الأفلام الوثائقية، بعض مما يجب ذكره!

Yousf.A 18 أكتوبر 2019 566 4
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

يستحسن دائماً أن يكون زمن السرد الصوتي لإي فيلم وثائقي هو نصف زمن الفيلم المصور إجمالاً بعد المونتاج وعند تجهيز الفكرة من الأساس فالوثائقي ليس سرد صوتي للمشاهد منذ أول ثانية وحتى أخر ثانية فيه.
هناك مشاهد متنوعة بمؤثرات المكان دون سرد تسمى دع الصورة تتكلم ، وهناك اللقاء "الأنترفيو" واللقاء المُدبلج في بعض الوثائقيات المنقولة للغة أخرى ، وهناك السرد الصوتي بأصوات محترفة وهناك موسيقى وفواصل بين المشاهد…

الخطوط العريضة التنفيذية للوثائقي هما الخط الصوتي والخط البصري وكلاهما له تفاصيله التي تخصه ويجب أن يحظيا بنفس الاهتمام في الأدوات والتنفيذ.

الخط الصوتي يشمل السرد الصوتي والمؤثرات الصوتية المكانية لبيئة المشهد في الكثير من الحالات ، ولذا فأن طمس صوت خرير ماء يجري في نهر طمساً كاملاً مثلاً ووضع موسيقى لذلك المشهد يعتبر طمساً لروح مؤثرات المكان ويُفقد المشهد حيوية عنصر الصوت الطبيعي الذي يفترض أن يكون حاضراً بشكل هندسي في مستوى علوه بما يناسب طبيعة المادة المصورة.

اللقاء " الأنترفيو" interview عنصر مهم في بناء الوثائقي حيث يتم إختيار شخصية رئيسية وربما تصل لشخصين أو أكثر حسب محتوى النص وفكرة الوثائقي ، فالوثاثقيات التحقيقية نجد بها أحياناً أكثر من شخصية رئيسية يتنقل الوثائقي بينهم في تسلسل العرض لربط الفكرة وتتابع الأحداث.

في الوثائقيات المهنية والتى تتحدث عن نشاط صناعي أو خدمي وما شابه نجد الشخصيات الرئيسية تنحصر بين شخصية أو شخصتين للتحدث عن المؤسسة بلغة الأرقام وما تقوم به وذلك يمنح مصداقية أكثر لتلك المؤسسة بظهور من يتحدث عنها من المدراء التنفيذيين في الفيلم الوثائقي ويعمل أيضاً على تغيير وكسر النمط الصوتي للسرد الرئيسي للوثائقي بظهور تلك الشخصيات بروح صوتية مختلفة وبكل عفويتها .

يضاف إلى ذلك ظهور شخصيات ثانوية مرة أو مرتين أو أكثر حسب حاجة الوثائقي كمشرف إنتاج مثلاً يتحدث في ثلاثين ثانية عن بعض مما يقوم به في صالة الإنتاج أو مهندس جودة يشرح بعض التفاصيل الهندسية.

الفائدة من تسجيل لقاء interview مع مسئول رئيسي لإي مؤسسة أو شركة قبل تصوير أي لقطات للفيلم الوثائقي هو تجميع ما يمكن تجميعه من معلومات لكتابة النص ووضوح فكرة الوثائقي أكثر ومن ثم وضع تسلسل للقطات التي سيتم إلتقاطها.

يُكتب بعض من النص للسرد الصوتي بتفريغه مما قيل وتم تصويره "بالأنترفيو" ويترك بعض مما تم تسجيله مصوراً في " الأنترفيو " كما هو ليدرج في عمليات المونتاج النهائي بتوزيعه في المواضع المناسبة في سياق عرض الوثائقي وبالتالي فليس كل ما يتم تصويره "بالأنترفيو " يتم عرضه.

" الأنترفيو " هو مصدر أساسي للمعلومات لكتابة النص وكذلك مادة للعرض المرئي بشكل إختياري مدروس خلال عمليات المونتاج.

البراعة لدى المخرج تكمن في بلورة كل الفكرة الوثائقية بالشكل المناسب وترتيب تسلسل مشاهد الوثائقي بشكل فني دقيق يجعله يحظى بالقبول والمتابعة لدى المُشاهد.

أطيب التحايا

يوسف علي

صوت عربي محترف ومدرب صوت
9 سبتمبر 2017

نشر بتاريخ 18 أكتوبر 2019 10:15 م
آخر تحرير 20 أكتوبر 2019 09:28 م

أضف تعليق

كل الشكر استاذ يوسف
0
2020-01-13T11:10:30+02:00
شكرا استاذ
0
2019-11-19T17:13:01+02:00
كل الشكر أستاذ يوسف على على موضوعك الرائع الثري بالمعلومات القيمة
0
2019-10-20T21:21:28+02:00
مقال مفيد..
شكرا
0
2019-10-19T00:43:29+02:00