- كيف تكتب نصًّا إعلانيًا جذّابًا
- الإعلان الموجز ذو الست ثوان وفوائده للمعلنين
- تعرف على أفضل المعايير لصياغة إعلان ناجح
- 7 نصائح لتكون أكثر إبداعًا
- قوة الكلمة تصنع إعلاناً ذكياً ناجحاً يحقق أهدافك
كتابة السيناريو الإعلاني
في آخر دراسة لاتجاهات سوق التعليق الصوتي والتي نشرت على منصة سونديلز قبل عدّة أشهر وجدنا أنّ أكثر المشاريع طلبًا هي مشاريع الإعلانات. يساعدك مقال " كيف تكتب نصًّا إعلانيًا جذّابًا" التعرف على احتراف كتابة النصوص الإعلانية، صياغة النصوص من الإعلانية من أصعب أنواع الكتابة فهو ما نطلق عليه السهل الممتنع، وبما أنّ 15 ثانية فترة قصيرة للغاية، والدقيقة باتت زمنًا طويلًا ومملًا للجمهور، فإنّ الزمن الأكثر شيوعًا هو 30 ثانية. ولنتكلّم حول الثلاثين ثانية، بالفعل عليك أن تجيب عن كل الأسئلة التي يمكن تدور في ذهن المتلقي بعبارات قصيرة مكثفة لا تتجاوز مدتها ثوانٍ معدودة.
يتطرق المقال في فقرة "خصوصية الإعلان الصوتي" إلى كيف يشاهد المستمع بأذنيه من خلال إعلان مكتوب باحترافية عالية، هذه الخصوصية تتمثّل في أن الكلمة ذات تأثير مضاعف كونها المؤثّر الوحيد، ولا يؤازرها في مهمّتها صورة أو فيديو.
ويستعرض المقال مجموعة من الأسئلة الهامة قبل البدء في الكتابة، سوف تساعدك الإجابة عن هذه الأسئلة في تركيز جهودك بشكل أفضل، ماذا تريد أن تقول في النص الاعلاني؟، لماذا تريد أن تقول ذلك في النص الاعلاني؟، كيف تريد أن تقول ذلك في النص الاعلاني؟، النص الاعلاني موجه لمن؟
لا يكتفي المقال بذلك بل يقدم أمثله عمليه، لصياغة نصوص إعلانية للمدد الزمنية الثلاثة: 15, 30, 45 ثانية تشرح صياغة النصوص الإعلانية وتتمكن من إيصال رسالتك بفعالية.
صيغة الإعلان
"خير الكلام ما قل ودل " من هذا المنطلق يبدأ مقال" الإعلان الموجز ذو الست ثوان وفوائده للمعلنين"، كل يوم تزداد المنافسة وتصبح أكثر قوة لتحقيق الانطباع الجيد عن المنتج بقليل من المال والقليل من الوقت بطريقة عابرة وسريعة وفي نفس الوقت تشد انتباه الجمهور بدرجة كبيرة".
وبحسب المقال هناك أشياء يجب أخذها في الاعتبار لعمل إعلان مدته ست ثواني، اجعل رسالتك بسيطة للغاية هذه النصيحة الأولى، يجب أن يكون الإعلان قادراً على توصيل الرسالة للجمهور في مدة قصيرة وبشكل مختصر بشكل كبير بحيث يستطيع الجمهور على مختلف أعماره فهمها.
ثم يأتي الحديث عن صيغة الإعلان، وهو الشكل الذي يحكي القصة قد يكون مجرد جزء من الثانية ويحتاج المشاهد أن يتعرف على المحتوى الذي سوف يشاهده من أول نظرة مع استخدام صوت قوي للتعبير عن المحتوى.
