لميكروفون ال يو إس بي ؟

أهم ما يؤثِّر على الصوت في هذا الميكروفون هو التوصيلات بينه وبين جهاز الكمبيوتر أو أي جهاز صوتي آخر . فلو امتلكنا أحدث وأعظم ميكروفون ، ثم قمنا بتوصيله مع جهاز كمبيوتر بنظام ( ويندوز 95 ) فهذا سيؤدِّي إلى بطءٍ شديد في أداء الميكروفون ، ويمكن ألَّا يعمل أبداً في هذه الحالة . لذلك يجب مراعاة استخدام نظام تشغيل حديث متوافق مع ميكروفون يو إس بي .

 

ما هو الفرق بين الأنواع التالية من الميكروفونات ؟

أولاً بالميكروفون المكثِّف Condenser  :

لديه مدى جيد في نوعية الأصوات التي يمكنه إلتقاطها وكذلك المسافة التي يمكنه الإلتقاط منها دول فقط الكثير من الإشارة. يمكن إستخدامه لنقل الصوت مباشرة بسهولة.

ثانياً الميكروفون الديناميكي Dynamic :

هذا الميكروفون احترافي بامتياز ويتحمل الصدمات ، فهو يحافظ على أداء ثابت ومنتظم ولا يحتاج إلى مصدر طاقة خارجي وهذا يجعله أفضل وأقوى نوع بين الميكروفونات.

ثالثاً الميكروفون المسجِّل Recording:

في الواقع لا يوجد شيء اسمه ( ميكروفون مسجِّل ) لأنَّ أيّ ميكروفون هو بالأصل مخصص لتسجيل الصوت . أمَّا إذا قرأتَ على العلبة الخارجية للميكروفون أنَّه مخصّص للتسجيل الصوتي فربما فيه ميزة بديلة أخرى . في النهاية تذكَّر أنَّك تحتاج إلى ميكروفون خالي من التشويش ويعطيك صوتاً نقيَّاً. 

رابعاً الميكروفون متعدد الاستخدامMulti-purpose :

في رأي المتواضع هو مجرد ميكروفون ولكنه صنع بشكل جيد جداً من أجل إلتقاط الصوت بنوعيه البشري أوالآلات بدون أي مشاكل.

خامساً ميكروفون الريبون أو ميكروفون الشريط الصوتي Ribbon :

يعطي صوتاً يثير الإعجاب ويشبه الميكروفون الديناميكي الذي تحدّثنا عنه سابقاً ، ولكنه سهل الكسر وعالي الكلفة ورغم ذلك فهو مناسب جداً لمطرب يغني بأسلوب بطئ أو  مغني يعزف على البيانو ، أما الأصوات العالية فلا يمكن استخدام هذا النوع من الميكروفون لتسجيلها.

سادساً ميكروفون الألعاب Gaming:

هذا النوع يتم استخدامهُ فقط لتفاعل الأصوات في الألعاب الالكترونية ويشبه سماعات الأذن ، فهو يلتقط الأصوات القريبة منه ، كما يمكن أنْ يلتقط أصواتاً من مجال أبعد مما يعطي تشويشاً على الصوت وهذه هي النقطة السلبيَّة لهذا الميكروفون .

 

 

ما هي الماركات الأفضل لميكروفونات ال يو إس بي ؟ ولماذا ؟

كما ذكرتُ سابقاَ أنصح بميكروفونات من ماركة ( شور  SHURE  ) أو ماركة ( بلو  BLUE ) . وبالنسبة لماركة  ( SHURE  ) فأنا أعتبرها الأفضل وقد استخدمتها فرق موسيقية مشهورة وخاصة ميكروفون ( SHURE – SM 58 ) المعروف باحترافيته العالية ولا يمكن لمن يستخدم هذه الماركة أن يجد لها عيبا واحداً . أمّا ماركة ( BLUE ) فهي احترافية أيضاً وهي مخصصة لزبائن عاديين وتتميز بأسعار معتدلة كما يمكن شراؤها من متجر آبّل ، ولكنها ليست بجودة ( SHURE )

مراجعة Yamaha AG - كارت الصوت والميكسر المميز

 

ما الفرق بين ميكروفونات يو إس بي المستخدمة في الآلات الموسيقية والميكروفونات المستخدمة في الكمبيوتر ؟

الفرق هو في المدى الذي تغطيه، فإذا استخدمت ميكروفون مخصص لشخص ذو صوت عال لتسجيل طبول عالية فإن انعكاس الصوت وأصوات أخرى لن تُلتقط بشكل صيح فإن استخدمت ميكروفون ribbon فأنت تريد تدمير أجهزتك الصوتية. أما الميكروفون المدمج في الكمبيوتر المحمول فهو يمثل مشكة لأنه يلتقط جميع الأصوات المحيطة به وكذلك ذو جودة منخفصة إلا أن كان قد صمم بمواصفات خاصة.

