11 خطوة لتسعير أدق

Abdullah.A 25 أغسطس 2017 2.1k 18
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

 يعتبر التسعير من المراحل الأكثر حساسية ودقة في تسويق الخدمات والسلع ، وعليه يعتمد جزء كبير من نجاح أو فشل أي صفقة ، وهذا ما يشكل عامل أرق كبير لدى الجميع ، خصوصاً في بيئة الأعمال الحرة أو المهن الخدماتية ، فأنت لا تريد/ين أن تخسر الصفقة ولكنك -بالوقت نفسه- لا ترغب /ين أن تضيع جهودك ووقتك لقاء أجر تستحق أضعافه .

في دورات لغة الصوت كثيراً ما يسألني المتدربون المهتمون بالتعليق الصوتي VoiceOver Acting " ما هي أفضل سياسة للتسعير في التعليق الصوتي ؟ " أو "كم أطلب مقابل قراءة هذا النص؟" وهذا السؤال -الذي كثيراً ما أستفيض في الإجابة عنه- أرى أنه لا بد من توضيح بعض خيوط إجابته للمهتمين بهذه المهنة التي تشهد إقبالاً متزايداً وجميلاً في عالمنا العربي في الآونة الأخيرة ، وقد لا يعلم المقبلون عليها أنها قد تدر على ممتهنها الملايين أو قد تحوله إلى آلة كلام لا تقبل العملة الورقية !

هناك العديد من الخطوات والعوامل التي أرى أنه لا بد من مراعاتها عند تقديم المعلق الصوتي لعميله عرض سعر مقابل خدماته ، أرفق في هذا المقال 11 خطوة منها سائلاً الله أن يبارك لك بصوتك ويرزقك منه الرزق الحلال ويعطيك خيره ويجنبك شره :

 

1- طول النص :

يفضل البعض التسعير بعدد الكلمات أو الصفحات ، ويفضل البعض الآخر التسعير بناء على طول مدة تسجيل التعليق في الاستوديو ، بينما يرغب آخرون باعتبار طول المادة المرئية/المسموعة التي سيدمج معها التعليق ، اختر الطريقة التي تناسبك ، ولكن إذا اخترت الأخيرة فتأكد من نسبة التعليق إلى طول المادة حيث إن فلماً بطول ساعة تلفزيونية قد لا تتجاوز مدة التعليق الصوتي فيه 15 دقيقة أحياناً.

 

2- صعوبة النص :

بعض النصوص تحتوي كمية كبيرة من المصطلحات الأجنبية أو العلمية أو الكيميائية غير المألوفة والتي قد تستهلك من وقتك الكثير للتأكد واتقان لفظها أثناء التسجيل ، لا بد من أخذ نظرة سريعة عليها قبل التسعير .

 

3- لغة النص :

هل النص مكتوب بنفس لغة البلد الذي تعيش فيه ؟ وهل هي لغتك الأم؟ إذا كانت الإجابة نعم فعليك اتباع سياسة السوق الذي تعيش فيه في التسعير ، أما إذا كان النص ذو لغة أجنبية فلا بأس من التأكد من سياسة التسعير في سوق الإعلام الناطق بتلك اللغة ، أو سوق التعليق الأجنبي في البلد الذي تقطن به ، ولا تنس أيضاً أن تراعي مدى إتقانك للغة الأجنبية حتى تتحاشى الغش في التسعير - لا قدر الله- .

 

4- هل هناك lip sync ؟

مطابقة وقت التعليق العربي بدقة مع المشاهد الأجنبية) تتطلب معدات أخرى بالإضافة إلى معدات تسجيل الصوت العادية ، و جهد أكبر من جهد التعليق العادي ، بالإضافة إلى أن توقيت مشاهد الفيديو يكون مبنياً أحيانا على توقيت الجمل الأجنبية التي تختلف مدتها عن توقيت الجمل العربية مما قد يضطرك إلى تعديل النص (لا تنس أخذ الموافقة على ذلك من العميل) أو قد يضطرك الإسراع بطريقة غير معقولة بالنسبة للغتك حتى تحافظ على تناسق الصوت مع الصورة وهذا يعني إعادة الجمل عدة مرات أحيانا للحصول على التوقيت الصحيح .

5- هناك مخرِج ؟

بعض العملاء يحرصون على تعيين مخرج صوتي للحصول على أدق وأقرب أداء لرؤيتهم وتصورهم عن العمل النهائي ، يجب أن تكون سعيداً لأن ذلك سيقلل من تعديلات ما بعد التسجيل التي يطلبها العملاء الذين قد لا يجيدون أحيانا وصف رؤيتهم للمعلق بدقة قبل التعليق ، بالإضافة أن وجود مخرج صوتي سيضيف إلى خبرتك خبرة أكبر نظراً لأن المخرج الصوتي يملك أذناً حساسة وذواقة وله باع طويل في هذه المهنة ، ولكن .. انتبه فهذا المخرج قد يضيع المزيد من وقتك ووقت الاستوديو في بعض الحالات وقد يكون المخرج هو صاحب العمل الذي قد لا يمتلك خبرة كافية في المجال أو صورة واضحة عن المتطلبات الصوتية للشخصية التي يريد للمعلق أن يتقمصها .

