صوتك علامة، كيف تصبح الصوت الرسمي لعلامة تجارية؟

Maher.S 06 مايو 2024 2k 110
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

الموهبة التي يعقبها معرفة مع كثير من التدريب والممارسة وخوض المواجهات، وكثير من الاستماع لكافة أنواع التعليق الصوتي، وتسجيل عينات فريدة وعرضها على المحترفين، وكذلك أخذ الدورارت التدريبية في تحسين الأداء وغيرها من الممارسات تصنع منك معلقًا صوتيًا محترفًا بلا شك، ولكن ما أكثر المحترفين!

هل فكرت يومًا كيف يصبح  المعلق الصوتي علامة عند مستمعيه، وكيف يكون صورة ذهنية لدى جمهوره عندما يسمع صوته، وكيف يصبح أكثر تنافسية عن غيره من المعلقين؟

وهل ترغب في أن تخطف أسماع المتابعين قبل أنظارهم، وكيف تصل إلى درجة التميز التي تفوق الاحتراف؟ وما هي المقومات والممارسات التي تؤهلك لتكون صوتًا مميزًا وتصنع  من صوتك علامة تجارية لنفسك أولًا ثم لأي علامة تجارية أخرى تؤدي لها؟

في هذا المقال سوف نصل بك إلى درجة تميز الصوت التي تجعل صوتك علامة، وتساعدك على أن تكون براند معلق صوتي وكذلك الصوت الرسمي لأي علامة تجارية، تابع معنا ستجد إضافة وثراء معرفي بلا شك.

إليك محتويات المقال

  • ما هو صوت العلامة التجارية ومدى أهميته؟
  •  سبع خطوات  لاحتراف مجال الفويس أوفر.
  • ما الذي يميز المعلق الصوتي المحترف عن الآخرين؟
  • كيف يؤدي المعلق بأسلوب إعلاني ويصنع هوية لعلامة تجارية؟

ما هو صوت العلامة التجارية ومدى أهميته؟

صوت العلامة التجارية يعرف ب "Brand Vioce" وهو عبارة عن نغمة ولغة للتواصل بين الشركة المُصنعة لمنتج أو مقدمة لخدمة معينة وجمهورها المستهدف لشراء هذه الخدمات والمنتجات، ولها دور كبير في جعل المنتج أو الخدمة مألوفة ومشهورة بين جمهورها والراغبين في الحصول عليها.

كما يساعد صوت العلامة التجارية على تمييزها في السوق التنافسية وسرعة التعرف عليها وبناء الثقة عند جمهورها ولها علاقة وطيدة بهوية العلامة وقيمها المُتعارف عليها وفقًا لما قاله "جينارو كوفانو منشئ Four Week MBA" ولها عناصر أسياسية وهي:

  • النغمة: هي الأسلوب العاطفي المُستخدم في التواصل ويمكن أن يتراواح ما بين الأسلوب الجدي إلى المرح، الرسمي إلى غير الرسمي، المتعاطف إلى الموثوق.
  • اللغة: الكلمات والعبارات أو المفرادات التي تتوافق مع هوية العلامة التجارية وتلقى صدى لدى جمهورها المستهدف.
  • الأسلوب: وهو الأسلوب العام في الكتابة والتواصل ويشمل بناء الجملة والقواعد وعلامات الترقيم.
  • إرشادات المراسلة: مبادئ وإرشادات محددة لإنشاء رسائل متسقة تناسب العلامة التجارية.
  • شخصية العلامة التجارية: الخصائص والسمات الإنسانية المرتبطة بالعلامة التجارية مثل الودية أو المهنية أو الابتكار.

