كيف تختار المعلق المناسب لمشروعك من بين عشرات العيّنات؟

راغب.ب 12 يناير 2020 689 0
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

ما إنْ تفتح مشروعك لاستقبال عروض المعلقين الصوتيين حتى تنهمر على بريدك الإلكتروني عشرات العروض مع عيّنات صوتية من مختلف المستويات واللهجات ومن كلا الجنسين، وهنا تقع في حيرة شديدة بين كل تلك العيّنات الصوتيه!

ما الحل إذن لمعالجة هذا الطوفان من الخيارات؟

أولًا: هل تعلم ماذا تريد بالضبط؟

تكلّمنا في مقالٍ مفصّل بعنوان "كيفيه الحصول على الصوت المناسب للمنتج الصوتي" عن أهمّية معرفة صاحب المشروع لما يريد من مشروعه ليحصل على صوتٍ مناسب.

ونؤكّد هنا أيضًا على الحقيقة التي قد تفاجئ الكثيرين وهي أنّ أغلب أصحاب المشاريع لا يعرفون ماذا يريدون قبل البدء بتنفيذ المشاريع، وهذا ما يؤدّي إلى عدم تقديمهم وصفًا جيّدًا لمشاريعهم، ممّا يؤدّي بدوره إلى تنوّع كبير في العروض التي يقدّمها المعلّقون الصوتيون، تختلف هذه العروض بحسب فهم كلّ منهم للمشروع.

لذا وللحصول على عروض وعيّنات صوتيه تناسب العمل احرص على شرح المطلوب بشكلٍ جيّد من ناحيه الدور الفني و الاسلوب الفني، عندها يمكنك التركيز أثناء فحص العيّنات على جودة الصوت ومدى ملاءمته.

أمّا إنْ وجدتَ أنّ معظم العيّنات الصوتيه بعيدة عمّا تريد، عندها راجع وصفك للمشروع في الغالب أنّك نسيت ذكر شيءٍ مهمّ، فالمعلّقين الصوتيين لن يستطيعوا قراءة أفكارك بكلّ الأحوال وسيعتمدون فقط على ما تزوّدهم به من معلومات، لا بأس اسحب المشروع وأعِد تقديمه مرّةً أخرى بعد التعديل أو انضم إلى منصة سونديلز.

ثانيًا: هل لديك قصّة؟

في السابق كانت الإعلانات الرائجة هي الإعلانات التي يؤدّيها صوتُ أجش وخشن بصورة مبالغ فيها، والتي في وقتنا الحالي -حيث ازدهر الأسلوب القصصي- قد يصفها البعض بأنّها متكلّفة وزائفة، وسواء كانت مدّة التسجيل عشر ثوانٍ أم كانت لدقائق، فإنّ القصّة التي ترويها هي التي ستجذب المستمع، والعبرة التي تحملها هذه القصّة ستبقى محفورةً في ذاكرة المستمع، ويسهم بذلك صوت المعلّق الصوتي بدرجةٍ كبيرة.

ثالثًا: الأداء

بعد تجاوز القضايا السابقة، يمكنك الانتقال لتقييم أداء المعلّق الصوتي والذي يتضمّن جملةً من الصفات وهي: حدّة الصوت وارتفاعه والنغمة والوضوح والوتيرة والتناغم والوقفات والتنفس والنبرات والتصحيح والمصداقية.

تقييم الاداء الصوتي:

1. قد يجذب الصوت العالي المستمع أكثر من الصوت المنخفض، لكن قابلية الإنسان للغضب تزداد عندما يكون في الخلفية صوتٌ عالٍ، عليك الموازنة بين الأمرين والحرص على ملاءمة ارتفاع الصوت مع المنتج الذي تعلن عنه.

 

2. لا يوجد قاعدة محددة وثابتة لإرشادنا فيما إذا كان الصوت الذكوري أفضل أمٍ الصوت الأنثوي، فكلّ منهما يمكن أن يحقق الغرض المطلوب، كما أنّه ليس بالضرورة أن يكون المعلّق الصوتي ذكرًا عندما يتعلّق المنتج المعلَن عنه خاصًا بالذكور، وكذلك العكس.

فالكثير من الأشياء الخاصّة بالرجال تتسوّقها عوضًا عنهم زوجاتهم أو أمّهاتهم، بالتالي لن تستطيع القول إنّ المنتجات الرجالية تحتّم علينا صبغ الإعلان بالصبغة الذكورية وكذلك العكس صحيح.

 

3. الصوت كالبصمة بالنسبة للإنسان، ويستحيل أن تجد صوتين متطابقين، لكن هناك يمكن أن نقول إنّ الأصوات نوعان: عادية وغير عادية، فالأصوات العادية هي تلك التي اعتدنا سماعها في الشارع والحديقة والقطار الخ، أما الأصوات غير العادية هي الأصوات التي تسمعها مرّة كلّ سنة أو سنوات وتبقى في ذاكرتك لوقتٍ طويل جدًا، فاحرص على أن يكون صوت المعلق الصوتي الذي تختاره ليعبّر عن منتجك صوت مميز الي حد كبير.

 

4. الترنيم مهمّ جدًا فكلّ صعودٍ ونزول في الصوت يبثّ في الكلمات روحًا جديدة، والترنيم يُعرف في ثقافتنا العربية الإسلامية باسمٍ شهير وهو "التجويد" لكن ارتبطت هذه الكلمة بتلاوة القرآن، وكما أنّ أشرف الكلام وهو القرآن يزداد حلاوة حين يجوّده القارئ، كذلك أيّ نصٍ مهما كان قصيرًا أو طويلًا يزداد حيوية حين يرنّمه القارئ، والمعلّق الصوتي الذي لا يملك مهارة الترنيم ليس جديرًا بالتعاقد معه.

