ماهو الكومبريسور وما هي ضرورة وفوائد استعماله

هيثم.ا 27 يوليو 2017 1.8k 1
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

الكومبريسور هو EFFECT أي مؤثر ، ويمكن النظر إليه على أنه معالج للصوت ، ووظيفته الرئيسية هي المحافظة على نسبة محددة في المتر ، بحيث لايسمح للصوت أن يصل إلى CLIP أو OVER أو الخط الأحمر ، وبنفس الوقت ينهض بالموجة دون مشاكل ، وبالتالي فهو يقوي ويدعم التسجيل ويحسن من مستواه .

لنتعرف إلى طريقة معايرته والمفاتيح الموجودة فيه :

  • THRESHOLD : وهو معيار نحدد من خلاله متى يبدأ الكومبريسور بالاعتقاد بأن هناك نقطة عالية في التسجيل ، وبالتالي عليه أن يتدخل ليضغطها للهدوء قليلاً ، ولأجل هذا يمكن ضبط                 ال THRESHOLD بين 10DB- إلى 12DB- 
  • NOISE FLOOR : وهذا المعيار يخبر الكومبريسور بأن أي شيء مستواه تحت هذا المعيار هو صوت غير مرغوب بتكبيره والأفضل إهماله ، وعلى الكومبريسور ألا يجعله أعلى ، ولأجل هذا يمكن ضبطه بين 70DB- إلى 80DB-  .

 بهذين العيارين السابقين حددنا أين يتدخل الكومبريسور ، وأعطيناه المجال الأعلى والأخفض ليتعامل مع الموجة ، لنحصل على LEVEL مستوى صوت صحيح وبالمجال الصحيح .

  • RATIO : هذا المعيار يخبر الكومبريسور كم عليه أن يهدِئ أو يخفض من النقاط العالية في التسجيل، ولذلك يمكن ضبطه بين 3:1 إلى 6:1 

  • ATTACK TIME : هو مدى هجوم الكومبريسور لمعالجة الصوت ، وحتى لاتلاحظه الأذن ، ليكن 0,5SEC
  • RELEASE TIME : هو زمن تحرير المضغوط من الصوت وليكن 1,0SEC  .

العيارين السابقين يخبران الكومبريسور عن سرعة زمن المعالجة المطلوبة لحجم الصوت ..

من الضروري جداً إدخال الصوت البشري سواء أكان غناء أو تعليق إلى الكومبريسور ومعالجته ،

وفي الاستديوهات الاحترافية يتم إدخال الصوت البشري إلى الكومبريسور قبل التسجيل وبعده ،

حاول التعامل مع الكومبريسور في البداية على شكل تمرين ، لتتعرف على فوائده العظيمة والضرورية والهامة للصوت  ولكي تزيح تعقيداته عنك ،  وبالتالي تفهم كل عياراته وماذا تفعل وكيف تعمل .

نشر بتاريخ 27 يوليو 2017 01:58 ص
آخر تحرير 27 يوليو 2017 01:58 ص

أضف تعليق

ماشاء الله ، واضح الفهم والعلم ، اشكرك.
0
2020-02-23T03:45:56+02:00