أهمية صوت العلامة التجارية

ترجع أهمية صوت العلامة التجارية إلى خلق التواصل مع العملاء وجذب العملاء المحتملين، إضافة إلى تأسيس وجود العلامة التجارية على الإنترنت مع سهولة التعرف على محتواها، ووفقًا لما قاله "جينارو كوفانو" ترجع إلى عدة أسباب وهي:

  • الاتساق: يضمن هوية علامة تجارية متسقة ومعروفة عبر جميع قنوات الاتصال.
  • الصلة: تساعد على إقامة اتصال مع الجمهور من خلال اللتحدث بلغتهم وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم.
  • بناء الثقة: الاتساق والأصالة في صوت العلامة التجارية بين المصداقية والثقة.
  • التمايز: يميز العلامة التجارية عن المنافسين بصوت وشخصية فريدة.
  • الارتباط: يتفاعل مع الجمهور ويتردد صداه مما يزيد من احتمالية الولاء للعلامة التجارية.
  • النداء العاطفي: يسمح للعلامة التجارية بإثارة مشاعر أو استجابات محددة من الجمهور.

سبع خطوات لاحتراف مجال الفويس أوفر

الموهبة كنز لا يفنى إذا تمت إداراتها واستغلالها على أفضل وجه، وعند اكتشافك موهبة التعليق الصوتي، لابد من السير في طريق الاحتراف لتنضم إلى عالم المبدعين والمتميزين في مجال الفويس أوفر، ولكن عليك السير بخطوات مدروسة وذلك لحصد نتائج إيجابية ملموسة،
وإليك بعض الخطوات التي تساعدك على السير في الطريق الصحيح:

أولًا: تصنيف صوتك

كل خامة صوتية ولها مجال يمكن توظيفها فيه وتحقق أفضل أداء، ولهذا يجب عليك معرفة خامة صوتك، وذلك من خلال الاستماع إلى كافة ألوان التعليق الصوتي ثم تسجيل عينات صوتية أيضًا في هذه الفروع وعرضها على المختصين، وإذا كنت ترغب في أن تصبح صوت علامة تجارية، فعليك الاستماع إلى مشاهير العلامات التجارية وتحاول أن تكتشف صوتك في هذا الاتجاه، وهو مجال الإعلانات.

ثانيًا: تعلم مهارة الإلقاء

الإلقاء من أهم المهارات التي يجب التركيز عليها، وتعني قيام المعلق الصوتي بأداء بعض الكلمات والجمل بشكل معين بهدف الإقناع، وهذا الأداء يتوقف على عدة عوامل وهي معرفة ودراسة طبيعة الجمهور المستمع، وكذلك الأسلوب الصوتي يختلف من مجال إلى مجال آخر، كما أنه كلما استطعت تحديد أهداف النص في شكل متتابع ومتسلسل كانت طريقة الإلقاء أكثر تحكمًا ونجاحًا.

ثالثًا: اللغة السليمة

لا شك أن إتقان اللغة يعطي انطباع للمستمع بمدى احترافيتك وتمكنك من فهم وأداء النص، وكذلك نجاحك في القدرة على تلوين صوتك بمهارة أيًا كانت اللغة التي تستخدمها في التعليق.

رابعًا: أدواتك كمعلق صوتي

العمل الاحترافي يستوجب معرفة كل ما يؤدي إلى إنتاج عملي محترف من الخدمات الصوتية، وهذا يلزمه معرفة كافية حول أحدث الأجهزة التي يستخدمها المحترفون مثل الميكروفون الأحدث، والسماعة، وسائل العزل، برامج الهندسة الصوتية وغيرها.

خامسًا: اختيار الوضع المريح

التعليق الصوتي من المهن التي يؤثر عليها بشكل كبير عاملي المكان والزمان، ويجب عليك معرفة الوضع الصحيح عند القيام بمهام التعليق، حيث أن هناك أوضاع مريحة أكثر لأداء صوتي أفضل ومنها وضع الوقوف، وقد أشار معظم المحترفين إلى أنها أفضل وضعية لأداء النصوص القصيرة، أما الكتب الصوتية مثلًا يُفضل فيها وضع الجلوس.