 

ماذا يعني مصطلح ( zero latency monitoring ) ؟

 هي تقنية توجيه الصوت مباشرة من الميكروفون إلى سماعات المراقبة عبر كارت الصوت الموجود داخل الميكروفون بدون أي تأخير، وتعتبر هذه من المميزات الممتازة لميكروفونات التسجيل الحديثة.

 

هل هناك فرق بين الميكروفون يو اس بي المستخدم في الآلات الموسيقية والمستخدم في تسجيل الصوت البشري ؟

نعم هناك فرق كل ميكروفون قد صمم لغاية وأسلوب استخدام مختلف. فالميكروفونات المخصصة للصوت البشري لا تنتج صوتاً قوياً إذا وصلناها إلى آلة موسيقية. أمَّا الميكروفون المصمم لآلة موسيقية يمكنه التقاط أي صوت وبشكل جيّد.

 

ميكروفون ( BLUE YETI ) له أربع أنماط قطبية مختلفة ما هي ؟ وهل هي مهمة عند شراء هذا الميكروفون ؟

الانماط الأربعة هي :

1 –ستيريو : وهو لتسجيل الصوت عبر قناتين صوتيتين اليمنى واليسرى .

2 – قلبي : وهو مصمم للتسجيل عبر اتجاه واحد فقط ، ويتميز بعازلية تامة للصوت فلا يلتقط من الجهات الأخرى التي لا تريد التسجيل خلالها.

3 – ثنائي الاتجاه : ويتميز بقدرته على التسجيل من الإتجاهين الأمامي والخلفي .

4 – أحادي الاتجاه : وهو يسجل الصوت من كافّة الاتجاهات وهذه الميزة إيجابية ولكن ذلك قد يسبب تشويشاً في التسجيل إذا كانت أصوات الأشخاص الموجودين كثيرة وجماعية .

مراجعة مايك بلو يتي Blue Yeti

 

https://soundeals.com/uploads/2016/10/18/51/attach-1476749689-KTcR4r2Q96.jpg

 

ما هو النمط القطبي للميكروفون ؟

ببساطة ، الإتجاهات التي يمكن للميكروفون أن يلتقط الصوت من خلالها.

معايير اختيار الميكروفون - نمط القطبية Polar pattern

 

ماذا يعني تسجيل متعدد المسارات الصوتية multi-track ؟

هو تسجيل مسار منفصل (Track ) لكل آله او صوت بشري بحيث يمكن استبدال أي منهم فيما بعد إذا ما كانت به أخطاء أو مشاكل فنية دون الحاجه إلى إعادة التسجيل بالكامل لكل العازفين.

 

ما هو برنامج التعريف driver ؟ وهل هو ضروري لميكروفون ال يو إس بي ؟

برنامج التعريف هو مجموعة من الإرشادات التي ببساطة تخبر الحاسوب كيف يتعامل مع برنامج أو جهاز جديد تم إلحاقه به بأفضل طريقه للحصول على أفضل النتائج. لذلك فهو ضروري لميكروفون ال يو إس بي عندما نقوم بتوصيله مع الكمبيوتر .

 

ماذا تعني عبارة ركِّبْ وشغِّلْ ( Plug and play ) المكتوبة على ميكروفون ال يو إس بي ؟

الإفتراض الذي يعرفه الناس هو أنّ هذا الميكروفون لا يحتاج إلى برنامج تعريف. ولكن فعلياً أي جهاز يحتاج إلى تعريف لكي يعمل ، لذلك فإن المعني من ذلك هو أن هذا التعريفات الأساسية (built-in )الموجوده في نظام التشغيل بشكل افتراضي يمكنها التعامل مع هذا الجهاز والتعرف عليه. وهذا يتطلب أنْ يكون جهاز الكمبيوتر له نظام تشغيل شامل لكل البرمجيات حتى لا يطلب منك تعريفا للميكروفون .