كيف ستجد الأبداع في عصر الإيجاز؟
ويتنقل بنا المقال بين مجموعة من النصائح الهامة عند صياغة الإعلان لنصل في النهاية إلى الهدف " الأبداع في عصر الإيجاز"
"عليك بأن تحمل على عاتقك وتضع في ذهنك دائماً عملية التطوير المستمر لطريقة الإعلان حتى تصبح أكثر فاعلية فتنظر حولك لتجد كثيرًا من الإعلانات التي تلهمك بفكرة جديدة أو أسلوب حديث يتواكب مع متطلبات العصر".
نصائح لصياغة قوية لإعلان ناجح
وبما أننا نتحدث عن صياغة الإعلان فمن المهم التعرف على تجارب الآخرين، وهو ما يقدمه لنا مقال "قوة الكلمة تصنع إعلاناً ذكياً ناجحاً يحقق أهدافك" من خلال عدد من النصائح المستخلصة من تجارب الخبراء في كتابة النصوص والمحتوى، ومنها: على كلماتك أن تكون جذابة بأن تلامس احتياج المتلقي، فأسلوبك المقنع سيجعل العميل يلبي نداء إعلانك، احرص أن يناسب إعلانك الوسيلة التي سيتم نشره بواسطتها، أن يحتوي إعلانك على المعلومات الكافية لتشبع فضول المتلقي، اعرف لمن توجه إعلانك ، فالإعلان الذي تقدمه لطلبة الجامعات ليس نفسه الذي تقدمه للتجار مثلاً. بالإضافة إلى شرحٍ وافٍ لطريقة صياغة الإعلانات بأشكلها المتنوعة.
الإعلانات.. وما أدراكم ما الإعلانات!!
"إنها مجال رائع سحري جذَّاب له صلاحيات خارقة في إقناع الجمهور، وجذب العملاء، وترويج السلع والخدمات، وتحقيق عوائد هائلة ماديًا ومعنويًا لأي مؤسسة صغيرة كانت أو كبيرة" يبدأ مقال " تعرف على أفضل المعايير لصياغة إعلان ناجح" بهذه العبارة المحفزة ليوضح أهمية الإعلانات وكونها ثِقَلْ ربحي في أي مشروع تجاري، وما تتطلب من دراسة دقيقة وتخطيط سليم واستراتيجية واضحة قبل اللجوء إليها؛ إذ أنها كما تُحَقِّق عوائد هائلة فإنها كذلك تتطلب بذل الكثير من المال والجهد حتى تحقق أهدافها.
بأسلوب شيق يعرض المقال أفضل وأيسر سبل صياغة الإعلان، وبعض العوامل الواجب مراعاتها عند كتابة الإعلانات حتى تصل بصاحبها لما يرتجيه من وراءها دونما أي إهدار. يحدثنا عن كيفية صياغة الإعلان، الجمهور المستهدف، لأن الجمهور إذا لم يجد في الإعلان ما يُعَبِّر عنه ويجذبه بحق، فلن يتفاعل معه على الإطلاق مهما كان فحواه.
مهارات عدة سنتعرف عليها من خلال هذه السطور، سيرشدنا ايضًا متى اللجوء إلى المتخصصين وهو ما يتوفر لدى منصة "سونديلز" والتي تتيح العديد من الخدمات التكميلية حول صياغة الإعلانات.
كيف تكون أكثر إبداعًا
"قد يبدو أحيانًا أنّك أقلّ إبداعًا ممّا يجب، ولكن بالتعوّد ستكون أكثر إبداعًا"، يضعنا مقال "7 نصائح لتكون أكثر إبداعًا" أمام أبرز المشكلات التي يمكن أن تواجه كاتب النصوص الإعلانية.
هنا ديب باتل يعرض بعضًا من الخطوات الهامة التي تعزز قدرتك على الإبداع إذا قل إبداعك لسبب ما والتي كان منها، أشبِع فضولك ومعرفتك، طوّر مهارات الاستماع الخاصّة بك، دوّن الملاحظات أوّلًا بأوّل واقتنِ دفتر يوميّات، حافظ على تركيزك لتسليم مهامّك في الوقت المحدّد.
احسنتم