سونديلز تقدم حلولاً مبتكرة لأكبر تحديات العمل عن بعد

راغب.ب 09 مايو 2020 1.6k 4
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

كثيرةٌ هي فوائد العمل عن بعد مثل: جدول العمل المرن، والقدرة على العمل من أيّ مكان، وقضاء المزيد من الوقت مع العائلة، وإنجاز المزيد من المهام، وتوفير وقت المواصلات وكلفتها... إلخ

اسأل أيّ موظّف في المكتب عما إذا كان يريد العمل عن بعد وهناك احتمالٌ كبير بأنّه سيقول "نعم".

مع ذلك يجب ألّا ننظر إلى العمل عن بعد على أنّه الدواء الشافي لجميع المشاكل المتعلقة بالعمل، فهو أيضًا يواجه تحدّياته الخاصة التي يحتاج المقبل عليه إلى فهمها وإدارتها والتغلّب عليها.

بصفتنا شركة تتعامل مع المحترفين المستقلّين المنتشرين في كل قارّات العالم، وكذلك فإنّ كادر منصّة سونديلز من مهندسين وممثلي الدعم الفني والمبيعات والتسويق والتحرير وغيرهم موزّعون في كلّ دول العربية، هذا أدّى إلى تكوين خبرة واسعة في إدارة تحدّيات العمل عن بعد، لذا سنتحدّث عن أكبر التحدّيات وكيفيّة التغلّب عليها فيما يلي:

 

أولاً تحدي البيانات

  • اكتمال البيانات

يتم في البداية التأكد برمجيًا من اكتمال الخانات المطلوبة أثناء عمليات إدخال البيانات المختلفة، ثم يبدأ فريق سونديلز على العمل اليدوي للتأكد من اكتمال هذه البيانات، سواء كانت بيانات شخصية، أو بيانات خاصّة بالمشاريع، أو بيانات العيّنات الصوتية، أو بيانات الخدمات الخاصّة بالمحتوى الرقمي، أو بيانات الدورات التدريبية أو غيرها.

  • صحة البيانات

بعد التأكد من اكتمال هذه البيانات تأتي المرحلة الثانية من مراحل جودة البيانات وهي مرحلة مراجعة البيانات والتأكد من صحتها وفي حالة الشكّ في أيٍّ من هذه البيانات يتواصل فريق سونديلز مع أصحابها سواءً كانوا من المعلقين، أو من مقدّمي الخدمات، أو المدربين أو العملاء، للحصول على التأكيد اللازم لصحّة هذه البيانات.

  • أرشفة البيانات

يمكنك من حسابك الوصول لكافة المحادثات والمشاريع والملفات السابقة بينك وبين العملاء أو مقدّمي الخدمات. وهذه البيانات تكون سرّية ومتاحة فقط للأطراف المشاركة فيها.

 

ثانياً تحدي الجودة

الوقاية خير من العلاج، ومن هذا المنطلق فإن صدّ المبتدئين عن تقديم الخدمات الاحترافية هو أول خطّ دفاع عن الجودة.

استقبلت منصة سونديلز أكثر من 35 ألف طلب للعمل كمعلّق صوتي ومقدّم خدمات حتى تاريخ كتابة هذا المقال، قُبل منهم فقط حوالي 5000 شخص أي أقلّ من 15%.

بُنيت منصة سونديلز على معايير عدم التسامح مع قلّة الجودة حتى ولو كانت هناك نوايا حسنة، تقدّم منصة سونديلز نوعين من أنواع الخدمات وفي كل منهما مصيدة مُعَدّة خصيصًا لمن يدّعون الجودة:

  • خدمات التعليق الصوتي:

أُعدّت المصيدة الخاصّة بخدمات التعليق الصوتي بعد فترة قصيرة من انطلاق المنصة بعد أن وجدنا إقبالاً غير طبيعي على العمل كمعلقين صوتيين وما تسبّبه هذا الإقبال من ضغط كبير على فريق الجودة والمراجعة الصوتية في المنصة والمحصلة النهائية كانت أن عدداً كبيراً منهم من غير المحترفين، هذه المصيدة هي نظام المستويات الذي يعمل على إبقاء غير المحترفين خارج نظام العمل الاحترافي وبعيداً عن الاحتكاك بالعملاء.