سادسًا: سلامة صحتك

الصوت والحنجرة هما رأس مال المعلق الصوتي، ويتأثر الصوت بالعديد من العوامل الجسدية، ولا شك أن الحفاظ على الصحة بشكل عام يساعدك على أداء صوتي أفضل، ولهذا يجب عليك الابتعاد عن المشروبات الكحولية والتدخين وكذلك المشروبات الساخنة جدًا أو الباردة جدًا والحفاظ على جهازك التنفسي بشكل تام من التلوث.

سابعًا: التسويق لأعمالك

التسويق هو حلقة الوصل بين كونك محترف بشكل كافٍ ومعرفة جمهورك بمدى احترافيتك هذه، ولا يقل أهمية عن كونك متميز في مجالك، بل يحتاج إلى تركيز وأولوية مثل المهارة والكفاءة، ولذا عليك الاهتمام بالترويج لنفسك ولأعمالك الصوتية من خلال منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك التعاون مع المؤثرين.

ما الذي يميز المعلق الصوتي المحترف عن الآخرين؟

هناك صفات شخصية وممارسات تساعد المعلق الصوتي على الاحتراف والتميز وكذلك الحصول على فرص تنافسية أعلى، ومن ضمن الصفات الشخصية، الثقافة والتمييز بين اللهجة واللغة وحب القراءة، وحجم المعرفة، والذوق الفني، الخيال الإبداعي، المخزون الفكري، حب الفن وكل هذه الأمور تحدد المخرجات الصوتية لديك، ومن ضمن هذه المميزات والممارسات أيضًا كما يراها المعلق الصوتي "Zaher.H" :

إتقان الضاد وقواعدها

أي إتقان اللغة العربية وقواعدها النحوية لأنها من أهم دعائم النجاح والاحتراف في التعليق الصوتي وأكثر ما يميز المعلق هو قدرته على قراءة وفهم النص باللغة العربية الفصحى دون الوقوع في أخطاء.

سلامة مخارج الحروف

 من ضمن عوامل النجاح أيضًا هي مخارج الحروف السليمة والتدريب والممارسة وكثرة القراءة والاستماع للنصوص حتى التأكد من خروج كل حرف من مخرجه الصحيح،  وننصح بتعلم التجويد فهو أساس النجاح في القدرة على إخراج كل حرف بشكل سليم.

القدرة على التمثيل الصوتي

 القدرة على التلوين الصوتي وتنوع طبقات الصوت وتمثيل الأدوار أهم ما يميز المعلق في قدرته على نقل المعلومات والمشاعر أيضًا حتى تتحقق الحبكة الدرامية في تناسق النص مع الأداء ومع الموسيقى والهندسة الصوتية.

فهم الوقفات

 معرفة متى يقف ومتى يصل، وقدرته على وصل الجمل والكلمات دون توقف النفس، وهذا يعتمد على ممارسة تمارين التنفس، والقراءة الفاهمة للنص.

التحكم في السلايڤا

 والمقصود بها صوت لعاب الفم أثناء الكلام، وللتخلص من هذه المشكلة عامل مهم في نجاح التسجيل، ويُنصح بالأكل قبل التسجيل بوقت من 2 إلى 3 ساعات والبعد عن السكريات.

تنظيم التنفس

 ممارسة تمارين التنفس تساعد المعلق على تعلم تقنية إدخال وإخراج الهواء بشكل يساعد على أداء أفضل.

 القراءة الفاهمة

 قراءة النص جيدًا وفهمه قبل التسجيل يساعد على تجنب الوقوع في الأخطاء وعدم التلعثم والسرعة أيضًا، كما أن فهم النص يساعد على نقل المشاعر  بشكل صحيح وفهم وجه نظر الكاتب أو المؤلف والاندماج مع النص للقدرة على إيصاله ونقله بكافة تفاصيله.

