متى يمكن أن استعمل الصدى ومدى طول الصدى

هيثم.ا 12 يونيو 2017 1.9k 4
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

قد يعتبر الصدى عيب من عيوب التسجيل بسبب العزل السئ ، أما في هذه المقالة فنحن بصدد التحدث عن الصدى المصطنع أو المتعمد وجوده عن طريق الهندسة الصوتية

 

ينقسم الصدى إلى قسمين القسم الأول يسمى reverb وهو صدى يوحي بالمكان ويضيف أبعادا معينة للصوت والقسم الثاني يسمى echo أو delay وهو عبارة عن تكرار الصوت عدة مرات قبل أن يتلاشى في النهاية، ولكل منهما استخدامات متنوعة بحسب الموضوع، فعندما تسجل موضوع معين قد يتطلب إضافة أحد هذين المؤثرين أو كلاهما كالغناء والإنشاد أو أن الموضوع لا يتطلب أي إضافة كالافلام الوثائقية فهي غالبا لا تحتاج للصدى.

http://www.physicsclassroom.com/mmedia/waves/er.gif

إن الصدى عموما يبعد الصوت قليلا ويبدو الصوت أعمق لذلك فإن نسب الصدى يجب ضبطها جيدا للحصول على صدى جميل ولا يبعد الصوت بصورة غير مطلوبة.

يستعمل الصدى في الغناء وفي القرآن وفي الموسيقى والكورال وفي الإعلانات التجارية، ويجب عدم تسجيل الصدى إلا عند التخريج النهائي فالتسجيل الأول يجب أن يسجل بلا صدى أي صوت خام وتتم إضافة الصدى فيما بعد بما يناسب الموضوع المسجل.

 

القرآن والصدى

الصدى مهم جدا لصوت القارئ وهو أساسي في تلاوة القرآن ويمكن أن يصل طول الصدى الى أربع ثواني "4sec" أي أن الصدى يبقى أربع ثواني خلف الصوت الأساسي للقارئ ويجب استخدام ال reverb وليس ال delay لأنه قد يؤدي إلى تداخل الكلمات مما قد يسيء فهم المعنى.

 

الشعر والصدى

في الشعر يمكن إضافة ال reverb وال delay معا وهذا يعطي جمالا ورونقا للأجواء الشعرية ولكن يجب ألا تؤثر هذه الإضافة على وضوح الكلمات فهو في النهاية عبارة عن جو ومؤثرات.

 

للصدى عدة معايير يجب ضبطها كلها بحسب الموضوع المسجل ومنها مثلا:

  • revtm وهي اختصار ل reverb time او decay time اي طول زمن الريفيرب ويقاس بالميلي سيكند كأن يكون 2000ms اي ثانيتين او 4000ms اي اربع ثواني
  • predly وهي اختصار ل predelay اي نسبة التأخير غي الصدى
  • room size اي حجم الغرفة التي ستولد الصدى
  • diffusion اي نسبة سطوع الصدى
  • dry/wet اي نسبة الصوت الجاف مع صوت الصدى

 

وكلها معايير تخضع لحسب الموضوع المراد تخريجه كأن يضاف القليل جدا من ال reverb  لإثراء حجم الصوت دون أن يكون محسوسا أو واضحا، وفي الختام فإن المؤثرات إن لم تك تخدم الموضوع المسجل فالافضل عدم استخدامها.

نشر بتاريخ 12 يونيو 2017 11:47 م
آخر تحرير 20 يونيو 2017 01:55 م

أضف تعليق

دائماً مبدع في ما تطرحه من معلومات في الساحة الصوتية وصاحب خبرة كبيرة كما هو واضح .. شكراً لك .
0
2017-12-04T11:55:14+02:00
جاري التحميل
ال reverb time عند وضعه على تلاوات القران فان طوله يختلف من قارئ الى قارئ اخر ، فلا يمكن تحديد 4 ثوان لكل القرأة ، بعض القرأة سريعين والبعض بطيئين ، ولا ننسى طبقة الصوت التي تؤثر بشكل كبير على مستوى المؤثرات ، الخلاصة ( كل تعليق او قارئ او صوت له اعداداته الخاص به ) وهذه ترجع الى المهندس الذي يقيم الصوت ويقيم مدى حاجته لكمية المؤثرات المناسبة له لذلك الحس الفني يلعب دور كبير في مرحلة المكساج ..
تحياتي
0
2017-09-28T07:25:19+02:00
جاري التحميل
موضوع شيق للغاية .. سلمت الأنامل
0
2017-06-14T08:58:28+02:00
جاري التحميل
شكرا لك أستاذي أجدت وأبدعت قلب
0
2017-06-13T14:32:25+02:00
جاري التحميل