يجب معرفة عدد من المعلومات أولًا وهي
1- العميل هو من يُميز العروض وهو من يستثنيها أو يستبعدها
2- عند عملية التمييز يجب أن يحدد العميل درجة التمييز من نجمة إلى 5 نجمات، ويستطيع العميل فلترة العروض وإظهار العروض التي تم تمييزها فقط ليختار العرض المناسب له.
3- عند عملية الاستثناء يجب أن يحدد العميل السبب. وهذه قائمة بالأسباب التي يختار منها:
- الصوت سيئ
- الأداء سيئ
- العينة غير مناسبة
- الجنس غير مطابق
- اللغة غير متطابقة
- اللُكْنَة غير متطابقة
- السعر غير مناسب
- الدولة غير مناسبة
ويظهر سبب الاستثناء للمعلق أو مقدم الخدمة في قائمة عروضي أمام عروضه المستثناة وذلك ليفهم خطأ ويحاول أن يتجنبه.
قائمة الأكثر استبعاداً
كل من يظهر فيها هم من تم استثنائهم فقط للأسباب الآتية:
- الجنس غير مطابق
- اللغة غير متطابقة
- اللكنة غير متطابقة
وإذا تم الاستثناء لأي سبب آخر فلا يتم احتساب ذلك نقطة سلبية تستوجب الظهور في هذه القائمة، وذلك لأن ما دون هذه الأسباب يدخل ضمن قائمة الذوق الشخصي والقدرة المالية وهو أمر لا يعيب المعلق الصوتي طالما أن سونديلز اعتمدته كمعلق صوتي.
سبب حرصنا على وجود هذه القائمة هو التأكد من أن يحرص كل من يقدم عرضه على أن يكون العرض مثاليًا متناسبًا مع متطلبات العميل. فليس من المنطق أن يطلب العميل ذكرًا بكل وضوح وصراحة وتقدم على مشروعه أنثى أو العكس وكذلك لا يصح أن يطلب متحدثًا بالإنجليزية فيحصل على شخص يتحدث الإسبانية! أو يطلب متحدثًا باللكنة السُّعُودية ويطلب مواطنًا سعوديًا للأداء ويقدم على المشروع لبناني أو مصري!
ما نقوم به ليس فقط توفيرًا لطاقة العميل ووقته وحفاظًا على صورتنا أمامه ولكن أيضًا حفاظًا على روح المعلق الصوتي أن يصيبها اليأس من الاستبعاد وأن يصيبها القنوط من عدم وقوع الاختيار عليه. يجب أن يعلم كل شخص قبل أن يقدم على أي مشروع ما إن كان مناسبًا من البداية أم غير مناسب وذلك من خلال صفحة مواصفات وبيانات المشروع.