كيف يؤدي المعلق بأسلوب إعلاني ويصنع هوية لعلامة تجارية؟

  الإعلان هو أسلوب من أحد أساليب التعليق الصوتي يستنبطه المعلق من النص نفسه، أو نوع المنتج، أو من تقديره الشخصي وفهمه للنص وخبرته في عالم الإعلان، والإعلان التجاري هو أن تضخ أكبر كم من المعلومات في وقت  أقل من الزمن، ويحتاج منك أن تكون رشيقًا سريعًا في الأداء وتحافظ على الأسلوب الإعلاني، ويمكن تصنيف الإعلان إلى نوعين الإعلان السريع الخفيف، والإعلان الرخيم الذي بحاجة إلى أداء وطبقة صوت رخيمة توحي بالفخامة.

"الصوت كالنفط يجب أن تستخرج ما فيه وتضيف عليه خلطة ليصبح مناسبًا لأدائك في الإعلانات التجارية" من أقوال المعلق الصوتي أ. خالد النجار.

صفات مؤدي الإعلانات

لا شك أن مجال الإعلانات التجارية من المجالات التي يمكن تحقيق عائد مادي كبير عند العمل فيها كمعلق صوتي، كما أنها حققت شهرة للكثير ممن عملوا ونجحوا فيها، ولكن هناك بعض الصفات يجب عليك اكتسابها إذا كنت تسعى للعمل في هذا اللون من التعليق الصوتي كما يراها المعلق الصوتي أ. أحمد النجار وهي:

  • التحكم في السرعة.
  • القدرة على التنغيم.
  • سلامة مخارج الحروف.
  • التنفس.

طريقة فهم النص الإعلاني

يتوقف فهمك كمعلق صوتي للاسكريبت الإعلاني على عدة خطوات يجب القيام بها وهي:

  • استكشاف النص الإعلاني: ويعني قراءة مبدئية سريعة للنص بصورة كاملة وفهم الكلمات وأسماء المنتجات أو البراندات والقراءة الصحيحة لها وإعراب الجمل والكلمات، والتواصل مع العميل لفهم الكلمات غير الواضحة.
  • استكشاف مفاتيح الإعلان: مفاتيح الإعلان تعبر عن الحال المزاجية التي يتم نقلها للمستمع أو المشاهد لذلك يجب عليك اكتشافها في البداية وهي تحدد طريقة أدائك للإعلان، إما درامي، أو حماسي، أو مرح ، حزن وغيرها.
  • تقسيم الإعلان إلى فقرات: الإعلان يكون مقسم إلى مشكلة وشرحها ثم يأتي بحل لهذه المشكلة، وكل فقرة لها طريقة في الأداء لذلك يجب عليك تحديد الفقرات وترتيبها.
  • تقسيم الفقرات: ويعني ذلك تقسيم النص إلى جمل وكلمات تناسب المعنى والأداء والنفس.
  •  التدريب على الإعلان: قراءة الإعلان والتدريب عليه بصوت عال وبدون موسيقى على أوقات مختلفة خلال اليوم.

في نهاية المقال، التعليق الصوتي مهنة المستقبل، والإعلانات التجارية أحد فروعه الأكثر طلبًا ومبيعًا في هذا العصر، فإذا كنت ترغب في صنع هوية صوتية لنفسك وتستغلها في العمل مع العلامات التجارية الهامة لابد من التطوير والتدريب المستمر لمواكبة كل جديد من متطلبات العمل الاحترافي، وكذلك متطلبات السوق الفعلي، سارع واحجز لنفسك مقعد بين المحترفين وشارك المعلومة لتعم الفائدة!