 

6- عدد الملفات :

بعض الشركات تطلب ملفات متعددة ، كل جملة بملف ، كل مشهد بملف ، كل حرف بملف ! تفاصيل صغيرة كهذه قد تأخذ أضعاف وقت التعليق أحيانا ، وهذا ما يجعل تعليق الرد الآلي للشركات الضخمة مرتفع السعر ، فهناك شيفرة code يجب اتباعه لكل جملة ، وإلا وصلك الرد الآلي بقسم الحركة عند طلبك لمدير الموارد البشرية ..مثلا!

 

7- إضافات :

ترغب بعض الشركات بالتعامل مع جهة واحدة للتعليق ودمج الموسيقى والترجمة ....إلخ ، إحسب تكلفة كل خدمة إضافية وحدد سعرا يتناسب مع الخدمات التي ستقدمها أو ستتعاون مع زميلك لتقديمها .

 

8- المنصة التي سينشر فيها صوتك :

الاستعمالات الداخلية للشركات أقل سعراً من النشر الخارجي ، النشر على الانترنت أقل سعراً من النشر على أثير إذاعي أو متلفز وهكذا

 

9- لصالح من :

بالتأكيد لن تطلب من شركة ناشئة محلية أو جمعية خيرية أن تدفع لقاء خدماتك كما تدفع شركات الطيران العالمية !هناك مدرستين لذلك : الأولى : هذه شركة ذات اسم كبير جداً وستلمع سيرتي الذاتية بوجود اسمها ، دعنا نخفض السعر ، والثانية : هذه شركة ذات اسم كبير جداً دعنا نرفع السعر ، حدد المدرسة المناسبة لك وللمرحلة التي وصلت إليها وجودة الخدمات التي تقدمها ومبارك لك ذلك .

10-هذه ليست المرة الأخيرة والشغل على الطريق :

ستسمع هذه الجملة دائماً في عالم الأعمال ، إذا كان هذا الشغل الذي "على الطريق" مضموناً فلا بأس بإعادة حساب سعر الخدمة وإعطاء سعر أكثر انخفاضاً ، وإن لم يكن كذلك فلا تشتري السمك وهو في الماء . أنصحك هنا بالاتفاق مع العميل على خصم مغري جداً على الطلب المكرر ، مثلاً : الحلقة سعرها كذا والحلقة الخامسة مجاناً.

 

11-السماحة هي الأساس :

الله ولي الرزق وقد كفله لعباده ، وقد دعى النبي صلى الله عليه وسلم للتاجر السمح فقال: "رحم الله عبداً سمحاً إذا باع سمحاً إذا اشترى سمحاً إذا اقتضى" حاول أن يتسم تعاملك بالسماحة والتخفيف عن الغير وتيسير التجارة حتى تشعر بسعادة أكبر وتنال أجراً أكبر .

 

نشر بتاريخ 25 أغسطس 2017 07:17 م
آخر تحرير 27 أغسطس 2017 05:11 م

أضف تعليق

جميل
0
2025-05-08T11:47:07+03:00
شكررا
0
2025-04-29T18:55:47+03:00
شكرا
0
2025-03-23T10:59:40+02:00
مفيد
0
2024-12-18T07:05:31+02:00
جميل
0
2024-12-12T21:36:08+02:00
0
2024-10-13T02:59:39+03:00
ممتاز
0
2024-10-11T22:34:34+03:00
جميل
0
2024-09-03T04:22:34+03:00
شكرا
0
2024-07-29T23:41:12+03:00
شكرا
0
2024-07-07T10:32:48+03:00
بارك الله فيكم وزادكم من فضله
0
2024-06-23T22:52:04+03:00
جزاكم الله خير
0
2021-02-09T01:48:19+02:00
السلام عليكم..

شكرا على اسلوب الكتابة الذي ان دل على شيء فيدل على كمية الرُقي للموقع
0
2019-06-10T22:35:09+02:00
أحسنت
0
2019-01-13T16:10:35+02:00
ممتاز..شكرا جزيلالتوضيحات مهمة..:) :)
0
2017-08-26T08:19:16+02:00
جزاك الله خيرا... معلومات قيمة
0
2017-08-26T04:30:13+02:00
راااااااااائع جدا استفدت معلومات كثيرة اول مرة اعرفها

بورك فيك ولاتحرمنا جديدك
0
2017-08-26T00:16:46+02:00