ما هي أهمية صوت العلامة التجارية Brand Voice؟

Afnan.D 30 مارس 2022 1.8k 29
سجل الآن وشارك في الحوار واستفد من الخبرات

ما هي أهمية صوت العلامة التجارية؟

في الحقيقة له أهمية كبيرة بالنسبة للشركات في الوقت الحالي، لا سيّما مع السعي المستمر لإنشاء علاقات مع الجمهور باستمرار، وليس فقط محاولة البيع المباشر لهم كاستراتيجية وحيدة. يمكن تضمين أهمية صوت العلامة التجارية في النقاط التالية:

1. خلق التواصل مع العملاء

يستخدم صوت العلامة التجارية في خلق التواصل مع العملاء الحاليين، فهو يعبّر عن الأسلوب الذي تستخدمه للرد والتفاعل مع عملائك. من دون امتلاك صوت العلامة التجارية المناسب لهم، ستكون هناك فجوة في عملية التواصل، وقد تفقد تواصلك مع العملاء، وبالتالي يساعد هذا الصوت على تسويق العلامة التجارية.

2. جذب العملاء المحتملين

عندما تنجح في تمييز صوت العلامة التجارية الخاص بك، يؤدي ذلك إلى جذب المزيد من العملاء المحتملين، وهو ما يعني زيادة الوعي بالعلامة التجارية. فهم قد لا يأخذون قرار الشراء الآن، لكنهم قد يعجبون بطريقة تفاعلك مع العملاء الحاليين، وبالتالي قد يتفاعلون معك في المنشورات التي تكتبها، حتى يأتي الوقت المناسب لإجراء عملية الشراء.

3. تأسيس وجود العلامة التجارية على الإنترنت

يساعد صوت العلامة التجارية على تأسيس وجود الأعمال التجارية على الإنترنت، فهو يمنحها تميزًا بين العلامات التجارية الأخرى، ويمنحها بعدًا إنسانيًا يحبه الجميع، وهو ما يزيد من قيمة العلامة التجارية. يؤدي ذلك إلى سهولة التعرف على العلامة التجارية ومحتواها، من بين أنواع المحتوى الأخرى التي يلتقيها العملاء على الإنترنت، وتظل العلامة التجارية حاضرة في أذهانهم باستمرار.

ما هي طريقة العثور على صوت العلامة التجارية؟

يتطلب العثور على صوت العلامة التجارية المناسب بذل بعض المجهود، وذلك لأنّها خطوة تحتوي على العديد من التفاصيل، حتى تقدر على تمييز هذا الصوت، فيصبح أكثر سهولة في التعرف عليه من الجمهور. حتى تفعل ذلك فأنت بحاجة إلى القيام بالخطوتين التاليتين:

1. فهم مصفوفة اختيار نبرة صوت العلامة التجارية

توجد العديد من الكلمات التي تستخدم كجزء من نبرة صوت العلامة التجارية، وهو الأمر الذي يجعل مهمة العثور على صوت العلامة التجارية أكثر صعوبة، بسبب صعوبة الاختيار من بين هذه الكلمات. لذا، طوّرت شركة Nilesen Norman مصفوفة يمكن الاعتماد عليها في اختيار نبرة صوت العلامة التجارية.

اعتمدت الشركة على اختيار الكلمات المناسبة فقط للاعتماد عليها في وصف الأعمال التجارية، مع محاولة وضع الكلمات المتشابهة معًا، مع إبعاد الكلمات التي لا يوجد لها متضادات واضحة، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها كجزء من المصفوفة. على سبيل المثال كلمة (الحنين إلى الماضي)، لا يمكن تحديد مضاد لها لاستخدامه.

كذلك اعتمدت الشركة على إزالة الكلمات المحددة جدًا، التي لا يمكن استخدامها على نطاق واسع من العديد من العلامات التجارية، مثل كلمة (رومانسي). في نهاية التجربة تمكنت الشركة من تطوير مصفوفة لاختيار صوت العلامة التجارية.

أربعة أبعاد أساسية تصف نبرة صوت العلامة التجارية. تضم هذه الأبعاد الأربعة:

الجدية في مقابل الفكاهة: استخدام الكلمات الفكاهية في عرض الموضوع، أم الاعتماد على الحديث بطريقة جدية لعرض المحتوى.
الرسمية في مقابل الودية: الاعتماد على كلمات تعكس أسلوبًا رسميًا في التواصل مع العملاء، أم التركيز على أسلوب ودود أكثر في التعامل.
الاحترام في مقابل التهكم: لا يُقصد بالتهكم هنا تقليل احترام العملاء، لكن يمكن رؤية هذا الأمر في العلامات التجارية الكبيرة التي تُنافس بعضها البعض، بالتالي تسعى إلى تسويق علامتها التجارية أحيانًا بالسخرية من المنافسين. من أشهر الأمثلة على ذلك ما تفعله شركتي كوكاكولا وبيبسي معًا.
الحماس في مقابل الواقعية: استخدام كلمات تدل على الحماس نحو المحتوى والمنتج المُقدم، أم الاعتماد على أسلوب واقعي في الحديث عن الخدمة.
تتعلق هذه الأبعاد بنبرة صوت العلامة التجارية، وهي التي تتغير وفقًا للسياق، لكن في النهاية عندما تقرر الأعمال التجارية تحديد صوت علامتها المميز، فهي تحرص على اختيار كلمات تعبّر عن الأبعاد الأربعة، فهذا يضمن لها اختيار الكلمات المناسبة للتواصل مع العملاء دائمًا، وتستفيد من ذلك في تحديد ملامح صوت العلامة التجارية النهائي.