نشر بتاريخ 06 مايو 2024 12:20 م
آخر تحرير 09 مايو 2024 12:52 م

أضف تعليق

مفيد جدا
0
2025-08-31T04:57:45+03:00
جميل
0
2025-08-18T21:26:24+03:00
شكرا
0
2025-08-11T16:40:45+03:00
ماشاء الله معلومات فى غاية الاهميه
0
2025-08-10T12:44:44+03:00
محتوى ثري وان شاء الله تصيري أصواتنا علامة تجارية
0
2025-07-29T13:21:55+03:00
شكرا
0
2025-07-25T19:09:48+03:00
شكرًا لمشاركتك هذه النقاط المحورية في صميم عملنا كمعلقين صوتيين، بوركت الجهود.
0
2025-07-01T21:26:30+03:00
معلومات مفيدة شكرا
0
2025-07-01T18:38:50+03:00
جميل جدا
0
2025-06-27T14:23:27+03:00
جزاك الله خيرا
0
2025-06-22T22:44:46+03:00
مقال مفيد، شكراً
0
2025-06-21T13:06:29+03:00
شكرا
0
2025-04-23T18:42:15+02:00
شكرا جزيلا
0
2025-03-27T21:56:05+02:00
مقال مهم جداً

شكراً
0
2025-03-23T19:18:08+02:00
حقيقة مقال مهم لكل معلق صوتي يود العمل باحترافية
0
2025-03-22T22:48:20+02:00
مقال مفيد
0
2025-03-18T02:22:59+02:00
رائع جدا
0
2025-03-10T16:02:29+02:00
شكرا جزيلا
0
2025-02-15T16:55:34+02:00
شكرا جزيلا
0
2025-02-14T08:25:40+02:00
شكرا جزيلا سونديلز على هذه المعلومات القيمة
0
2025-02-03T09:12:58+02:00
مهم جدا
0
2025-02-01T06:08:46+02:00
اعجبني حقا
0
2025-01-27T16:20:38+02:00
جميل
0
2025-01-24T17:05:25+02:00
شكرا
0
2025-01-19T14:42:07+02:00
مقال مفيد جدا
0
2025-01-16T19:08:45+02:00
شكرا
0
2025-01-14T11:08:46+02:00
شكرا
0
2024-12-29T23:14:11+02:00
مقال رائع ومليء بالنصائح القيمة لأي شخص يسعى ليكون الصوت الرسمي لعلامة تجارية. شكرًا على هذا المحتوى الملهم
0
2024-12-23T16:50:20+02:00
جزيتم خيرا
0
2024-12-22T20:13:39+02:00
ممتاز
0
2024-12-19T18:52:25+02:00
شكرا جزيلا
0
2024-12-19T00:35:07+02:00
شكرا للافادة
0
2024-12-18T17:16:19+02:00
اللهم ارحمنا برحمتك
0
2024-12-17T23:57:09+02:00
ممتاز
0
2024-12-17T23:42:44+02:00
ما شاء الله
0
2024-12-13T19:14:02+02:00
ممتاز
0
2024-12-06T20:14:07+02:00
مقال مفيد جدا
0
2024-11-26T23:14:01+02:00
رائع
0
2024-11-19T13:49:54+02:00
جميل
0
2024-11-17T22:29:32+02:00
لماذا وضعية الجلوس هي المناسبة لقراءة الكتب الصوتية؟
0
2024-11-17T22:01:14+02:00
حقيقي معلومات مدفوعه

لدي المنصه بدون مقابل اسعد الله قلوبكم
0
2024-11-17T19:55:14+02:00
رائع
0
2024-11-16T21:02:11+02:00
معلومات قيمة
0
2024-11-12T07:51:00+02:00
معلومات رائعة
0
2024-10-26T12:40:32+03:00
معلومات قيمة فعلا
0
2024-10-26T03:23:59+03:00
ممتااااز
0
2024-10-24T17:15:17+03:00
مقال رائع ومفيد جدا
0
2024-10-16T00:28:40+03:00
0
2024-10-15T17:44:51+03:00
ممتاز
0
2024-10-14T18:57:09+03:00
ماشاالله موضوع مهم ونحتاج الى التعمق فيه دائما
0
2024-10-13T19:20:32+03:00