  • خدمات صناعة المحتوى الرقمي:

إن طرح خدمات صناعة المحتوى الرقمي المرئي، الكتابي والخدمات المكملة للمحتوى الصوتي كصناعة الموسيقى والهندسة الصوتية والبودكاست، لهي من أكبر التحديات التي واجهت منصة سونديلز، في بدايات انطلاق المنصة قمنا بإطلاق نظام خدمات يعمل بالطريقة التقليدية التي يعمل بها الكثير من المواقع المقدمة لهذه الخدمات. حققت المنصة مبيعات كثيرة من هذه الخدمات إلا أن المشاكل الناجمة عنها كانت أكثر بكثير والتي من ضمنها إلغاء الكثير من الخدمات وغضب العديد من العملاء واستخدام هذه الخدمات في حرق الأسعار لخدمات التعليق الصوتي والخدمات الأخرى، مما دعانا إلى إعادة بناء النظام بطريقة هندسية تحمل في طياتها مصيدة جديدة لهؤلاء الذين يدعون القدرة على تقديم مثل هذه الخدمات.

طرح الخدمات في النظام القديم كان يتيح لمن يضيف الخدمة أن يكتب ما يشاء ويحدد الأسعار كيفما يشاء وإضافة الخدمة الواحدة لا تستغرق أكثر من دقيقة واحده ويمكن أن يضيف أكثر من خدمة في نفس التصنيف.

أما في النظام الجديد فإنه يُسمح لكل مقدم خدمة أن يضيف خدمة واحدة في كل تصنيف، ومن خلال هذا التصنيف يحدد الخدمات الفرعية التي يرغب في تقديمها، ثم يمر بمرحلة الموافقة على بنود وشروط تقديم كل خدمة من الخدمات التي حددها، ثم ينتقل إلى المرحلة التي تليها وهي مرحلة إضافة سيرته الذاتية المرتبطة بالخدمات التي يدعي أنه يُحسن تقديمها مع نماذج وأدلة مما قدمه من خدمات سابقة. ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي التسعير وفقاً للحد الأدنى الذي حددته منصة سونديلز مسبقاً، ويتم التدقيق في هذه الخدمات جيداً من قبل فريق المراجعة وجودة المحتوى بحيث لا يفلت أي شخص مبتدئ ليتسبب في القلق للعملاء فيما بعد.

اقرأ المزيد حول نظام الخدمات

 

ثالثاً تحدي الأمان

الإنترنت عالم كبير، والعمل عن بعد له بعد آخر من المخاطر وسوء الاستخدام. نحن في سونديلز قبلنا هذا التحدي وأخذناه على عاتقنا. الأمان لا يعني فقط ألا تفقد أموالك، ولكن الأمان في عالم الإبداع وعالم الأعمال وعالم الأوقات الضيقة ومواعيد التسليم المحددة يمتد إلى مفاهيم إضافية مثل الأمان في الجودة والأمان في الوقت والأمان في الخطة البديلة.

توفر منصة سونديلز عدداً من وسائل الأمان لكل الأطراف الذين يثقون بها:

  • الحماية المالية حيث يتم الدفع مسبقاً من طرف العميل ولا يحصل مقدم الخدمة على مستحقاته قبل تقديمه للخدمة بالشكل اللائق الذي يتطابق كلياً مع المواصفات التي طلبها العميل قبل شراء الخدمة. وفي حالة عدم التطابق يتم أخذ إجراءات عديدة آخرها هو إلغاء الخدمة واستعادة المستحقات المالية للعميل.
  • حماية الوقت وسرعة إيجاد البدائل، يمكن لفريق المنصة العمل على توفير بديل لمقدم الخدمة في أسرع وقت ممكن أو التفاوض نيابة عن العميل في الأمور التي يصعب على العميل التفاوض فيها لاختصار الوقت.
  • تسخير خبرات فريق سونديلز في إدارة المشاريع الفنية عن بعد لتسريع إنجاز المشاريع العاجلة وإنقاذ العملاء في أضيق الأوقات.