 

ما معنى عبارة ( MIDI recording ) ؟

كلمة midi  هي اختصار لعبارة الواجهة الرقمية للآلة الموسيقية  (Musical Instrument Digital Interface ) وهذه التقنية ليست مخصصة لنقل الصوت كما يعتقد البعض ولكنها لغة كمبيوتر تم اختراعها لنقل الموجات بصيغة رقمية ما بين البرامج أو الأجهزة، كما يمكن استخدامها في عمل مزامنه بين الإشارات الصوتية والضوئية .

 

ما الفرق بين التسجيل الأحادي mono والتسجيل المتعدد stereo ؟

التسجيل الأحادي يتم عبر قناة صوتية واحدة مثل الذي يضع سماعة في أذن واحدة . أمَّا إن أردت تسجيلاً ستيريو فعليك أن تنسخ التسجيل في القناتين مع ترحيله في أحدهمابمقدار زمني عن الآخر حيث يدرج الدماغ الفرق الزمني بين ما يصل للأذن اليسرى واليمنى.

تعرف على الاختلاف بين تقنية مونو واستيريو للتسجيل الصوتي

 
 
 

 

ماذا تعني عبارة ( instrument gain ) ؟  

هي عملية تكبير الإشارة في حالة لم تكن واضحة او تصغيرها في حالة كانت زائدة عن الحد وستؤذي الأجهزة الصوتية أو الدوائر المستخدمة ويقاس بالديسبل db.

 

ماذا تعني عبارة ( mic gain ) ؟

هي عبارة مشابهة للعبارة السابقة ولكنَّها تركِّز أكثر على مستوى الصوت الحقيقي الصادر من الميكروفون . فعلى سبيل المثال عند التعامل مع الصوت فإن قيمة التكبير التي تستخدم لعمل توازن بين جزاء الجهاز الصوتي هي Zero db بمعنى أن الدخل input يساوي الخرج Output

 

 

إذا أردنا شراء ميكروفون يو إس بي من النوع الجيِّد فما هو السعر الأدنى له ؟

تقريباً 150 دولار هو السعر الأدنى للنوع الجيد من الميكروفون ، وكلما دفعنا مبلغاً أكبر حصلنا على ميكروفون أفضل .

مراجعات لأهم وأشهر ميكروفونات التعليق الصوتي

 

هذا الميكروفون هو عبارة عن مجموعة من قطع تسجيل موجودة ضمن علبة صغيرة . وعند تشغيله يقوم المضخِّم الداخلي بمعالجة الصوت بعد خروجه من غشاء رقيق داخل الميكروفون ثمَّ يقوم الإنفرتر أو العاكس بإرسال الصوت من الميكروفون إلى الكمبيوتر .

 

ماذا يعني إخفاء الضجيج ؟ وما تأثيره في عمل ميكروفون يو إس بي ؟

يعني إبعاد وعزل كل صوت غير لازم ، وهذه الميكروفونات تعزل الأصوات الخارجية بشكل ممتاز . وبنفس الوقت يجب المحافظة على قرب الميكروفون منك أثناء التسجيل من أجل تجنُّبْ ضياع الإشارة الصوتية ولذلك هي لا تصلح بشكل كبير للعروض المسرحية او الغنائية التي يكون فيها المتحدث كثيرالحركة.

شرح إزالة ضوضاء الهمم والهسس من التسجيل بإستخدام Audacity

 

ماذا تعني كلمة ( PREAMP ) وهل هي ضرورية لميكروفون يو إس بي ؟

يجعل مستوى الصوت المتصل عليه هو مستوى اللاين line level وهو مستوى معين من قوة الإشارة الصوتية لنقل الإشارة التناظرية بين الاجهزة، أما بالنسبة لميكروفون يو إس بي فمن غير الضروري توصيله بمضخم لأنه مدمج بداخله بالفعل.

 

https://soundeals.com/uploads/2016/05/04/51/attach-1462341353-R9C959hERl.png

ماذا تعني عبارة ( SAMPLE RATE ) ؟

هو رقم يعبر عن عدد الدورات الرقمية التي يلتقط فيها الميكروفون الصوت خلال الثانية ، وهي تدل على قدرة الميكروفون على التقاط الصوت وكلما زاد هذا المعدل كلما كانت جودة الصوت أفضل.