 

5. الوضوح هو من الصفات التي لا تحتاج للشرح والتفنيد، فمن البديهي أن يكون الكلام المنطوق واضحًا تمام الوضوح بحيث لا ينقص من المعاني شيئًا ولا يزيد شيئًا، كما يتضمّن الوضوح سلامة اللغة وسلامة اللسان. ويتضمّن الوضوح أيضًا التوازن بين صوت المعلّق الصوتي وصوت الموسيقا في الخلفية إن وُجدت بحيث لا يطغى صوت الموسيقا على التعليق الصوتي.

 

6. وتيرة القراءة من الأمور الخلافية بعض الشيء، لكن معرفة الغرض النهائي من التسجيل سيسهل الأمر ويزيل أيّ خلاف، فالإعلان ذي الست ثوانٍ يجب أن يكون سريعًا جدًا، بينما قراءة رواية يجب أن تكون بسرعة معتدلة أو بطيئة، كما أنّ برامج الكتب الصوتية والبودكاست تحوي في الغالب ميزة تسريع القراءة أو تبطيئها، وقد وجدت الاستطلاعات أنّ واحد من كلّ خمسة أشخاص يستخدم ميزة التسريع أثناء الاستماع للبودكاست، ما يعني أنّ الغالبية العظمى من الناس تفضّل القراءة البطيئة.

 

7. الوقفات والتنفّس شيئان مترابطان عمليًا، أمّ من حيث المبدأ فالوقفات لا تعتمد على التنفس بل على المعاني وعلى تقسيم فقرات النصّ، لذا فالوقوف الخاطئ قد يغير المعنى أو يعطّل فهم بعض الأفكار، ومن أسباب الوقوف الخاطئ عدم معرفة القارئ بقواعد اللغة أو لانقطاع النفس لديه، لذا فإنّ مهارة توزيع الوقفات بحيث تتناسب مع التنفس مهارة تميّز المعلّق الصوتي المحترف عن المبتدئ، بالتالي فإنّ الوقفات تُعدّ معيارًا جيّدًا لتقييم المعلق الصوتي.

 

8. استخدام النبرات في القراءة من المهارات اللازمة لإعطاء المزيد من المصداقية والحياة للنصّ، لكن يخطئ بعض المعلقين الصوتيين في استخدامه، فتراهم ينثرون "نبراتهم" بانتظام طوال فترة القراءة، وبذلك تختفي الحكمة من النبرات برمّتها، فنحن نستخدم النبرات للتركيز على جملة أو كلمة محدّدة وكأنّنا حين نسمعها نتخيّل أنّها في النصّ المطبوع ملوّنة بلونٍ فاقع أو أنّ تحتها خطّ.

 

9. المعلّق الصوتي بشر وليس روبوتًا، وهذه هي الميزة الأساسية فيه، ولأنّه بشرٌ فالخطأ وارد، وبعض المعلقين الصوتيين ممن يتجاهل الخطأ، وبعضهم الآخر يعيد تسجيل مقطعًا طويلًا لتصحيحه، أما أذكى المعلقين الصوتيين من يصحّح دون إعادة التسجيل، بحيث لا يضطر لقطع التسجيل والإعادة التي قد يضطر لها أكثر من مرّة أو تجعل من التسجيل النهائي بعد دمج المقاطع الصوتية تبدو وكأنها سُجلت على فترات متباعدة، بينما التصحيح المباشر بنفس التسجيل يحافظ على نفس الإيقاع والنغمة وحدّة الصوت، ولا يكلّف سوى القليل من العمل لاقتطاع الجزء الخاطئ أثناء الهندسة الصوتية، بالمقابل فإنّ المعلّق الصوتي الذي يخطئ كلّ دقيقة خطأين يجعل الأمر صعبًا للغاية فاحذر منه.

 

10. أخيرًا فإنّ كل ما سبق يمكن تلخيصه بتعبيرٍ واحد هو "قابلية الإقناع" أي إنّ الأداء الصوتي الصادق الواثق المباشر هو الأداء الأفضل، فعمل المعلّق الصوتي يندرج ضمن "فنون التمثيل" ومعلوم لنا أنّ الممثّل الناجح هو الممثّل الأقدر على إقناع المشاهد بأنّ ما يقوم به حقيقي، وكذلك المعلّق الصوتي، يجب أن يشعرنا بأنّ ما نسمعه حقيقيّ وليس قراءةً كقراءة خبرٍ في جريدة.

نشر بتاريخ 12 يناير 2020 05:38 م
آخر تحرير 09 أبريل 2021 12:51 م

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات

آخر القراء
احمد.أ 2021-05-18T17:22:19+02:00
أحمد.ص 2021-04-17T06:09:22+02:00
Meher.K 2021-04-10T00:50:02+02:00
زياد.م 2021-04-04T16:04:38+02:00
Ahmed.T 2021-03-14T05:32:17+02:00
Marwa.I 2021-02-16T13:54:24+02:00
Haneen.H 2020-12-26T02:10:53+02:00
Mohamed.A 2020-12-11T13:53:12+02:00
شارف.أ 2020-10-23T13:12:07+02:00
Fatima.Z 2020-10-16T05:56:55+02:00
Sayed.T 2020-10-05T18:43:31+02:00
امنحود.س 2020-09-24T16:56:01+02:00
آمال.ع 2020-08-25T09:27:33+02:00
Hisham.A 2020-08-08T00:59:31+02:00
Dina.F 2020-07-20T13:15:40+02:00