 

رابعًا تحدي التواصل

تتنوع حلقات التواصل في منصة سونديلز ما بين:

  • تواصل بين العميل وفريق سونديلز ويتم بدء المحادثة من أي من الطرفين.
  • تواصل بين مقدم الخدمة وفريق  سونديلز ويتم بدء المحادثة من أي من الطرفين.
  • تواصل بين العميل ومقدم الخدمة ويتم بدء المحادثة بواسطة العميل في ظل شروط معينة.
  • تواصل بين المدرب والمتدرب ويتم بدء المحادثة بواسطة المدرب.
  • تواصل اجتماعي وثقافي بين كل المهتمين بمنصة سونديلز وما تقدمه.

 أدوات وقواعد التواصل

مع فريق سونديلز

يسمح بالتواصل مع فريق سونديلز في أي وقت دون أي شروط وذلك عبر وسائل التواصل الكثيرة المتاحة مثل:

  • تذاكر الدعم الفني.
  • الواتساب soundeals.com/whatsapp
  • البريد الالكتروني.
  • الاتصال الهاتفي.
  • قنوات السوشيال ميديا المختلفة.

بين العملاء ومقدّمي الخدمات

تتيح المنصة التواصل بين العملاء ومقدّمي الخدمات في مرحلتين

  • قبل الدفع.

ويكون ذلك بغرض الاستفسار والتوضيح والتفاوض ويتم ذلك من خلال الرسائل الخاصة حيث يقوم العميل سواء المقبل على عقد صفقة أو اختيار أحد العروض الواردة له في مشروع أو العميل الذي يشتري أحد خدمات صناعة المحتوى الرقمي بالضغط على زر الرسائل الخاصة الذي يظهر له في هذه الصفحة ليقوم بالتواصل مباشرة مع مقدم الخدمة.

  • بعد الدفع.

بعد أن يقوم العميل بالدفع فإنه قد تأكد من رغبته في تنفيذ الخدمة مع ذلك الشخص ولذلك فإنه ينتقل إلى صفحة نقاش المشروع بغرض متابعة التنفيذ ومراجعة العمل والاستلام النهائي.

بين المدربين والطلاب

يعتمد نظام التدريب في سونديلز على تكنولوجيا التدريب بالمهام، فبمجرد أن يقوم الطالب بشراء أحد الدورات التدريبية، يقوم المدرب بإضافة مهام جديدة للطالب. وتعتبر كل مهمة من هذه المهام قناة تواصل مختلفة حيث يكون هناك مجالاً لتبادل الحوار والتعليقات والمرفقات في كل الصفحة المخصصة لكل مهمة وذلك إلى أن يقوم المدرب بإغلاق هذه المهمة لإنتهاء الغرض منها وبدأ مهمة جديدة.

مجتمعات التواصل

توفر مجتمعات سونديلز قناة تواصل ممتازة تهدف إلى تعزيز التواصل بين المهتمين بصناعة المحتوى الاحترافي وذلك عبر طرح المقالات، والنقاشات أو الاستفسارات. ويجب أن يتبع هذا الطرح مجموعة محددة من القوانين حتى يستقيم المحتوى الذي يتم طرحه ويعود بالفائدة المرجوة

 

خامسا تحدي التدريب

رفع الكفاءة والمستوى والظهور بأفضل حلة ممكنة هو من أهم التحديات التي تواجه كل من يعمل في مجال التعليق الصوتي، فالتعليق الصوتي عالم كبير جداً مليء بالمتغيرات والتفاصيل الدقيقة والمتطلبات المختلفة.

تم رفض أكثر من 30 ألف متقدم للعمل كمقدم خدمات صناعة محتوى رقمي سواءً صوتي أو غيره وذلك لافتقارهم إلى الاحترافية التي تشترطها المنصة في كل المنتسبين لها. مما دعانا في منصة سونديلز إلى إبتكار وسائل تدريبية تساهم في تدريب المبتدأين وكذلك تحسين مهارات المحترفين ومن هذه الوسائل:

  • المجتمعات

يعمل فريق التحرير في منصة سونديلز على تقديم محتوى ثري، متميز ومتنوع ما بين المقالات الفنية، والعلمية، والتوعوية والإحصائية، والتي توفر بدورها مصدراً متميزاً لبناء معلق صوتي، ومقدم خدمات ومستقل يعمل وفقاً لخلفية علمية ومعلومات صحيحة مما يساعده على الانطلاق في هذا العالم بكل سهولة ويسر.