أهم امتدادات الملفات الصوتية ومميزاتها

 

ما هو كرت الصوت التناظري analog audio mixer  ؟ وهل هو ضروري لميكروفون ال يو إس بي ؟

يسمى أيضاً بخالط الصوت التناظري وهو أفضل من الرقمي حيث أنه الرقمي ينتج عنه تأخير ملحوظ ، وهو يجعلك تتحكم بالصوت ويمكن استخدامه لعمل بعض المؤثرات الصوتية وكذلك عزل الضجيج عن الميكروفون أثناء التسجيل الصوتي.

عليك ان تعلم أنه لا يمكن تركيب الميكروفون يو أس بي فيه مباشرة ولكنك ستقوم بتوصيل الخرج الخاص بالكمبيوتر عليه وهو ما قد يؤثر على كل المعالجات التي قمت بها وهو أمر غير ضروري ولا حاجة له مع المايك يو أس بي الذي يحتوى بالفعل على محول داخلي.

 

هل هناك أي سوفت وير ضروري لميكروفون ال يو إس بي على الكمبيوتر ؟

نعم يحتاج إلى برنامج تعريف من أجل أن يعمل على الكمبيوتر بشكل صحيح .

 

 

 

هل نعتبر ال Shockmount للميكروفون ضروريَاً عند شراء ميكروفون يو إس بي ؟

يسمى الشوكمونت بمخمِّد الصدمة وهو يحافظ على ثباته ويحمية من إنتقال الأصوات الصادرة عن الأسطح المحيطه به، ولكنه ليس ضرورة قصوى ويمكن الإستغناء عنه.

 

هل ال Pop filter ضروري لميكروفون ال يو إس بي ؟

أياً كان نوع الميكروفون الذي تستخدمه من الضروري استخدام البوب فلتر ، حيث أن بعض الكلمات ومخارج الحروف قد تتسبب في حدوث التشوهات أو الضوضاء بسبب الهواء الصادر من الفم أثناء التسجيل الصوتي . لذلك من الضروري استخدام فلتر البوب في الميكروفون .

مصطلحات فى عالم التسجيلات الصوتية - المرشح أو الفلتر

 

لاحظتُ أنَّ بعض ميكروفونات يو إس بي يمكن أن تسجل الصوت عبر كابل XLR . ماذا يعني ذلك ؟ وهل هو ضروري للميكروفون ؟

هذا يعني أنَّ كابل XLR يمكن استخدامه مع الميكروفون إضافةً إلى كابل الميكروفون الرئيسي ، وهذا يعطي نقطة إيجابية إضافية لميكروفون يو إس بي لأنَّه سيجعله متعدد الاستخدام .   

 

تمت الترجمة من : The Ultimate USB Microphone Guide

شرح إزالة ضوضاء الهمم والهسس من التسجيل بإستخدام Audacity

نشر بتاريخ 19 مارس 2017 03:36 ص
آخر تحرير 19 مارس 2017 03:50 ص

أضف تعليق

موضوع مهم جدا لانه يسهل على الفرد اخيار المايكروفون المناسب له
0
2018-08-16T15:51:44+02:00
بارك الله فيك ، بماذا تنصحني كمبتدأ
0
2018-04-27T09:55:48+02:00
شكرا جزيلا لك .. احسنت صنعا
0
2018-04-24T00:08:13+02:00
ماشاء الله الشرح هذا كله ولا تعليق .. شكرا جزيلا على الموضوع الأكثر من رائع جهد يستحق التقدير
0
2017-05-25T11:55:07+02:00
آخر القراء
Yasser.S 2021-06-16T15:50:20+02:00
Dalia.I 2021-06-15T07:46:34+02:00
محمد.ه 2021-06-14T14:31:29+02:00
عبدالرحمن.ا 2021-06-06T11:58:29+02:00
Love.S 2021-06-01T07:13:58+02:00
كارم.م 2021-05-27T18:50:25+02:00
عبدالحكيم.ب 2021-05-26T19:22:11+02:00
أمجد.ا 2021-05-20T11:27:01+02:00
ياسين.ب 2021-05-19T14:32:55+02:00
Soufiane.H 2021-05-16T04:34:50+02:00
محمد.ا 2021-04-21T22:58:45+02:00
Ahmed.E 2021-04-08T09:21:53+02:00
وهيب.ط 2021-04-07T23:48:21+02:00
أمين.ا 2021-03-25T10:00:25+02:00
Melou.M 2021-03-16T03:33:33+02:00