2. الاعتماد على الأسئلة التي تساعدك على اكتشاف صوت العلامة التجارية

يتعلق صوت العلامة التجارية باختيار شخصية المشروع في التعامل مع الجمهور، وبالتالي يمكن النظر إلى الأمر من هذا الجانب، وهو التفكير في الطريقة المناسبة التي ترغب في الاعتماد عليها لإظهار علامتك التجارية في التفاعل مع الجمهور. يمكنك التفكير في إجابة الأسئلة التالية:

ما هو الشعور الذي أرغب في توصيله للجمهور عند تفاعلهم مع علامتي التجارية؟
يتعلق الأمر بإنشاء طريقة تواصل مع الجمهور، وهذا يعتمد في الأساس على المشاعر. لذا، ما هو الشعور النهائي الذي ترغب في أن يشعر العملاء به عند تفاعلهم معك؟ مثلًا إذا كنت تعمل في المجال الطبي، فقد ترغب في شعورهم بالطمأنينة.

كيف أرغب في التحدث عن علامتي التجارية؟

يرغب الإنسان في امتلاك صوته المميز في التعامل مع الآخرين. يمكن تطبيق الأمر ذاته على علامتك التجارية، من خلال التفكير في الطريقة التي ترغب في الاعتماد عليها للحديث عن علامتك التجارية. مثلًا هل ترغب في استخدام لغة مرحة؟ أم ترى الأسلوب الرسمي أفضل في التعبير عن شخصيتك؟

إذا كانت علامتي شخصًا مشهورًا، من هي هذه الشخصية؟
يساعد هذا السؤال على تقريب الصورة من الواقع، من خلال التفكير في العلامة التجارية على أنّها شخص حقيقي موجود في أرض الواقع. من خلال ذلك ستقدر على فهم الشخصية التي ترغب في الظهور بها، وبالتالي تطوير صوت العلامة التجارية المناسب.

ما هو أسلوب المنافسين في الحديث مع جمهورهم؟
أنت تسعى من خلال صوت العلامة التجارية إلى تمييز نفسك عن الآخرين، لذا سيكون جيدًا محاولة دراسة أسلوب المنافسين في الحديث مع جمهورهم، وتقييم لغة العلامة التجارية الخاصة بهم. بناءً على هذه الدراسة، ستقدر على التفكير في الطريقة التي تساعدك على تمييز علامتك التجارية.

ما هو صوت العلامة التجارية الآخر الذي أحبه/أكرهه؟
من خلال متابعتك للعلامات التجارية المشهورة، ما هو صوت العلامة التجارية الذي تحبه؟ في المقابل ما هو الصوت الذي تكرهه؟ من الجيد عدم الاكتفاء بتحديد الأسماء، لكن أيضًا التطرق إلى الأسباب التي خلقت هذه المشاعر داخلك، حتى تستفيد منها لصالحك عند تطوير صوت العلامة التجارية الخاص بك.
بناءً على نتائج المصفوفة والإجابة على الأسئلة، أصبح لديك فهمًا لما يعنيه صوت العلامة التجارية، وما هي النقاط التي تحتاج إلى القيام بها حتى تأخذ خطوة حقيقية نحو اكتشاف الصوت المناسب لعلامتك التجارية.

نشر بتاريخ 30 مارس 2022 07:31 م
آخر تحرير 31 مارس 2022 07:19 م

أضف تعليق

شكرا
0
2025-09-01T16:27:48+03:00
شكراً
0
2025-08-28T00:18:41+03:00
أحسنت
0
2025-08-27T18:48:54+03:00
شكراً
0
2025-07-17T11:28:39+03:00
جميل جدا
0
2025-07-02T21:44:09+03:00
جميل جدًا ، وشيق
0
2025-05-04T14:21:13+03:00
رائع
0
2025-04-15T11:48:56+02:00
مقال قيم
0
2025-04-04T01:25:30+02:00
كلام صحيح
0
2024-11-16T16:00:39+02:00
رائع
0
2024-10-23T18:28:58+03:00
رائع
0
2024-10-22T13:34:56+03:00
رائع أحسنتي
0
2024-09-02T12:14:05+03:00
رائع
0
2024-08-14T12:54:29+03:00
شكرا لك
0
2024-07-30T20:25:32+03:00
رائع جدا
0
2024-06-22T17:55:59+03:00
الهوية الصوتية هي كل شيء
0
2024-06-07T22:42:33+03:00
شكرا شكرا جدا
0
2024-06-02T12:23:08+03:00
لكم الشكر والتقدير
0
2024-03-14T16:05:20+02:00
شكرا
0
2024-03-10T03:42:44+02:00
شكرا
0
2024-02-24T21:08:59+02:00
تمام
0
2024-02-10T21:37:47+02:00
شكرا
0
2024-01-25T21:46:21+02:00
جميل جداً
0
2023-12-25T15:59:38+02:00
جميل
0
2023-11-28T04:50:05+02:00
شكرا
0
2023-08-18T09:58:05+03:00
جميل
0
2023-08-14T14:41:45+03:00
شكراً وجعله اللع في ميزان حسناتكم..
0
2023-03-29T23:38:27+02:00
رائع
0
2023-03-15T13:56:32+02:00
جيد جدا
0
2023-03-05T09:21:31+02:00