  • الدورات التدريبية

توفر الدورات التدريبية وسيلة مدفوعة للتدريب عن بعد مع مدرب حقيقي بأسلوب فعال ومختلف عن كافة أنظمة التدريب في العالم، حيث أنها ابتعدت عن قوالب التدريب الاعتيادية والتي تكون في ظاهرها فعالة وفي باطنة مجرد وسيلة يجني منها المدرب المزيد من الأموال ولا يقدم فيها ما ينفع المتدرب إلا قليلاً. أما الدورات في منصة سونديلز فإنها تتميز بأنها تعتمد على مجهود حقيقي مبذول من كلا الطرفين، المدرب والمتدرب. يتلقى من خلاله المتدرب برنامجاً تدريبياً موضوع خصيصاً له بناءً على وضعه الحالي وقدراته الحالية وما ينقصه فعلاً من مهارات، يقوم بتنفيذ عدد من المهام والمناقشة حولها مع المدرب.

  • المواجهات

هي نظام تدريبي مجاني مبتكر يتيح للمواهب الصوتية الدخول في تحديات صوتية مع آخرين، ويكون الغرض من التحدي هو تسجيل نص معين في خلال فترة زمنية محددة. ثم يتم تقييم التسجيل من خلال المعلقين الأكثر خبرة.

ويمكن تحميل التطبيق الخاص بالمواجهات من خلال فتح هذا الرابط من خلال الهاتف:

soundeals.com/getapp/vs

  • التدريب عبر الاستماع

يختلف التدريب في عالم التعليق الصوتي عن التدريب في أي مجال آخر، فهو يعتمد بشكل كبير على كثرة الاستماع والمحاكاة والتقليد. وقد قام فريق منصة سونديلز بتوفير تطبيق يساعد المهتمين بالتعليق الصوتي على الاستماع كثيراً إلى آلاف العينات الصوتية الموجودة في منصة سونديلز والتي تبلغ حتى كتابة هذا المقال أكثر من 7000 عينة صوتية احترافية بأكثر من 50 لغة.

ويمكن تحميل تطبيق ستريم من خلال فتح هذا الرابط من خلال الهاتف:

soundeals.com/getapp/stream

 

سادساً تحدي تسعير الخدمات

التسعير هو النقطة الفاصلة التي يتحدث عنها العميل بلماذا؟ ومقدم الخدمة بكيف؟ وبناء على ما واجهناه وبعد مناوشات كثيرة لأكثر من سنتين، قام فريق من المهندسين في منصة سونديلز بابتكار مخرج هندسي يعتمد على خوارزمية رياضية مرتبطه بعدد من المتغيرات والثوابت التي تمثل في النهاية معادلة رياضية يتم من خلالها احتساب التسعير وفقاً لكمية المنتج الصوتي وأسميناها (كندي) نسبة لعالم الرياضيات المسلم.

ويمكن استخدام هذه الأداة من خلال الرابط الآتي:

soundeals.com/kindi

أما تسعير خدمات إنتاج المحتوى الرقمي فيكون بناء على الحد الأدنى الذي حددته سونديلز لكل خدمة وذلك بناء على الأسعار العالمية المتبعة في تقديم هذه الخدمات.

 

سابعاً تحدي التسويق

التسويق وإشهار المعلقين ومقدّمي الخدمات والمدربين هو أحد أهم وسائلنا الترويجية في منصة سونديلز. وبما أننا على ثقة كبيرة بهؤلاء المحترفين فإننا نضعهم دوماً على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا وكذلك في النشرات البريدية التي نرسلها للعملاء.

نشر بتاريخ 09 مايو 2020 06:10 م
آخر تحرير 19 يوليو 2020 10:04 م

أضف تعليق

مجهود عظيم شكرا ساونديلز
0
2020-07-13T23:02:37+02:00
جاري التحميل
جميل
0
2020-07-06T21:02:06+02:00
جاري التحميل
شكرًا
0
2020-05-10T06:04:25+02:00
جاري التحميل
شكراً سونديلز على الجهود المتميزة .
0
2020-05-09T20:11:46+02:00
جاري التحميل